هل أنت جاهز ليوم Black Friday؟! دليلك لاقتناص صفقة العمر في موسم التخفيضات (الجزء الثاني)

نصائح التسوق في الجمعة السوداء
0

موسم التخفيضات على الأبواب، ساعات قليلة وتفتح بعض المتاجر الإلكترونية أبوابها لتلقي طلبات الشراء في موسم عيد الميلاد، فالتسوق بشكل عام من أكثر الأشياء المحببة لعدد كبير من الناس.

وليس هنالك أنسب وقت كالآن، فموسم عطلة أعياد الميلاد “الكريسماس” اقترب، وفيه نجد الكثير من المتاجر الإلكترونية قد اتخذت من هذه العطلة موسمًا لتقديم العروض والتخفيضات على مختلف السلع والمنتجات، في تقليد خاص يسمى بالجمعة السوداء Black Friday.

وللتسوق الإلكتروني بالذات وفي هذا الموسم على وجه الخصوص مغريات لا تقدر بثمن، وهذا لما تقدمه المتاجر من تخفيضات وعروض لن تجدها في باقي أيام العام، الاستعداد لها يجب أن يكون بشكل خاص، ولكن قبل أن نتطرق لطرق الاستعداد لهذا الموسم ربما عليك أولًا مراجعة المقال التالي:

هل أنت جاهز ليوم Black Friday؟! دليلك الشامل لاقتناص صفقة العمر في موسم التخفيضات

نقاط مهمة عليك مراعاتها وأنت تبحث عن صفقة الموسم

بمثل ما للتسوق الفيزيائي شروطه وقوانينه التي يجب عليك اتباعها وأنت تتجول في المتجر، فللتسوق الإلكتروني أيضًا بعض القوانين والشروط التي يجب عليك اتباعها حتى لا تهدر أموالك في أشياء – ربما – لا تحتاج إليها وإنّما جذبك لها السعر المغري وطريقة الإعلان وما شابه ذلك.

وبما أنّ هذا المقال موجه للمتسوقين عبر الإنترنت، فعليك قبل كل شيء أن تتسلح جيدًا بعدة قواعد صارمة لتجنب الوقوع في الفخ، ومن هذه النصائح والقواعد التي نوصي به:

إعداد قائمة لمشرياتك وفحصها بشكل أكثر دقة

واحدة من أسوأ الخيارات هو التجول في مواقع التسوق الإلكتروني بدون هدف واضح أو خطة معينة للشراء، التسوق دون قائمة محددة يمكن أن يسبب لك خسائر مالية باهظة وإنفاق أموال في أشياء وعناصر قد لا تحتاجها، فمن خلال إنشاء قائمة التسوق مع العناصر المحددة، يمكنك تجنب الوقوع في فخ شراء الأشياء الغير ضرورية.

يمكنك إعداد قائمة يدوية من خلال ورق وقلم، أو إنشاء قائمة تسوق خاصة في مواقع التسوق نفسها من خلال اختيار الأشياء التي تريدها وإضافتها لسلة المشتريات وتنتظر التخفيضات التي يمر عليها، كما يمكنك الاستعانة بموقع Pinterest لإنشاء قائمة مشتريات بصرية تستطيع الولوج إليها في أي وقت.

ابدأ مبكرًا ولا تنتظر اليوم المنشود فقط

الجمعة السوداء

في حقيقة الأمر التخفيضات في مواقع التسوق الإلكتروني لا تقتصر بيوم الجمعة السوداء فقط، بالرغم من أنّ أفضل التخفيضات والعروض يكون في هذا اليوم بالذات، إلّا أنّ التسوق مبكرًا طوال أيام العطلة يبدو خيارًا جيدًا أيضًا.

لذلك كلما بدأت بالتسوق بشكل مسبق كان أفضل  لك في العثور على منتجاتك التي ترغب بها وبتخفيض كبير أيضًا، هذا لا يعني أن تتجنب يوم الجمعة السوداء بشكل كلي، بل عليك أن تركز جهودك لأهم صفقة في هذا اليوم، بينما باقي الصفقات يمكنك اقتناصها في باقي أيام الأسبوع.

اقرأ المراجعات وقارن بين الأسعار

متاجر الكترونية

أثناء بحثك عن منتجك الذي حددته في قائمتك الخاصة، يتصادف أنّك قد وجدت الصفقة المثالية وأنت مستعد للضغط على زر الشراء، ولكن تمهل قليلًا والقي نظرةً سريعةً على التعليقات وقارن بين الأسعار بينها وبين المواقع الأخرى.

يمكنك فعل هذا باستخدام بعض المواقع مثل: Google Shopping و NextTag التي تستطيع مقارنة الأسعار للسلعة المحددة في ملايين مواقع التسوق في أقل من دقيقة، مما يُمكّنك من الحصول على أفضل الأسعار والتخفيضات، وبالتالي توفير بضع دولارات تستفيد منها في شراء منتج آخر.

