المزيد من تفاصيل Black Mirror تتحقق، النحل الإلكتروني سينطلق في أجوائِنا قريبًا

النحل الالكتروني - مسلسل بلاك ميرور
0

هل شاهدت حلقة “Hated in the Nation” من الموسم الثالث للمسلسل الشهير Black mirror؟ هل استمتعت بتفاصيلها كفيلم أكشن بجانب فكرتها المميزة؟

مسلسل بلاك ميرور - النحل الالكتروني

حسنًا، سأنقل إليك الآن خبرًا من العيار الثقيل، هذه الحلقة التي لا نتمنى بعد مشاهدتها أن تتحقق يومًا، أصبحت أقرب علينا مما نتوقع.

Walmart شركة تجارة التجزئة الأمريكية  قد حصلت مؤخرًا على براءة اختراع لنحل آلي مستقل، والتي نعرفها اليوم تحت مسمى “طائرات درون“، مهمتها تلقيح المحاصيل مثل النحل الحقيقي، أي تمامًا كما في حلقة بلاك ميرور.

يمتلك هذا النحل أجهزة استشعار، وكاميرات تستخدم بها تقنية معالجة الصورة للتعرف على الزهرة، الميسم وحبات الطلع، وبذلك تحمل حبات الطلع وتنقلها.

إنّ أول ما رصده موقع CB Insights المختص بالشركات الناشئة وبراءات الاختراع، أنّ براءة اختراع النحل لم تتوقف فقط على نقل حبات الطلع، فيمكن استخدامها للكشف عن الآفات الزراعية، ورصد صحة المحاصيل.

هدف Walmart إلى الآن غير معروف، لماذا قامت بذلك الاختراع؟ تشير بعض التكهنات أنّ الشركة تأمل للدخول في مجال الزراعة، وخاصةً بعد إعلانها أنّها ستقوم بتوصيل طلبات البقالة هذا العام إلى أكثر من 800 متجر لتصل إلى 40% من الأسر الأمريكية.

الجدير بالذكر أنً Walmart ليست أول شركة تقوم باختراع النحلة الآلية، ففي السنوات الأخيرة قدم العلماء بحثًا عن انخفاض نحل العسل الذي يموت بمعدلات غير مسبوقة بشكل كبير تحت ظاهرة تسمى “اضطراب انهيار المستعمرة”، وعندها قام باحثو جامعة هارفرد في 2013 بصنع RoboBees بحجم النحلة، لكنها لا يمكنها سوى الطيران والتحليق في الفضاء في أماكن مرتبطة بمصادر طاقة (الشمس مثلًا)، ولكنها أصبحت أكثر تطورًا فيما بعد.

اليوم يمكن للنحل الإلكتروني RoboBees التمسك بالجدران، السباحة تحت الماء، وقريبًا ستقوم بتلقيح الأزهار لتعويض خسائر النحل السنوي على مدى العقدين الماضيين.

على الرغم من أنّ نحل هارفرد يمكنه القيام بالعديد من الحيل، إلّا أنّهم لا يزالون غير قادرين بالتحكم فيه عن بعد، بعكس نحل وول مارت الذي لديه هذه الإمكانية إلى جانب القدرة على الكشف التلقائي لأقسام الزهرة وحبوب الطلع، أي عمليًا يستطيع نحل وول مارت من الآن العمل في مزرعة في أي يوم، وتجاوز مرحلة الاختبار في المختبر.

0

شاركنا رأيك حول "المزيد من تفاصيل Black Mirror تتحقق، النحل الإلكتروني سينطلق في أجوائِنا قريبًا"