كيف يمكن اختيار أفضل وسيط مالي آمن وما هي ميزاته؟

أراجيك تِك
أراجيك تِك

4 د

يعد التداول في أسواق المال المختلفة من أكثر الأسواق التي عليها منافسة عالية بين البنوك العالمية والمحلية وشركات الوساطة بشكل عام.

بسبب ارتفاع نسبة المتداولين في الأسواق المالية، ظهر لنا أيضاً العديد من الشركات التي تعرض نفسها على أنها أفضل وسيط تداول مما جعله من الصعب اختيار الوسيط الأفضل، عندما يكون يقول الجميع عن نفسه نحن الأفضل، بالتالي، كانت هناك فرصة من ناحية اخرى لمواقع تقييم الشركات في الظهور وعرض أفضل هذه الشركات بشكل صريح.

يعد موقع "ثقة" واحد من أشهر مواقع تقييم شركات التداول التي تحدثنا عنها حيث قام الموقع في السنوات الأخيرة من اعتماد قائمة شركات مختلفة، والالتزام بنشر ميزات هذه الشركات ونقاط القوة والضعف مما سهل حياة الكثير من المستثمرين في الوطن العربي.

يقول السيد عيسى البنا من فريق عمل الموقع أن رواد الموقع، بالشريحة الكبرى هم مستثمرين متداولين محليين يبحثوا عن وسطاء ماليين في الأسواق العالمية، مما يعني البحث عن فرص استثمارية أكبر وأفضل تلائم تطلعاتهم المالية.

تأتي المملكة العربية السعودية في طليعة الدول التي تحتضن أفضل المضاربين في أسواق المال حسب احصائيات الموقع، حيث أن البحث عن شركات تداول مرخصة في السعودية يأتي دوماً في المراتب الأولى ثم تليها مصر، ثم الإمارات العربية المتحدة.


كيف يمكن اختيار أفضل وسيط مالي؟

ذو صلة

عملية اختيار أفضل وسيط مالي هي عملية أسهل من مما يعتقد الجميع. من ناحية أخرى، يجب على المتداول فهم كيفية اختيار هذه الشركات وكيف يمكن التأكد من تراخيصها بشكل كامل.

على سبيل المثال، يعرض موقع "ثقة" الكثير من الشركات في جداول مختلفة حسب ترتيب الدول، ولاحظ فريق العمل أن معظم المتداولين يختار فتح حسابات مع شركات تحمل تراخيص محلية مثل ترخيص ADGM أو ترخيص DFSA التي تعتبر تراخيص محلية، مراقبة من قبل هيئات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

بذلك تكون حصة الأسد من الحسابات الجديدة لصالح شركة AvaTrade التي تم إدراجها في ثقة على أنها من أفضل شركات التداول التي تحمل هذه التراخيص المحلية، ثم تليها شركة XTB التي تحمل تراخيص مع مكاتب محلية في دبي.


ما هي ميزات وسيط التداول الآمن؟

عند البحث عن وسيط تداول آمن، سوف يجد المستثمر العديد من الإعلانات المختلفة التي تستخدمها الشركات في جذب المستثمرين، ومعظم هذه الإعلانات تقول "نحن الأفضل" لكن ما هي الحقيقة؟ وكيف يمكن اختيار الأفضل بشكل صحيح؟


اختيار أفضل شركات التداول الآمنة

يأتي الآمان في المرتبة الأولى ولذك لأن الاستثمار يكون بمبالغ مالية "محترمة" في معظم الأحيان، لذلك، يعتبر الوسيط الآمن هو الوسيط الذي يحمل تراخيص من هيئات مالية عالمية أو محلية من الدرجة الأولى، أي أن الوسيط خاضع لرقابة هذه الهيئات المالية وأشهرها:

  • البنوك المركزية الدولية
  • هيئة ASIC الأسترالية
  • وكالة الخدمات المالية - اليابان 
  •  هيئة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي
  •  هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية

هذه الهيئات من أشهر الهيئات العالمية، وسوف يلاحظ المستثمر النبيه أن هناك شركات تحمل جميع هذه التراخيص في آن واحد، مما يعني ذلك أن هذه الشركات خاضعة لرقابة هيئات عديدة وفرصة عدم الآمان شبه منعدمة.


مزايا هامة يجب أن تكون متوفرة في وسيط التداول

من أهم المزايا التي يجب أن تتوفر في وسيط التداول، العالمي أو المحلي هي مزايا أساسية يجب التركيز عليها مثل:

  • التأكد من أن الوسيط مدعوم في دولة المستثمر
  • التأكد من أن الوسيط يقدم خدمات دعم فني، دعم تقني، دعم تداول بشكل كامل
  • التأكد من أن وسيط التداول يدعم اللغة العربية في حال التداول من دول عربية
  • التأكد من توفر حسابات تداول تجريبية، تسمح في تطبيق استراتيجيات مختلفة لتطوير المهارات
  • التأكد من أن الوسيط يقوم بعقد ندوات دورية حول أسواق المال
  • التأكد من سهولة السحب والإيداع من خلال الطرق المختلفة

في حال التأكد من هذه الميزات، يمكن اعتبار أن وسيط التداول آمن بشكل كامل، وفي تقييم موقع "ثقة" الأخير، تصدرت شركة أفاتريد المراكز الأولى في الحديث عن الشركات المرخصة والموثوقة.

بذلك نكون قد أنهينا معكم واحد من أهم العناوين التي نشرت مؤخراً حول التداول والاستثمار في أسواق المال، نتمنى أن يكون هذا المقال ذو قيمة لكم، ونتمنى لكم تداولاً آمناً.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة