حاسبك غير مخصص للألعاب؟؟ حيل وترقيات كفيلة بجعله منصة ألعاب لا يستهان بها!

0

لا تعتبر ألعاب الحاسب ببساطة ألعاب التحكم عن بعد، حيث يمكن اعتبار تحسين جهاز الحاسب الخاص بك من أجل الألعاب مهمة صعبة وخاصة إن لم تكن على دراية بالأجهزة الداخلية، ونظام التشغيل والتكوين العام للحاسب.

وفي هذا المقال سيتم توضيح كيفية تحسين أداء حاسبك وجعله أسرع من أجل الألعاب، وزيادة معدل إطار اللعبة في الثانية “FPS”، وتحسين أداء وحدة المعالجة الرسومية بشكل عام… عند تطبيق هذه الاعدادات ستتخلص من مشاكل الرسوميات ومشاكل إدارة غضبك بسبب بطء الألعاب أيضًا 🙂

تحديث كرت الشاشة للحصول على زيادة لمعدل إطارات اللعبة

تحديث كرت الشاشة

كرت الشاشة هو جزء هام وأساسي من ألعاب الحاسب حيث أنه المسؤول عن عرض رسومات الألعاب، ولا يمكننا الحديث عن تسريع ألعاب الحاسب دون الحديث عن كرت الشاشة. ولكن لا يمكن كشف الأداء الحقيقي لكرت الشاشة بدون البرامج المثبتة على حاسبك، وبالانتقال من برنامج التعريف أو كرت الشاشة المرافق للحاسب إلى أحدث إصدار يحدث فرق كبير جدًا في الأداء.

ولكن كيف يمكنني معرفة نوع كرت الشاشة الذي أملكه؟!

معرفة نوع بطاقة الروسميات

 

لا مشكلة، لمعرفة المصنع والرقم التسلسلي الدقيق لكرت الشاشة، كل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات التالية: أولًا، انتقل إلى “لوحة التحكم” وتوجه إلى “الأجهزة والصوت” ومن ثم انقر على “إدارة الأجهزة” وبعد ذلك قم بالنقر على “بطاقة الرسوميات” وسيظهر لك نوع وحجم كرت الشاشة في حاسبك.

رفع سرعة كرت الشاشة

كسر سرعة كرت الشاشة

يعتمد أداء الألعاب في أغلب الأوقات على قوة الرقاقة الرسومية الخاصة بحاسبك، ولتحسين الأداء قد تميل إلى رفع سرعة كرت الشاشة لديك لمساعدتك في تشغيل الألعاب التي لم تكن تعمل أو لرفع كفاءتها حيث أن ذلك لا يشكل خطرًا كبيرًا على حاسبك فمعظم أنظمة الحاسب تقوم بإعادة التشغيل قبل أن يلحق بها أي ضرر. ولكن ينبغي أن تأخذ في عين الاعتبار أن كسر سرعة الشاشة يزيد من الإجهاد ودرجة الحرارة لجميع الأجهزة الخاصة بك، وليس فقط لوحدة المعالجة المركزية أو وحدة المعالجة الرسومية، لذلك ينبغي القيام بذلك بمنتهى الحذر.

وأحد أكثر البرامج شهرة لكسر سرعة كرت الشاشة هو برنامج MSI Afterburner والذي يعمل مع أغلب كروت الشاشة من نوع AMD وأيضًا من نوع Nvidia أو حتى يمكنك استخدام برنامج EVGA Precision X لكروت الشاشة من نوع Nvidia.

زيادة معدل إطار اللعبة بواسطة برنامج AVG PC TuneUp لفحص وتنظيف الحاسب

 

يصبح نظام ويندوز أبطأ وأبطأ مع كل برنامج يتم تثبيته على الحاسب وهذا يؤثر بشكل مباشر على أداء الألعاب! والسبب في ذلك هو أن الكثير من البرامج تعمل في الخلفية حتى ولو أنك لا تقوم باستخدامها. حيث أن AVG  يساعدك في إلغاء تثبيت البرامج التي لا تستخدمها، بل والحد من تأثير تلك التي تحتاج اليها.

