أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط تنطلق بداية 2017

متجر نون
1

أطلق رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية موقعاً للتجارة الإليكترونية بالتعاون مع صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية باستثمار أولي قدره مليار دولار حيث يسعى للاستفادة من سوق المبيعات عبر الإنترنت المتزايد في منطقة الشرق الأوسط، وهي محاولة لإنشاء نسخة محلية من مواقع التجارة الإلكترونية العملاقة مثل أمازون و علي بابا.

وستقوم المنصة الجديدة المسماة Noon بتقديم 20 مليون منتج بدءاً من الأزياء إلى الإلكترونيات، وسيتم إطلاق الموقع رسمياً في شهر يناير القادم، وسيتم إطلاق الموقع بدايةً في الرياض والإمارات ومن ثم سيتم إطلاقه في جميع دول المنطقة، وستتولى شركة أرامكس العمليات اللوجستية والتوصيل.

وقال العبار “نحن في حاجة لتحويل البيئة الرقمية والتجارة الإلكترونية كلها في الشرق الأوسط رأسا على عقب، نحن مدينون لمنطقتنا، انها بيئة رائعة “. العبار نفسه وعدد من المستثمرين الآخرين في منطقة الخليج يساهمون بما يعادل 500 مليون دولار في الموقع في حين أن بقية الأسهم تأتي من صندوق الاستثمارات العامة وصندوق الثروة السيادية السعودي الذي يقف في قلب الإصلاح الاقتصادي في دولة تحاول تقليل إعتمادها على النفط وإيجاد بدائل إقتصادية أخرى.

التجارة الإلكترونية في منطقة الخليج لا تزال في مهدها، فبحسب شركة الإستشارات A.T يقدر حجم التجارة الإليكترونية في منطقة الخليج بنحو 5.3 مليار دولار في عام 2015، وهو ما يعني أنها تساهم بنسبة 0.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة، صحيح أن مقارنة هذا النمو بالأسواق العالمية يعد صغيراً ولكن نموها يعد الأسرع في العالم.

الموقع الجديد سوف يتنافس بالطبع مع موقع سوق كوم والذي شهد هو الآخر نمواً كبيراً خاصة بعد حصوله على 275 مليون دولار من مجموعة المستثمرين الدوليين و50 مليون دولار من الذراع الاستثماري ستاندرد تشارترد.

أما العبار فهو رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية التي كانت وراء بناء برج خليفة  الذي يعد أطول برج في العالم، ومركز دبي مول الذي يعد الأكثر إزدحاماً في العالم كما أن للشركة خطط لبناء برج يفوق في إرتفاعه برج خليفة.

وقال العبار إنه التقى مع جيف بيزوس رئيس شركة أمازون خلال عطلة نهاية الأسبوع في دبي وذلك لتبادل المعلومات والخبرات حول التجارة الإليكترونية وأوضح أن بيزوس ليس جزءاً من المشروع الجديد.

1

شاركنا رأيك حول "أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط تنطلق بداية 2017"

أضف تعليقًا