احذر من تثبيت تطبيقات أندرويد هذه على جهازك!

تطبيقات اندرويد مضرة لاتثبتها على جهازك
0

هناك العديد من تطبيقات اندرويد التي اكتسبت شهرة كبيرة في السنوات الأخيرة ولكن في أحد المراحل حدثت تغيّرات في هذه التطبيقات وعرضّت مستخدميها للخطر ولسهولة الحصول على بياناتهم كما إستحوذت بعض الشركات على هذه التطبيقات وبدأت في إستغلال قاعدة المُستخدمين الضخمة في عرض إعلانات إجبارية أغلبها يضر المُستخدم بالإضافة لتأثر آداء الجوّال بشكل ملحوظ بسبب هذه التطبيقات وتصرفاتها المُريبة.

ونستعرض معكم هنا أشهر 10 تطبيقات أندرويد ننصحك بعدم تثبيتها والإبتعاد عنها بأسرع صورة مُمكنة حتى لو كانت بعض هذه التطبيقات مُفضّلة لكم ولكن دائما هناك بدائل ممتازة يُمكنكم الحصول عليها من متاجر التطبيقات وتوفّر عليكم المُعاناة مع البرمجيات الخبيثة.

1- QuickPic

QuickPic android app

تطبيق QuickPic مشهور كأحد أسهل التطبيقات لإنشاء مكتبات الصور ومع الوقت حصل على شهرة جيدة ولكن بعد الإستحواذ عليه من قبل شركة “Cheetah Mobile” بدأ التطبيق برفع كافة معلومات وصور المُستخدمين إلى خوادم الشركة بعد أن لاحظ أحد المُستخدمين طلبات DNS من عدة مصادر جديدة داخل التطبيق.

بدائل للتطبيق: تطبيق Piktures وMyRoll Gallery.

2- ES File Explorer

ES File Explorer android

تطبيق ES File Explorer الشهير بإدارة الملفات والتحكّم بها داخل الجوال وهو التطبيق الأشهر على جميع المتاجر وتفوّق لمدة 5 سنوات على الجميع قبل أن تضع الشركة إعلانات ضارة في النسخة المجّانية من التطبيق ويعرض دائما عليك تحميل تطبيقات إضافية في شريط الإشعارات.

بدائل للتطبيق:  FX File Explorer وOI File Manager.

3- UC Browser

UC Browser android

متصفح UC Browser هو أشهر متصفح في الصّين والهند وله قاعدة مُستخدمين كبيرة في العالم ودائما توجّه الشركة تركيزها التسويقي على خاصية fast mode التي توفّر سرعة تصفّح كبيرة وتوفّر باقة الإنترنت ولكن جميع عمليات البحث التي تقوم بها غير مُشفّرة ويتم إرسالها إلى ياهو الهند وجوجل بالإضافة لبعض المعلومات عن جوالك وعن الواي فاي بالإضافة لعدة ثغرات في حماية خصوصية المُستخدم داخل التطبيق.

بدائل للتطبيق:  Lightning متصفح يحمي الخصوصية بشكل كبير بالإضافة لمتصفح Google Chrome وFirefox.

4- CLEAN it

CLEAN it app ads

تطبيق CLEAN it مُهمّته تنظيف الملفات المؤقتة والغير مُستخدمة “Junk” وتسريع البطارية وتم تحميله أكثر من عشر ملايين مرة وبالرغم من هذا لا يقوم بمُهمّته الطبيعية ويؤثر على جوالك كما يعرض العديد من الإعلانات الضارّة والخطيرة.

بدائل للتطبيق: Greenify لمتابعة آداء البطارية وSD Maid لتوفير مساحة تخزين جيدة وحذف الملفات المؤقتة والإعلانات الضارة.

5- Music Player

Music Player android

تطبيق معروف لتشغيل ملفات الموسيقى في نظام أندرويد ولكنه يعرض عدة إعلانات ضارّة وطبقا لتجارب بعض المُستخدمين، يسحب التطبيق بيانات الإنترنت بشكل كبير تتخطى الجيجابايت بالإضافة لإستهلاكه طاقة البطارية بشكل ملحوظ.

بدائل للتطبيق: Google Play Music و Phonograph.

6- DU Battery Saver & Fast Charge

DU Battery Saver risk تطبيقات اندرويد مضرة

7.6 مليون تحميل لتطبيق DU Battery Saver & Fast Charge الذي يدّعي أنه يوفّر لك طاقة البطارية ولكنه يعرض مهرجان إعلانات لا يتوقّف ويظهر أيضا على شاشة القفل الخاصة بك ويعرض بيانات مُزيّفة عن حالة البطارية.

بدائل للتطبيق: GSM Battery Monitor لمراقبة حالة البطارية بشكل دقيق وGreenify للحصول على نصائح لتوفير الطاقة.

7- Dolphin Web Browser

Dolphin Web Browser تطبيقات اندرويد مضرة

متصفح Dolphin Web Browser يتواجد على عدة أنظمة تشغيل وتم تحميله أكثر من 150 مليون مرة ولا يعرض الإعلانات ولكنه يُدمّر خصوصيتك تماما مثل متصفّح Uc Browser ويتعقّب كافة بيانات التصفّح والبحث ويقوم بتسجيلها حتى لو إخترت وضع التصفّح الخفي incognito mode.

