أباطرة التقنية اليوم , مليارديرات كانوا قراصنة

2

كما أن الثورات تَجُبُ يبدو أنه فى عالم التقنية غالبًا ما تمحى النجاحات سوء البدايات ، فمن يصدق أن أسماء لامعة و أعلام التكنولوجيا و الشركات العملاقة اليوم قد بدأوا مسيرتهم المهنية والعملية كقراصنة ؟ !!

نشرت مجلة Forbes – فوربس الأمريكية الشهيرة المتخصصة  تقريرًا  تحت عنوان مليارديرات كانوا قراصنة Billionaire Ex-Hackers أشارت فيه إلى  أهم وألمع أباطرة عالم التقنية ممن بدأوا حياتهم العملية كقراصنة ، وقد جاءت هذه القائمة كالتالي :

بيل جيتس – Bill Gates

billgates

تبدأ القائمة مع بيل جيتس، وهو الأسم الأشهر فى عالم التقنية الحديثة وتكنولوجيا المعلومات، ومؤسس شركة Microsoft عملاقة البرمجيات فى العالم، والذى قد تتفاجأ عندما تعلم أنه بدأ حياته المهنية بوظيفة متواضعة كـ ساعي بسيط في الكونجرس الأمريكي، لكنك من المؤكد أنك لن تُصدق أنه دخل لأول مرة الى عالم التقنية كـ قرصان Hacker، عندما كان يحظى بتدريب مدرسى بأواخر الستينيات في شركة  CCC – Computer Center Corporation (C-Cubed) لصناعة البرمجيات وأجهزة الحاسب الآلى، والتى قام فيما بعد بإختراق أنظماتها، حيث قام بالإستيلاء على كلمة المرور الخاصة بمسؤول قسم الكمبيوتر؛ للوصول إلى بيانات المستخدمين، وعندما تم اكتشاف أمره تم حرمانه من التدريب، وطرده من الشركة، لتبدأ بذلك مسيرته فى العالم التقنى.

بول آلن – Paul Allen

paul allen

رجل أعمال أمريكي، قام بإنشاء شركة مايكروسوفت بالمشاركة مع بيل جيتس. وهو من أغنى الأشخاص في العالم. وهو الذى ساعد جيتس في عملية إختراق شركة CCC التي قاموا بها سوياً، والتى تعود أحداثها عقب إتفاق المدرسة التى كان يدرس جيتس بها مع شركة CCC لتزويد الطلبة بمزيد من الزمن المخصص لاستخدام الحاسب، وقد تسبب الطلاب في تعطيل النظام عدّة مرّات؛ لتمكنهم من كسر نظام الحماية، وتعديل ملفات الحسابات الخاصة بهم، للحصول على مدة زمنية أطول لاستخدام الحاسوب، مما دفع الشركة إلى حرمانهم من استخدام النظام لعدة أسابيع.

ثم اتجه أربعة من طلاب المدرسة من بينهم جيتس و بول آلن، بعد أن أنتهت مدة الحرمان إلى شركة CCC، لتقديم عرض للشركة بمساعدتها في إيجاد أخطاء النظام التي سببت الإختراق الذي قام به الطلاب، مقابل أن تمنحهم الشركة زمناً مجانياً وغير محدود لاستخدام النظام، فوافقت الشركة على طلبهم، وقررت أن تمنحهم هذه الفرصة، غير أن جيتس ومعه آلين واصلا عملية الإختراق الإلكترونية للتعرف على مميزات نظام التشغيل الخاص بالشركة، ودراسته بشكل كامل.

ستيف جوبزSteve Jobs

steve jobs

صاحب التُفاحة المقضومة التى أبهرت العالم، الرجل الذى غير مفهوم التقنية فى العالم، كونه كان المؤسس المشارك لشركة Apple، فى بداية حياته المهنية بأن أبتكر جهاز باسم Blue Boxes كان يسمح بإجراء مكالمات هاتفية مجانية لمناطق مختلفة حول العالم، وتم بيعه بالملايين، مما ساعده فيما بعد على تأسيس شركة Apple.

مارك زوكربيرج – Mark Zuckerberg

mark zuck

مؤسس موقع التواصل الإجتماعى الشهير Facebook، بدأ حياته المهنية عام 2002م بتطوير موقع Facemash داخل أسوار جامعة Harvard، بما للطلاب بمقارنة صور زملائهم في الجامعة، والتصويت بناء على جاذبية صاحب الصورة أو صاحبة الصورة، أصبح هذا الموقع مشهور جداً في الجامعة؛ غير أنه قد تم إغلاقه من قبل ادارة الجامعة لعدم ملائمته لقوانينها.

