0

تعتبر أجهزة التابلت أحد أفضل الخيارات لمن يرغب بجهاز يجمع بين ميزات الهواتف والحواسيب المحمولة، مثل الوزن الخفيف وسهولة الاستخدام بالإضافة إلى الشاشة اللمسية الكبيرة والبطارية التي تدوم لوقت طويل أيضاً، ساهم تطوّر أنظمة التشغيل الشهيرة مثل أندرويد و iOS وويندوز في فتح المجال أمام جيل جديد من أجهزة التابلت، فبعدما كانت عبارة عن هواتف بشاشات كبيرة أصبحت الآن قادرة على القيام بالكثير من المهام التي كانت تحتاج إلى حاسوب مخصّص للقيام بها.

في حال كنت تحتاج إلى جهاز صغير الحجم للأعمال المكتبية ومشاهدة الفيديو أو حتى للقيام ببعض التصاميم والتعديلات البسيطة على الصور والفيديو باستخدام لوحة المفاتيح والفأرة أو القلم، فإنّ اقتناء جهاز تابلت للقيام بهذه الأمور يعتبر فكرة جيّدة، فعلى الرغم من تطوّر الحواسيب المحمولة ووجود إصدارات بأحجام صغيرة إلّا أنّها لا تتمتّع بالمرونة التي تتمتّع بها اجهزة التابلت، تابع معنا هذا المقال لتتعرّف على أفضل هذه الأجهزة لعام 2019.

جهاز Galaxy Tab S6

تعتبر سلالة Tab S من سامسونج أحد أفضل أجهزة التابلت لمن يفضّل نظام أندرويد، وعلى الرغم من سعرها المرتفع فهي تقدّم أفضل تجربة استخدام لنظام أندرويد على شاشة كبيرة، وذلك بفضل الميزات الكثيرة التي تقدّمها مثل دعم القلم ولوحة المفاتيح أيضاً، بالإضافة إلى ذلك يأتي مع شاشة OLED كبيرة بقياس 10.5 إنش تتمتّع بإضاءة ووضوح عاليين مما يجعله الخيار المثالي لمحبي مشاهدة محتوى الفيديو بشكل دائم.

بالنسبة للأداء فإن  Galaxy Tab S6 يأتي مع معالج الفئة العليا لهذا العام Snapdragon 855 على عكس باقي سلسلة Tab S التي كانت تأتي مع معالج العام الماضي، كما أنّ الإصدار الأساسي منه يأتي برفقة 6GB من الذاكرة العشوائيّة بالإضافة إلى وجود إصدار 8GB أيضاً، أكثر ما يعيب Tab S6 هو واجهة One UI التي ما زالت غير مفضّلة بالنسبة لبعض المستخدمين، وعلى الرغم من دعمه للعمل بوضع Dex مباشرةً إلّا أنّها تتضمّن الكثير من الأخطاء والمشاكل.

اقرأ أيضًا: تعلم عزف البيانو على الايباد

جهاز iPad 10.2 2019

لا يمكن التكلّم عن أجهزة التابلت دون ذكر أجهزة iPad من آبل التي تتمتّع بشهرة واسعة في هذا المجال، فعلى الرغم من أسعارها المرتفعة ونظامها المقيّد نوعًا ما  إلّا أنّها تعتبر المفضلة والأكثر انتشاراً بين المستخدمين مع حصة سوقيّة تجاوزت 30% هذا العام، يعتبر iPad 10.2 2019 أحد أفضل الخيارات بفضل شاشته الكبيرة وسعره المقبول بالإضافة إلى أدائه الممتاز مقارنة بالكثير من أجهزة التابلت الأخرى التي تعمل بنظام أندرويد.

يدعم هذا الجهاز قلم Apple Pencil بالإضافة إلى لوحة مفاتيح Smart Keyboard أيضاً، ولكن بالطبع عليك شراؤهم بشكل منفصل، يتمتّع التابلت بنظام iPadOS الجديد مما يعني أنّه سيتلقّى تحديثات النظام لعدّة سنوات قادمة وهو ما يميّز منتجات آبل بالعموم عن المنافسين.

أكثر ما يعيب هذا الجهاز هو عدم وجود منفذ لبطاقة الذاكرة Micro SD، ويأتي الإصدار الأساسي مع ذاكرة داخلية بمساحة 32GB فقط والتي لا تعتبر مساحة كافية وفق معايير اليوم، مما يعني أنّك ستكون مضطراً لإنفاق $100 إضافية للحصول على ذاكرة أكبر.