بدائل للتطبيق: جوجل كروم وفايرفوكس وأوبرا.

8- Photo Collage Editor

Photo Collage editor تطبيقات اندرويد مضرة

تطبيق Photo Collage لإنشاء مجموعات الصور يُقدّم أكثر من 120 قالب مميز تختار بينهم لصورك مع إضافة بعض التعديلات وللأسف يعرض إعلانات بشكل مُكثّف بالإضافة لإعلان U Quick Charge الثابت في شاشة القفل لجوالك.

بدائل للتطبيق:  Photoshop و Snapseed.

9- Clean Master

Clean Master android تطبيقات اندرويد مضرة

600 مليون عملية تحميل لتطبيق Clean Master الشهير في تنظيف ملفات الجوال المؤقّتة وتسريع الجوال وتوفير البطارية والعديد من الميزات التي قد تُغري المُستخدم لتثبيته فورا ولكنّه خاص بشركة Cheetah Mobile التي تُفضّل عرض الإعلانات على تقديم تجربة مُستخدم حقيقية ولا يُمكنك أن تعتمد على تسريع الرام من قبل تطبيق فنظام أندرويد تم تطويره ليقوم بهذه المُهمّة تلقائيا وبشكل أفضل.

بدائل للتطبيق: أغلب التطبيقات تبيع الوهم ولكن ربما يُمكنك تجربة بعض خصائص تطبيق SD Maid.

10- برامج تنظيف الفيروسات

android antivirus تطبيقات اندرويد مضرة

نظام أندرويد يملك نظام الحماية الخاص به وبالرغم من تواجد العديد من برامج الحماية وتنظيف الفيروسات على متجر جوجل بلاي إلّا أنها لا تقدّم مُهمّة ملحوظة إلا بعض خواص الحماية الإضافية مثل إدارة كلمات السر أو غلق التطبيقات بكود سرّي وحذف بيانات الجوال عن بعد.

بدائل: إذا أردت الحصول على هذه الخواص رُبّما عليك ان تعتمد على شركة معروفة مثل Avast أو Avira.

المصدر

0

شاركنا رأيك حول "احذر من تثبيت تطبيقات أندرويد هذه على جهازك!"

  1. Ahmed Imad Taj Al-Deen

    صراحة ما اتوقعت وجود يو سي براوزر و es explore في القائمة
    دايما أستخدمهم
    وحاليا بتصفح اراجيك عن طريق يو سي براوزر

    • Mostafa El Sayed Xander

      نعم كنت أستخدمهم أيضا ولكن إذا هم تغيّروا، نختار غيرهم..
      تحياتي لك.

  2. Mostafa El Sayed Xander

    نعم كنت أستخدمهم أيضا ولكن إذا هم تغيّروا، نختار غيرهم..
    تحياتي لك.

  3. Ali Tahseen

    جميع التطبيقات المذكورة تحذيرها بسبب الخصوصية والاعلانات ولكن اليوم اغلب المستخدمين لايهتمون لهذه النقطة وبنفس الوقت لايمكن للمستخدمين الاستغناء عن هذه التطبيقات مع هذا العدد الهائل من التحميلات

    • Mostafa El Sayed Xander

      أتفق معك ولكن وجب الذكر أن هناك العديد من شبكات الإعلانات تعرضت مؤخرا لعدة إختراقات وتمكن الهاكر من إدراج ملفات ضارة جدا داخل هذه الإعلانات ولازالت بعض هذه الشركات مُستمرّة بشكل سيئ من حيث الحماية وأغلبها يوافق على عرض إعلانات ضارة فقط لغرض الربح وتعاملت مع أحد هذه الشركات الشهيرة بشكل مُباشر وللأسف، بعض صفحات موقعي الشخصي تم إدراجها كصفحات سبام ضارة في قوائم جوجل لبعض الأيام وأحاول بشكل مستمر لتنظيف هذه البلاغات..

    • Ali Tahseen

      Mostafa El Sayed Xander نعم صحيح فبعض الاعلانات ضارة بقدر ماهي مزعجة

  4. Mostafa El Sayed Xander

    أتفق معك ولكن وجب الذكر أن هناك العديد من شبكات الإعلانات تعرضت مؤخرا لعدة إختراقات وتمكن الهاكر من إدراج ملفات ضارة جدا داخل هذه الإعلانات ولازالت بعض هذه الشركات مُستمرّة بشكل سيئ من حيث الحماية وأغلبها يوافق على عرض إعلانات ضارة فقط لغرض الربح وتعاملت مع أحد هذه الشركات الشهيرة بشكل مُباشر وللأسف، بعض صفحات موقعي الشخصي تم إدراجها كصفحات سبام ضارة في قوائم جوجل لبعض الأيام وأحاول بشكل مستمر لتنظيف هذه البلاغات..

  5. Ali Tahseen

    Mostafa El Sayed Xander نعم صحيح فبعض الاعلانات ضارة بقدر ماهي مزعجة

  6. صيدلي عماد الدين الرحماني

    لا استخدمهم نهائيا والموبايل تمام الحمد لله

  7. Hazem Qannash

    QuickPic برنامج ممتاز و خفيف جدا حتى ان حجمه صغير و أداؤه مميز، سبب أضافته لهذه القائمة ملاحظة مستخدم؟!؟

أضف تعليقًا