أربع نصائح لتسريع حاسوبك الذي يعمل بنظام ويندوز 10

4

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في التاسع والعشرين من يوليو لعام 2015، أطلقت عملاق أنظمة التشغيل شركة مايكروسوفت نظام تشغيلها الجديد Win 10 والذي أتى في ترتيب غير متوقع بعد Win 8  و Win 8.1 حيث توقع الخبراء أن تطلق الشركة نظام تشغيل Win 9 وعللت الشركة ذلك بقولها أن رقم 9 لا يناسب القفزة الكبيرة الثورية التي حققتها الشركة في نظام تشغيلها الجديد، وحتى تتمتع بتجربة النظام الجديد بشكل أسرع نطرح عليك أهم النصائح التي تضمن أن يعمل حاسوبك بشكل أسرع.

أوقف تحميل البرمجيات في بدء التشغيل

يطلق النظام بشكل تلقائي بعض البرمجيات في بدء التشغيل، مما يسبب بطء في بدء تشغيل النظام، ولتغيير الإعداد ادخل على إدارة المهام من خلال الضغط على الأزرار (Ctrl+Shift+Esc) بشكل متزامن لتظهر له نافذة إدارة المهام، ومن تبويب بدء التشغيل ( Autoruns ) تستطيع مشاهدة برمجيات بدء التشغيل وتعديل قيمة الحالة من ممكّن إلى معطّل بالضغط على زر الفأرة اليمين وعمل اللازم.

تغيير إعدادات بدء التشغيل في ويندوز 10
تغيير إعدادات بدء التشغيل في ويندوز 10

تخلص من التطبيقات التي لا تحتاجها

تأخذ التطبيقات المثبتة على الجهاز مساحة من القرص الصلب لديك حيز من الذاكرة، وتميل إلى أن يعمل نظام التشغيل بشكل ثقيل. كما أنها قد تسبب خلل غير متوقع نتيجة عدم التوافق مع الأجهزة والتطبيقات الأخرى.

من لوحة التحكم ، اختر ” تغيير أو إزالة برنامج “ لمعرفة جميع التطبيقات المخزنة حاليا على الجهاز الخاص بك. وابحث عن التطبيقات التي لم تستخدمها منذ فترة واعتراها الغبار، انفضه عنها وقرر هل تريدها أم لا ؟! انقر فوق رمز التطبيق غير المستخدم وتريد إلغء تثبيته، واختر إلغاء التثبيت، ثم اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة لإكمال العملية، طبعًا وبكل بساطة تستطيع إعادة تثبيته مرة أخرى إن احتجت إليه في أي وقت تشاء.

قم بإلغاء تثبيت التطبيقات التي لم تستخدمها لفترة طويلة
قم بإلغاء تثبيت التطبيقات التي لم تستخدمها لفترة طويلة

تعطيل التطبيقات التي تعمل في الخلفية

تعتبر مايكروسوفت فسيفساء كبيرة من التطبيقات العالمية، والتي قد تسبب إتاحة تشغيل هذه التطبيقات في الخلفية حتى عندما لم تكن قد بدأت فعليا لهم. وهذا يعني انك تستطيع الدخول لخصائصها بسرعة أكثر، ولكن هذا مضيعة للموارد النظام إذا كنت لا تستخدم هذه التطبيقات على أساس منتظم.

لتعديل البرامج التي تعمل في الخلفية، انتقل إلى إعدادات من قائمة ابدأ ثم انقر فوق الخصوصية وتطبيقات الخلفية. قم بإيقاف مفاتيح التبديل التي على جانب التطبيقات والتي لا تريد أن تشغلها كل الوقت. وكذلك يمكنك إعادة تفعيلها متى قررت الرجوع إليها بنفس الطريقة كما هي الحال مع إضافة وإالة أي برنامج في الفقرة السابقة.

إيقاف تشغيل التطبيقات التي تعمل في الخلفيةإيقاف تشغيل التطبيقات التي تعمل في الخلفية
إيقاف تشغيل التطبيقات التي تعمل في الخلفية

تنظيف الأقراص بشكل دوري

توفر مايكروسوفت أداة من أجل تنظيف القرص الصلب، إنها وسيلة رائعة لحذف بعض البيانات المؤقتة والملفات غير الضرورية مما يحرر مساحة إضافية على القرص الصلب الخاص بك. انقر بزر الماوس الأيمن على أي محرك أقراص في مستكشف الملفات، ثم اختر خصائص وتنظيف القرص (ضمن علامة التبويب عام) للعثور على البرنامج. ويستهدف التنظيف جميع الملفات بما فيها ملفات تفريغ ذاكرة النظام وملفات الإنترنت المؤقتة، ويمكنك مراجعة نتائجها قبل النقر على زر موافق لتأكيد.

تنظيف القرص الصلب

قد تكون  هذه الطرق متوفرة تقريبًا في معظم إصدارات ويندوز السابقة، وإن كان هناك أي طريقة تود مشاركتها معنا، بالطبع ننتظر إضافتك القيّمة في التعليقات.

4

شاركنا رأيك حول "أربع نصائح لتسريع حاسوبك الذي يعمل بنظام ويندوز 10"

  1. Ahmed Abdulqader

    الفقرة الأولى يا محمد فيها خطأ في لإختصار الدخول لمدير المهام
    shift + ctrl + delete

    • Raouf Kh

      Ctrl + Shift + Escape تعمل ، كما أنها الاختصار الصحيح الذي يقود فقط الى مدير المهام

      بينما الاختصار الآخر في ويندوز اكس بي مثلاً استايل كلاسيك ، يأتيك بنافذة غلق الحاسوب أو مدير المهام الخ

  2. Raouf Kh

    Ctrl + Shift + Escape تعمل ، كما أنها الاختصار الصحيح الذي يقود فقط الى مدير المهام

    بينما الاختصار الآخر في ويندوز اكس بي مثلاً استايل كلاسيك ، يأتيك بنافذة غلق الحاسوب أو مدير المهام الخ

أضف تعليقًا