أفضل بدائل لبرنامج Photoshop تمتاز بالسهولة وصغر الحجم

10 بدائل لبرنامج Photoshop
0

من منا لا يود تجربة التعديل على الصور، تجربة صنع شيء جديد من بضعة صور به فكرة وإبداع، تجربة اللعب في الأوجه والأجسام الممتعة للكثيرين، ولكن يوقفه بضعة أشياء هامة، أولها غلاء سعر برنامج التعديل علي الصور الأول في العالم الصادر من شركة Adobe وهو برنامج Photoshop، وثانيها صعوبة تعلم البرنامج بالنسبة للبعض لما فيه من كثرة الأوامر والعدد غير المحدود من الإمكانيات والتي يصعب تعلمها في وقت قليل، وأخيراً، فقد تقف مشكلة إمكانيات الجهاز كعائق أمام تثبيت واستخدام البرنامج العملاق بسهولة ويسر.

لذا، وفي هذا المقال، نُقدم إليكم عشرة بدائل لبرنامج Photoshop لإرضاء كافة المتطلبات، فمنها ما هو سهل، ومنها ما هو مجاني، ومنها ما هو خفيف الحجم وذو إمكانيات بسيطة، والآن، شاركني في رحلتي نحو التعرف على أفضل عشرة بدائل لبرنامج Photoshop جميعها تعمل على نظام تشغيل Windows.

GIMP

GIMP

نبدأ بالبرنامج المميز GIMP والذي يُعد برنامجاً لكافة الاحتياجات، خاصة إذا كنت تحتاج أشياء مثل دعم الطبقات والعصا السحرية بالإضافة إلى مكتبة كبيرة من الإضافات.

لسوء الحظ، ولأن Gimp يأتي بمجموعة كبيرة من المميزات، فهو قد يكون معقداً بعض الشيء في الاستخدام ويتطلب تعليم ومعرفة مسبقة به ولكن بالتأكيد أقل من Photoshop، كذلك؛ يدعم GIMP عدد كبير من صيغ الملفات، متضمناً صيغة .psd الخاصة بـ Photoshop.

من بين كل البرامج في هذه القائمة، قد يُعد GIMP هو الأقرب لبرنامج Photoshop، ومن مميزاته أيضاً أنه ليس فقط يعمل على Windows وMac بل إنه متاح كذلك على Linux.

Corel PaintShop Pro

Corel PaintShop Pro

يأتي إليك Corel PaintShop Pro بواسطة نفس بيت البرامج الذي يُنتج برنامج Painter، ويُعد PaintShop Pro بديل صامد لـ Photoshop حيث يحتوي على مدى كبير من أدوات تعديل الصور وصنعها.

يأتي أيضاً البرنامج بدعم للطبقات، ومجموعة كاملة من الأدوات الرائعة للتعديل مثل تصحيح الألوان والتعدد وغيرهم.

ستجد أيضاً مجموعة من الأدوات الفنية الراقية مع تأثيرات فرشاة واقعية ومجموعة من اختيارات Vectors.

يدعم كذلك PaintShop Pro فرش Photoshop، سامحاً لك ببناء مكتبتك الخاصة من الأدوات، الإصدار الأخير من البرنامج والمسمي ب X7 يوعد بزيادة 30% في سرعة الفرشاة وأدوات كتابة وقطع أشكال جديدة. وسعر البرنامج يكون ب 65.99 دولار لنسخة Standard و 84.99 دولار لنسخة Ultimate.

Paint.net

Paintnet

بدأ Paint.net حياته كبديل بسيط لبرنامج Microsoft Paint، ولكنه تطور مع الوقت بإضافة المزيد من المميزات مثل الطبقات المتعددة وأدوات تعديل صور متقدمة، والآن؛ أصبح Paint.net واحداً من أسرع برامج تعديل الصور للويندوز، مع مجموعة من المميزات التي تبتعد قليلاً جداً عن أن تكون أدوات تلاعب احترافية بالصور.

يُعد Paint.net برنامج مثالي للتعديلات السريعة، القص وأكثر تعديلات الصور التي قد تقوم بها يومياً، وأفضل ما في البرنامج هو كونه مجاني.

SumoPaint

sumopaint

يُعد Sumopaint ذو مقدرة كبيرة، فبرنامج تعديل الصور على المتصفح المجاني هذا يحتوي على كافة المميزات الاعتيادية التي قد تجدها على برامج سطح المكتب، هو برنامج خفيف وسريع في التحميل، والنسخة المجانية منه سهلة الاستخدام، كذلك يوجد إصدارات مدفوعة للحاسب الشخصي ولـ iPad.

المدى الاعتيادي من الأدوات والتعديلات التي قد تتوقعها متاحة بالبرنامج، بما يتضمن الفرش، الأقلام الرصاص، الكتابة والتعدد والتدريجات وإلى آخره والتي يمكنك الوصول إليها بسرعة من شريط Photoshop-esque الطائف على شاشة البرنامج، كذلك يمكن للبرنامج وبالرغم من كونه برنامج متصفح أن يقوم بحفظ الملفات على الهارد الخاص بك، مما يجعل Sumopaint اختيار أكثر من رائع للتعديل وإعادة التعديل.