الترقية إلى القرص الصلب من نوع SSD

الترقية ل ssd

تعتبر الأقراص الصلبة من نوع SSD أسرع بكثير من الأقراص الصلبة من نوع HDD حيث تتميز بسرعتها في نقل البيانات ولكن هذا بالتأكيد لا يزيد من معدل إطار اللعبة ولكن بالتأكيد يقلل من وقت تحميل اللعبة أثناء تشغيلها. لذا في حال كنت تواجه مشكلة بطئ في تحميل اللعبة فقد آن الآوان للانتقال إلى القرص الصلب من نوع SSD.

كيف تعمل وحدات تخزين SSD، وما هو القادم بعدها؟

تعطيل خدمة SuperFetch and Prefetch

تعطيل خدمة SuperFetch and Prefetch

خاصية SuperFetch and Prefetch هي من ضمن ميزات ويندوز والتي من المفترض أنها تعمل على زيادة وقت بدء تشغيل ويندوز والتطبيقات ولكن في الواقع إنها تؤثر على الألعاب حيث تزيد من وقت تشغيل اللعبة وبالتالي تعطيلها لن يؤثر على النظام ولكن سيؤثر على الألعاب ويجعلها تعمل بكفاءة أعلى.

ولفعل ذلك، انتقل إلى “لوحة التحكم” واختر “النظام والأمان” واضغط على “أدوات التحكم” وبعدها اضغط على “خدمات” حيث في هذه النافذة ستجد الكثير من الأدوات قم بالتمرير للأسفل واختر خدمة “SuperFetch” قم بالنقر عليها بشكل مزدوج ومن القائمة التي ستظهر قم بتحديد خيار “عدم تمكين” ثم انقر على “موافق” وبالتالي سيتم تعطيل الخدمة.

إلغاء تجزئة القرص الصلب

بينما يتم كتابة البيانات أو حذفها على القرص الصلب، تصبح الملفات مجزأة ومخزنة بشكل عشوائي في جميع أنحاء محرك الأقراص. وهذا يؤدي إلى بطء في أداء نظام الشتغيل، وخصوصًا بالألعاب، ففي البداية ستحتاج لتجميع كل هذه الأجزاء وترتيبها بالتسلسل لتكون إبرة القرص الصلب قادرة على إيجاد الملف المراد فتحه. ولحل هذه المشكلة قم بالذهاب إلى “قائمة ابدأ” واختر “كل البرامج” ومن ثم اضغط على “البرامج الملحقة” واختر “أدوات النظام” ثم ” Disk Defragmenter” ومن ثم يمكنك اختيار القرص المراد إلغاء تجزئته والضغط على “Defragment disk”.

التعديل على لوحة التحكم NVIDIA Control Panel

NVIDIA Control Panel

يمكنك الوصول إلى لوحة التحكم NVIDIA Control Panel من خلال سطح المكتب، اختر لوحة التحكم وانقر على خيار “3D settings” وهو أحد أهم الأجزاء في لوحة التحكم والذي يمكنك من التحكم بكافة الإعدادات داخل الألعاب أو البرامج ثلاثية الأبعاد التي تقوم باستخدامها.

التعديل على لوحة التحكم AMD/ATI

 

التعديل على لوحة التحكم طريقه أخرى رائعة لرفع مستوى الأداء وزيادة الجودة البصرية للألعاب. ولفعل ذلك، انقر بالزر الأيمن على سطح المكتب، واختر “إعدادات راديون”  ومن ثم اضغط على “إعدادات الألعاب”. وبذلك يمكنك تعيين إعدادات الرسومات للألعاب التي قمت بتثبيتها.

0

شاركنا رأيك حول "حاسبك غير مخصص للألعاب؟؟ حيل وترقيات كفيلة بجعله منصة ألعاب لا يستهان بها!"