اقرأ أيضًا: السؤال الأبدي : هل الأفضل أن أشتري تابلت أم لاب توب ؟! .. إليك الإجابة

جهاز Microsoft Surface Pro 7

يعتبر نظام التشغيل أحد أكثر العوائق التي تمنع أجهزة التابلت من القيام بكثير من المهام التي قد تكون ضرورية وأساسيّة عند كثير من المستخدمين، لذلك تتميّز أجهزة Surface Pro من مايكروسوفت بكونها تعمل بنظام ويندوز 10 كامل، مما يعني أنّك ستستفيد من جميع الميزات والتطبيقات التي تستخدمها مع نظام ويندوز على حاسوبك المحمول أو المكتبي، وعلى الرغم من تواجد أجهزة تابلت أخرى تعمل بنظام ويندوز إلا أن منتجات الشركة التي تدعم النظام نفسه تبقى الأفضل عند المقارنة.

تم الإعلان عن Microsoft Surface Pro 7 مؤخراً ضمن مؤتمر مايكروسوفت سيرفس، حيث حصل على بعض التحسينات عن الجيل السابق أهمّها منفذ USB-C بالإضافة إلى الجيل العاشر من معالجات Intel الجديدة بتقنية 10nm وخيارات ذاكرة عشوائيّة تصل حتى 16GB أيضاً، يمكنك استخدام Surface Pro 7 مع قلم ولوحة مفاتيح أيضاً، ولكن قد يجده البعض مرتفع الثمن حيث يبدأ سعره من $750 لنسخة معالج i3 و 4GB من الذاكرة العشوائيّة بدون القلم ولوحة المفاتيح.

اقرأ أيضًا: تابلت الثانوية العامة الجديد: نظام تعليمي يشق طريقه في مصر!

جهاز Amazon Fire HD 10 2019

تشتهر أجهزة التابلت من أمازون بأسعارها المنخفضة بالنسبة للمواصفات التي تقدّمها، حيث يأتي Fire HD 10 2019 برفقة شاشة كبيرة من نوع LCD بقياس 10.1 إنش ودقّة 1080 التي تعد كافية لمعظم الأعمال التي قد تقوم بها، لكن باستثناء مشاهدة الفيديو، فألوان الشاشة وسطوعها ليس بالكافي مقارنةً بالمنافسين.

أضافت أمازون بعض التحسينات على هذا الجهاز مقارنةً بالجيل السابق، أهمّها معالج ثماني النواة بتردد 2.0GHz بالإضافة إلى 32 أو 64GB من الذاكرة الداخلية مع دعم استخدام MicroSD لإضافة مساحة تخزين إضافية أيضاً، كما تم تحسين أداء البطارية حيث يستطيع الجهاز الصمود حتى 12 ساعة من الاستخدام بحسب الشركة.

جهاز Lenovo Yoga Smart Tab

تمتلك لينوفو اليوم حوالي 7% من حصة السوق من أجهزة التابلت والتي تعد كبيرة نسبياً قياساً ببعض المنافسين مثل مايكروسوفت وAsus وغيرهم من الشركات، ويعتبر جهاز Yoga Smart Tab أحد أفضل الخيارات لمن يرغب ببطارية تدوم لساعات طويلة، ولكن دون الحاجة للقيام ببعض المهام التي تتطلّب أداءً عالياً حيث يأتي مع معالج Snapdragon 439 الذي يعتبر ضمن أضعف فئات معالجات كوالكوم.

يأتي الجهاز برفقة شاشة بقياس 10 إنش بدقّة FHD ومن نوع IPS LCD بالإضافة إلى مكبرات صوت عالية الجودة ومناسبة لمشاهدة الفيديو والاستماع للموسيقى، في حال كان استخدامك له يقتصر على تصفح منصات التواصل الاجتماعي ومشاهدة محتوى الفيديو، فإنّ Yoga Smart Tab يعتبر خياراً جيداً بالنسبة لسعره، لكن لا تتوقع منه تشغيل أحدث الألعاب أو استخدام الكثير من التطبيقات في نفس الوقت بالطبع.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الايباد والتابلت

0

شاركنا رأيك حول "يجمع بين أناقة الهاتف الذكي وأداء الحاسب المحمول…ما هي أفضل أجهزة التابلت لعام 2019؟"