تعمل بعض الأدوات بطرق مختلفة عن Photoshop، مقدمة إحتمالات قد يكون من الصعب أن توازي تلك التي توفرها برامج Adobe.

Picasa

Picasa

برنامج Picasa الشهير والذي يأتي إلينا من شركة Google لإدارة وتعديل الصور، هو مرتبط أيضاً ب Google+، ولكنه أبسط بعض الشيء في الترتيب ويمكن أن يتم الولوج إليه عن طريق ال Web، يحتوي البرنامج على مجموعة قد تُعد كافية من الأدوات لضبط الصور بسرعة، بالإضافة إلي بضعة فلاتر جميلة أيضاً، البرنامج مجاني، ويتوفر على Windows وOS X.

ACDSee Pro 8

ACDSee Pro 8

برنامج ACDSee هو البرنامج المُقابل لبرنامج شركة Adobe المعروف باسم Adobe Lightroom مع إدارة الصور في قلبه، برنامج سريع وفعال، ولكنه يحتوي على إمكانيات فرز محدودة وبدون تصحيح آلي بناء على ملفات العدسات، يحتوي البرنامج على مجموعة جيدة من أدوات تعديل وتحسين الصور، النسخة الأرخص من ACDSee 18 تنقصها بعض المميزات المتقدمة ولكنه قد يكون خياراً جيداً لإدارة الصور.

PicMonkey

picmonkey

برنامج PickMonkey قد لا يكون بديل Photoshop الأمثل بالنسبة لك، لكن؛ إذا كنت تريد تعديل بعض الصور للتسلية، فهذا هو البرنامج الذي تعمل معه، بطريقة أخري، إذا كنت تريد إضافة بعض القصاصات الفنية على صورك، مثل إضافة قبعة حفلة إلى صورتك السيلفي الأخيرة، فإن PicMonkey هو الخيار المناسب.

كذلك، يوفر PicMonkey مجموعة من المميزات التي تُتيح لك تدوير وقص الصور، بالإضافة إلى إعادة التحجيم وإضافة التأثيرات.

يوفر PicMonkey إشتراك مدفوع لفعل المزيد بصورك، فيما يكون الإصدار المجاني خاص بالتعديل على الانترنت فقط.

Pixlr

Pixler

Pixlr هو أداة تعديل الصور التي تعمل علي الإنترنت وبدونه عبر متصفحك، ما يجعله مميزاً هو أنه يقدم بضعة مميزات مثل Photoshop، هو متاح أيضاً كتطبيق لكل من iOS وAndroid، لذا يمكنك استخدام هاتفك الذكي واللوحي أيضاً، كذلك يمكنك رفع الصور الخاصة بك أو جعلهم يفتحون في المتصفح مباشرة عن طريق Pixlr app، وبالتأكيد، فإن البرنامج متوفر مجاناً 100%.

Serif PhotoPlus X7

Serif PhotoPlus X7

برنامج Photoplus هو برنامج تعديل صور مخصص ل Windows من الشركة المصممة لبرنامج Affinity Photo لنظام OS X، كذلك فهو يحتوي على مجموعة من الأدوات، متضمنة أدوات تصحيح العدسات وأدوات أخرى مُفضلة عند المصورين، الشيء الوحيد السلبي في البرنامج هو كونه يحتاج إلى الكثير من الأدوات الأكثر تقدماً التي تحتاج إلى تعلم يدوي مُسبق أكثر من بعض البرامج الأخرى لذا فهو ليس البرنامج الصديق للمبتدئين.

Fotor

Fotor

برنامج Fotor هو برنامج تعديل صور مجاني متاح ببساطة على أية نظام تشغيل أو تطبيق على الإنترنت، يحتوي البرنامج على خيارات جيدة من الأدوات والتي تتميز بسهولة الاستخدام، كذلك يحتوي على إمكانية تعديل دفعة صور مرة واحدة، بالإضافة إلى مجموعة رائعة من الفلاتر.

كانت هذه مجموعة مختارة من أفضل البرنامج التي يمكن استبدال استخدام برنامج Photoshop بها نظراً لتعقيده وكِبر حجمه وعدم إتاحته بالنسبة للكثير من المستخدمين نظراً لسعره، بالطبع في رأيي هذه البرامج وإن اجتمعت جميعاً فهي لا توازي قوة وصلابة برنامج Photoshop البرمجية ومميزاته وإمكانياته إلا أنها تفي بالغرض في تخصصات عديدة وتتميز بكونها مجانية ومتاحة على الكثير من الأنظمة، إذا كنت قد قمت بتجربة برنامج آخر غير المذكورين في القائمة، من فضلك شاركنا بتجربتك لتزيد من خبرتنا.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل بدائل لبرنامج Photoshop تمتاز بالسهولة وصغر الحجم"