من هو مارك زوكربيرج

تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك

بعد ذلك قام بعملية قرصنة إلكترونية آخرى لإختراق حسابات أثنين من الصحافيين على موقع TheFacebook.com في عام 2004م قبل ابتكار مفهوم The Hacker Way للتعرف على المشكلات التقنية التي يعاني منها الموقع وحلها سريعاً.

جان كوم – Jan Koum

jan koum

مبتكر تطبيق Whatsapp الشهير للتراسل الفورى، والذى اشترته Facebook بـ19 مليار دولار أمريكى، فى 19 فبراير عام 2014م، على الرغم من أن مؤسه كان قد طلب قبل تصميمه بأعوام الإنضمام إلى شركة Facebook، إلا أنه تم رفضه.

هذه الشركات العالمية بدأت بأفكار مُكررة ومُقلدة وتوقع الجميع فشلها !

وكان جان بدأ حياته المهنية كعضو في مجموعة الهاكرز w00w00 وهي المنظمة التي قامت بالعديد من الإختراقات الإلكترونية في بداية التسعينيات، كما أن جان نفسه خترق خوادم Silicon Graphics ولكنه لم يوضح أبداً المعلومات والتفاصيل الهامة التي حصل عليها نتيجة هذا الإختراق.

درو هيوستن – Drew Houston

Drew Houston

رجل أعمال أميركي يعمل في مجال الإنترنت، شارك في إنشاء العديد من شركات التقنية الصغيرة، عمل لفترة طويلة كمبرمج للتخلص من المشكلات التقنية التي تعاني منها ألعاب الفيديو، وكان يستغل الخلل الأمني في النسخ التجريبية لألعاب الفيديو والإنترنت لسرقتها، وذلك قبل أن يعمل على تأسيس شركته الخاصة Dropbox للنسخ الإحتياطي والتخزين على الإنترنت، والتى جاءت فكرتها نتيجة تكرار نسيان درو لمحرك USB عندما كان طالبًا ب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

جاك دورسي – Jack Dorsey

Jack Dorsey

المبرمج ورجل الأعمال الأمريكي، يُعرف بكونه مبتكر موقع تويتر، وقد صنفته مجلة MIT كأحد أكثر 35 شخصية مبتكرة في العالم تحت سن الـ 35 عام، وحصل عام 2012م على جائزة مبتكر العام للتكنولوجيا من وول ستريت جورنال.

أثناء دراسته عندما كان طالب جامعي رغب بالإنضمام لشركة Dispatch Management Services، لكنه لم يجد أي معلومات متاحة عن الوظائف في موقعهم الرسمي، فإخترق أحد حسابات العاملين بالشركة، وأرسل بريدًا إلكترونيًا من الحساب المخترق للمدير، الذي رحب به، وقام بتعينه على الفور.

 شون باركر – Sean Parker

Sean Parker

مؤسس مجموعة الهاكرز w00w00 والذي ادعى أنه لم يقم بأي اختراقات إلكترونية هامة طوال حياته، إلا أن جهات إعلامية اكتشفت اختراقه لمواقع إلكترونية حساسة في سن الـ16، قبل أن يعاقبه والده ويمنعه من استخدام الكمبيوتر، ما لم يمكنه من الخروج من الشبكة التي إخترقها وتغطية آثاره.

كان مساهم رئيسي في موقع فيسبوك، وعلاوة على الفترة التي قضاها في Facebook عرف باركر أيضًا بمشاركته في تأسيس شركة “نابستر” لمشاركة الموسيقى في العام 1999م عندما كان عمره 19 عامًا. وقد سبب الموقع أزمة في صناعة الموسيقى، من خلال سماحه بتبادل وقرصنة ملفات الأغاني مجانًا بشكل مباشر على الإنترنت، وقد اغلق الموقع بأمر قضائي في العام 2001م بدعاوى تتعلق بحقوق النشر والتأليف، منذ ذلك الحين اعيد إحياء الموقع كخدمة لتدفق الموسيقى باشتراكات.

كانت هذه قائمة تتضمن مشاهير التقنية الذين احترفوا القرصنة الإلكترونية فى بداية مسيرتهم المهنية، قبل أن يصبحوا نجوم بسماء عالم التقنية

2

شاركنا رأيك حول "أباطرة التقنية اليوم , مليارديرات كانوا قراصنة"