بعد حصولها على تمويل بقيمة 500 مليون دولار شركة كريم تدخل عالم شركات Unicorn!

شركة كريم تحصل على 500 مليون دولار تمويل
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أعلنت شركة Careem – كريم لخدمات النقل التشاركي، من خلال حجز سيارات الأجرة الخاصة عبر تطبيق الهاتف الذكي، أنها قد أتمت الجولة التمويلية الخامسة لها، بمجموع 500 مليون دولار أميركي، لتُصبح بذلك شركة تُقدّر قيمتها بمليار دولار، وهو ما يعني في عالم الأعمال الريادية أنها أصبحت شركة أحادية القرن، وهو مصطلح اقتصادي يطلق على الشركات حديثة التأسيس التي يتخطى رأسمالها مليار دولار، حيث أنها ظاهرة نادرة الحدوث كوجود حيوان آحادي القرن.

ويأتي ذلك ضمن إطار جهود الشركة نحو مزيد من التوسع مع شركتي استثمار كبيرتين هما، شركة المملكة القابضة السعودية، وشركة ودايملر إيه جي الألمانية.

حيث تُعد شركة المملكة القابضة شركة مساهمة عامة، تأسست عام 1980، مقرها المملكة العربية السعودية، والتي يملكها ويدير مجلس ادارتها الامير الوليد بن طلال، ومدرجة في سوق الأسهم السعودية (تداول) منذ العام 2007وسبق أن استثمرت في تويتر وJD.com و Lyft الأمريكية لخدمات النقل.

فيما تُعد شركة دايملر إيه جي، شركة سيارات ألمانية متعددة الجنسيات، متخصصة بخدمات تمويل السيارات والنقل، والمالكة لشركة مرسيدس – بنز.

واضافت شركة كريم في بيانها الصحفي عن الصفقة، أن من بين المُشاركين أيضًا شركتا الاستثمار في مجال الإنترنت العالميتان دي سي إم فينتشرز وكواتو مانجمنت المحدودة، في حين انضم ممثل من شركة المملكة القابضة إلى مجلس إدارة كريم.

فيما تُعد هذه الصفقة بشقها السعودي حلقة جديدة في مسلسل الاستثمارات الأخير الذي انطلق مع إعلان الرياض في أبريل 2016 عن خطة “رؤية السعودية 2030” التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتوسيع نطاق الاستثمارات، حيث تمثل شركة كريم نموذجًا لقطاع الأعمال الإقليمي من خلال توفير فرص العمل وتطوير المهارات، حيث تحظى تطبيقات خدمات النقل في السعودية بسوق كبيرة، خصوصًا بين النساء الممنوعات من القيادة في المملكة.

الأمير وليد بن طلال يشتري حصة في شركة كريم الأماراتية

وقد أوضحت شركة المملكة القابضة، الذراع الاستثمارية للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، في بيان لها أن ذلك تم بالاستثمار في زيادة رأس مال شركة كريم، وكذلك شراء حصة من السوق، حيث بلغ إجمالي نسبة ملكية شركة المملكة القابضة في شركة كريم 7.11% عبر صفقة بلغت 62 مليون دولار أمريكي، بما يُعادل 232 ريال سعودي، مشيرة إلى أن هذه الصفقة تعتبر امتدادًا لإستراتيجية الشركة للإستثمار في مجال التكنولوجيا الحديثة.

لافته إلى أن مُمثل الشركة القابضة قد انضم بذلك لمجلس إدارة كريم، بعدما رشَحت محمد فهمي سليمان، المدير المالي والاداري، لتمثيل الشركة في مجلس إدارة الشركة، حيث منحة الصفقة شركة الملكة القابضة مقعدًا في مجلس الإدارة، كونها أصبحت من أكبر المساهمين في شركة كريم.

وقد أتمت شركة المملكة القابضة هذه الصفقة من السيولة النقدية المتاحة لديها ولن ينتج عنها أي أثر جوهري على نتائج الشركة، وسوف يضمن هذا الاستثمار في القوائم المالية ابتدا من الربع الثاني من العام الحالي.

وبالتوازي مع صفقة الاستحواذ هذه، أعلنت  مجموعة أبراج، وهي من كبار المستثمرين العاملين في الأسواق النامية، عن بيع حصّتها في شركة كريم لـ شركة المملكة القابضة، دون الإعلان عن أي تفاصيل مالية، لتكون بذلك شركة المملكة القابضة ثالث شركة مُدرجة في البورصة السعودية تستحوذ على حصة في كريم، حيث تمتلك شركة الاتصالات السعودية حصة قدرها 10 % ، كما تمتلك مجموعة الطيار حصة قدرها 14.7%.

وتعليقًا عن الأمر، قال مدثر شيخة المؤسس المشارك والعضو المنتدب لخدمة كريم: “كانت مجموعة أبراج شريكًا موثوقًا على مدى العامين الماضيين، وقد أسهمت رؤية المجموعة الإقليمية ومواردها العالمية الفريدة في مسيرتنا الناجحة. سنستمر في التوسع والابتكار وتركيز جهودنا الرامية إلى تبسيط حياة الناس في المنطقة”.

وصلت قيمة شركة كريم إلى أكثر من مليار دولار

وكانت كريم قد أعلنت في ديسمبر الماضي إتمام الجزء الأول من جولة تمويلية بقيمة 500 مليون دولار، بحصولها على مبلغ 350 مليون دولار من المستثمرين الحاليين والجدد، ومنهم: راكوتين، الشركة الرائدة في مجال خدمات الإنترنت والابتكار العالمي في اليابان، وشركة الاتصالات السعودية، أكبر مشغل لخدمات الاتصالات في الشرق الأوسط؛ لتكون بذلك شركة محلية ناشئة تتخطى قيمتها مليار دولار، وتنضمن لنادي الشركات آحادية القرن.

يذكر أن شركة كريم الاماراتية، تأسست عام 2012؛ لتكون شركة رائدة عربيًا في مجال تكنولوجيا النقل البرّي، هي شركة تتخصص بتقديم خدمات توصيل سريعة ومريحة مع سائق خاص في مختلف مدن المنطقة، حيث تعمل في نحو 80 مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا وباكستان, وهي المنافسة العربية لشركة أوبر الأمريكية.

 

0

شاركنا رأيك حول "بعد حصولها على تمويل بقيمة 500 مليون دولار شركة كريم تدخل عالم شركات Unicorn!"

أضف تعليقًا