الشبكات الاجتماعية الوسيلة الأسرع

التسوق من مواقع التواصل

الشبكات الاجتماعية الأشهر مثل الفيسبوك وتويتر وإنستجرام، هي الوسيلة الجديدة التي تجعلك على دراية كاملة بما يحصل على مواقع التسوق الإلكترونية. لذلك، كن متابعًا لها بشكل دقيق، فمن خلالها تستطيع أن تلتقط الصفقة الأفضل لما تبحث عنه، خاصةً تخفيضات وعروض الساعة الواحدة.

إحذر المواقع المزيفة ولصوص بطاقات الائتمان

خرق البيانات لا بد أن يحدث – وخاصةً خلال عطلة الأعياد – وأفضل طريقة لحماية نفسك ضد أي سرقة لهويتك هي الحد من عدد بطاقات الائتمان التي تستخدمها خلال موسم الأعياد، وتفحص المواقع جيدًا قبل إدخال بيانات البطاقة الائتمانية.

اقرأ سياسات الضمان واسترجاع المنتجات بعناية

قبل الضغط على زر الشراء، تأكد من أنّك قد قرأت شروط الضمان بعناية، لتفهم جيدًا ما لك وما عليك من التزامات، وتحقق أيضًا من أسعار الشحن والتوصيل والتفاصيل الأخرى، فبعض تجار التجزئة يميلون إلى تعديل سياسات الإرجاع وشروط الضمان خلال هذه الفترة، والبعض الآخر قد يميل لزيادة رسوم إعادة المنتجات. لذا، تأكد من أنّك مرتاح لسياسة المتجر قبل شراء أي شيء، أيضًا تأكد من طلب وحفظ الإيصالات الخاصة بك، أنت لا تعرف متى قد تحتاج إليها.

تأكد من شحن بطارية هاتفك وتنزيل بعض تطبيقات التسوق

إذا كنت تتسوق بهاتفك المحمول، تأكد تمامًا أنّ بطارية الهاتف لديه ما يكفي من الكهرباء لإتمام عمليات التسوق، مع تحميل وتثبيت عدد من تطبيقات التسوق الشهيرة، ولا تنس أيضًا تثبيت تطبيقات مقارنة الأسعار لتسهيل الأمر.

بعض مواقع التسوق المشهورة مثل أمازون وإيباي لديهم تطبيقات خاصة بهم فيه عدد من المميزات مثل قارئ رمز الاستجابة السريعة QR، فموقع أمازون مثلًا لديه تطبيق تسوق يسمح لك بمسح رمز الاستجابة QR للمنتجات من شاشة الكمبيوتر مباشرةً من خلال كاميرا الهاتف، لذلك لا تهمل مثل هذه التطبيقات.

لا تنس التسجيل في القوائم البريدية

مواقع التسوق دائمًا تركز على أولئك الذين لديهم اهتمام خاص بالتسوق من خلال متاجرهم، وأهم هولاء المستهلكين هم من يسجلون ضمن قوائم البريد الخاصة بهم للحصول على أخبار الخصومات والعروض في صندوق بريدهم، لذلك كُن حريصًا على التسجيل في القوائم البريدية لتحصل على العروض والتخفيضات أول بأول.

بعد Black Friday هنالك Cyber Monday

Cyber Monday

إذا لم تستطع أن تتحصل على الصفقة المناسبة لك خاصةً فيما يخص الإلكترونيات بشكل عام والهواتف الذكية بشكل خاص، فلديك فرصة أخرى وهو يوم الاثنين الإلكتروني أو Cyber Monday، وهو الاثنين الذي يأتي مباشرةً بعد الجمعة السوداء.

في هذا اليوم يمكنك الحصول على أفضل الصفقات والعروض خاصةً الأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية، وكل ما يتعلق بهما وحتى نطاقات مواقع الإنترنت إذا كنت مهتمًا بهذا المجال.

إذا كنت من عشاق التسوق على الإنترنت أو تريد الحصول على منتجك بسعر خيالي، فنصيحتي لك لا تهمل موسم التخفيضات، فالعروض التي تقدم في هذه الفترة لن تجدها في باقي الأيام العادية، لذلك استعد جيدًا من خلال القراءة والتجول في مواقع التسوق المختلفة، وأوكد لك أنّك لن تخرج خالي الوفاض من هذا الموسم، وفي الأخير أتمنى لك Happy Hunting.

0

شاركنا رأيك حول "هل أنت جاهز ليوم Black Friday؟! دليلك لاقتناص صفقة العمر في موسم التخفيضات (الجزء الثاني)"