هل أنت جاهز ليوم Black Friday؟! دليلك الشامل لاقتناص صفقة العمر في موسم التخفيضات

ماهي الجمعة السوداء تخفيضات الجمعة البيضاء
1

لكل بلد ثقافته ولكل أمة عاداتها، ولكن هذا لا يمنع أنّ الجميع باختلاف لغاتهم وثقافاتهم في بعض الأوقات تجتمع على أمر ما في زمن معين وتوقيت محدد؛ لاتباع تقليد انطلق بشكل محلي، ولكن بسبب العولمة والانفتاح الثقافي أصبح هذا التقليد مطلبًا يسعى الجميع ليتبناه كُلٍ بطريقته، وبما يتوافق مع عاداته وتقاليده.

أيام قليلة تفصلنا عن أحد أكبر الأحداث الخاصة بالتسوق في المتاجر على أرض الواقع وعبر المتاجر الإلكترونية، إنّه يوم الجمعة السوداء Black Friday حسب الثقافة والمفهوم الأمريكي والأوروبي، يوم ينتظره الكثيرون للشراء والحصول على إحدى السلع الاستهلاكية بسعر خيالي وتخفيض كبير ربما لن يستطيع شراءه في الأيام العادية.

بكل تأكيد عزيزي القارئ – ربما – يكون في مخططاتك شراء الكثير من المنتجات خاصةً الإلكترونية منها في يوم التخفيضات هذا، ولكن يقف في طريقك بعض المعوقات اللوجستية مثل: عدم امتلاك بطاقة ائتمان أو البُعد الجغرافي وغيرها.

ولكن لا تقلق فطالما تمتلك بعض المال تستطيع أن تشترى هاتف أحلامك، أو الحاسوب الذي ترغب به، أو حتى طاولة طعام نالت إعجابك من مواقع كثيرة اتخذت هذا التقليد، وهذا اليوم يومًا للتخفيضات والعروض المغرية ولكن بمسميات أخرى. لذلك، المطلوب منك بالإضافة لهذا الدليل الذي – تقرأه – حاليًا أن تكون متصلًا بالإنترنت … هذا كل شيء.

ماهي الجمعة السوداء … لمحة تاريخية عن التسمية وأشياء أخرى!

في الغالب وبحسب المتداول يقع هذا اليوم في نهاية شهر نوفمبر من كل عام، وهو اليوم التالي لعيد الشُكر في الولايات المتحدة الأمريكية، واستغل التجار في أمريكا هذا اليوم والأيام السابقة له، والتي تليها في تقديم خصومات كبيرة على مختلف السلع لمقابلة الإقبال الكبير من المتسوقين في عطلة عيد الميلاد “الكريسماس” لشراء الهدايا بمختلف أنواعها لتقديمها لأفراد الأسرة والأصدقاء.

وبتفسير آخر بحسب “OED” فإنّ التسمية لها علاقة بكتابة تجار التجزئة الأرباح التي يحققونها من هذا اليوم بالحبر الأسود، والذي يرمز إلى تحقيق الأرباح بدلًا من الحبر الأحمر، والذي يرمز إلى الخسارة.

تاريخيًا تم إطلاق هذا اليوم من قِبل فرقة المرور القديمة في إدارة شرطة ولاية فيلادلفيا الأمريكية؛ لوصف الاختناقات المرورية الرهيبة التي حدثت في يوم الجمعة بعد عيد الشُكر في الطرقات المختلفة.

بصورة أكثر دقة فإنّ التسمية جاءت لوصف حالة الانهيار الشديد في سوق الذهب في الولايات المتحدة، وبورصة نيويورك بالتحديد بتاريخ 24/سبتمبر 1869 بعد قرار الرئيس الأمريكي Ulysses S. Grant طرح بيع جميع الذهب الاحتياطي الموجود في الخزانة الأمريكية بعد مضاربات عديدة من بعض التُجار والنافذين في السلطة، مما أدى لانهيار كارثي في الاقتصاد الأمريكي تأثر به الجميع من التجار إلى صغار المزارعين مع حالة ركود شديد في حركة البيع والشراء قابله تكدس البضائع في المخازن، مما أدى إلى طرحها بأسعار منخفضة عن سعرها الحقيقي لمجابهة هذا الانهيار، وإفراغ المخازن من البضائع حتى لا يصيبها التلف.

مع التذكير بأنّ يوم الجمعة السوداء يأتي في توقيت مختلف كل سنة، فهو ليس ذو توقيت ثابت، فهو يأتي في اليوم الذي يلي عيد الشكر، والذي هو بدوره يكون في يوم الخميس الرابع من شهر نوفمبر. على سبيل المثال، يوم الجمعة السوداء في عام 2015 كان في 27 نوفمبر، أمّا في 2016 فكان في 25 نوفمبر، وفي هذا العام 2017 سيكون في 24 نوفمبر.

كيف أستفيد من الخصومات وأنا في الوطن العربي؟!

الخبر الجيد أنّ التسوق هذه الأيام أصبح لا يتم تحديده بالبُعد الجغرافي أو الوجود الفيزيائي في المتاجر المختلفة، فليس ضروريًا أن تصطف في طوابير طويلة أمام المتاجر المختلفة في أمريكا وأوروبا للفوز بإحدى المنتجات التي تحلم بها بسعر يبدو مغريًا، ولن يُتاح لك في باقي أيام السنة.

فجميع المتاجر خاصةً الشهيرة منها وجودها أصبح يعتمد على الإنترنت بشكل كبير، ولن أبالغ بالقول أنّها تعتمد على التسوق الإلكتروني أكثر من التسوق الفيزيائي لتحقيق أرباحها، وبالتالي نجد أنّ معظم المتاجر قد وضعت السوق العربي في حساباتها من خلال تسهيل طرق الدفع والشراء في الجمعة السوداء.

إذًا ما هو المطلوب مني كي أستفيد من يوم الجمعة السوداء؟

لديك إجرائين عليك اتخاذهما لتستفيد من هذه الخصومات على مواقع التسوق الإلكتروني:

الإجراء الأول هو امتلاكك لبطاقة ائتمان من إصدار إحدى البنوك في الولايات المتحدة، في هذه الحالة ستكون من القلة المحظوظين في الوطن العربي بحيث يمكنك الشراء مباشرةً ودون أي تعقيدات، أمّا إذا كنت خارج الولايات المتحدة – وهو المستهدف بالمقال – فيمكنك إنشاء حساب في هذا الموقع وتغذيته بمبلغ مالي محدد يُمكّنك من الشراء عبر مواقع التسوق الإلكترونية المختلفة.

الإجراء الثاني هو عنوان صندوق بريد أمريكي لإرسال مشترياتك إليها؛ وهذا لأنّ بعض مواقع التسوق الإلكترونية لديها سياسات لوجستية فيما يخص الشحن خارج أمريكا. لذلك، يمكنك الاستعانة ببعض المواقع على الإنترنت لإنشاء عنوان بريد أمريكي، وهي تتكفل بإرسال مشترياتك إليك في أي عنوان تحدده خارج الولايات المتحدة، ومن أشهر المواقع التي تقدم هذه الخدمة fishisfast ،World ship ،Shop and Ship ،myUS ،yashry ،edfa3ly.

ما هي المتاجر التي تقدم تخفيضات في الجمعة السوداء؟!

الخبر السار هو أنّ هذا التقليد أصبح عالميًا بكل ما للكلمة من معنى. جميع المتاجر الإلكترونية أصبحت تضع في خططها التسويقية خلال العام هذا اليوم بشكل خاص لتحقيق أكبر مكسب وربح لها، جميعها بلا فرز من المتاجر التي تحتوى على كل شيء، إلى متاجر الشركات المتخصصة مثل: مايكروسوفت، آبل، جوجل، وسامسونج وغيرها من الشركات الأخرى.

وبما أنّ أمازون Amazon هي رائدة التسوق الإلكتروني على الإنترنت، فإنّ التسوق في موقعها يواجه باهتمام خاص من جميع المتسوقين بسبب الجاذبية التي يكتنف عروضها بشكل خاص، ولا تنس أيضًا إيباي Ebay الذي يتوفر فيه كل شيء تقريبًا.

ولكن عمومًا يمكنك عبر هذا الرابط استعراض جميع المتاجر الإلكترونية على الإنترنت، كما يمكنك متابعة العروض والإعلانات المختلفة ليوم الجمعة السوداء عبر هذا الرابط.

موقع سوق.كوم والجمعة البيضاء White Friday

استحواذ أمازون على موقع سوق Souq في الفترة السابقة خلق لها زخمًا كبيرًا، وأصبح لديها مستخدمين كُثر يلجأون لها للتسوق لما تحتويه من منتجات كثيرة ربما توازي تلك الموجودة على موقع أمازون الأمريكي، وبالتالي لم تفوّت هذه الفرصة في إنشاء حدث خاص بها تروج عبرها للدخول في اللعبة.

لذلك تم تسمية يوم الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر كبديل عربي عن يوم الجمعة السوداء في الثقافة الغربية، وتم اختيار يوم الجمعة لما لها من خصوصية شديدة في الثقافة العربية بشكل عام وللمسلمين بشكل خاص.

هل هذا كل شيء؟!

لم ينتهِ كل شيء حتى الآن، فبالإضافة إلى العروض التي تقدمها هذه المتاجر الإلكترونية قبل يوم الجمعة بفترة كبيرة وبعدها أيضًا، هنالك تخفيضات وعروض خاصة تحدث في اليوم المعني “White/Black Friday”، حيث يتم تقديم عروض وتخفيضات خاصة كل ساعة أو ساعتين تقريبًا لبعض المنتجات الشهيرة، والتي تتطلب متابعةً وانتباهًا خاصًا لاقتناصها قبل أن تختفي.

والتخفيضات المفاجِئة التي تظهر كل ساعة بالإضافة ليوم الجمعة السوداء/البيضاء بشكل عام، يتطلب استعدادًا خاصًا و طقوسًا معينةً عليك أن تتبعها – عزيزي القارئ – حتى لا تندم لاحقًا، وهذا سيكون عنوان المقال القادم في التغطية الخاصة عبر أراجيك تِك ليوم الجمعة السوداء/ البيضاء White/Black Friday.

1

شاركنا رأيك حول "هل أنت جاهز ليوم Black Friday؟! دليلك الشامل لاقتناص صفقة العمر في موسم التخفيضات"