تغطية أراجيك لمعرض CES 2017: أحدث تقنيات السيارات الذكية

تكنولوجيا سيارات 2017
2

في مؤتمر الالكترونيات الاستهلاكية CES الذي يقام كلّ عام تقدّم الشركات التقنية أهمّ منتجاتها وتستعرض فيها قدراتها أمام المنافسين، وبعد أن أصبحت السيارات الذكية هي المجال القادم للمنافسة كان من الطبيعي أن نشاهد استعراضاً ومنافسةً لإظهار أحدث تقنيات السيارات الذكية.

في هذا المقال سوف نقدّم لكم على موقعنا تغطية أراجيك لمعرض CES 2017 ونعرض أبرز الأجهزة التي تُعَرض في شتى اتجاهات التكنولوجيا وسنكمل في الجزء الثاني باقى اتجاهات المعرض لهذا العام.

السيارات ذاتية القيادة والسيارات الكهربائية

لاشك أن السيارات لها معارض خاصة بها ويُعتبر معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات North American International Auto Show الذي يُعقد في مدينة ديترويت بولاية ميشيجان في مركز كوبو، من أكبر معارض السيارات في أمريكا الشمالية.

وسَيُعقد يوم 8 يناير/كانون الثاني الحالي، أي مع نهاية معرض CES، ولكن معرض CES يَعمل على تسليط الضوء بشكل أكبر علي ما يخص تكنولوجيا السيارات وبشكل خاص تقنيات السيارات الذكية ولذلك المتوقع هذا العام تسليط الضوء بشكل أكبر على تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة والسيارات الكهربائية.

لذلك من المتوقع أن تُقدم كبري شركات صناعة السيارات كل ماهو لديها من تكنولوجيا جديدة أمثال Fiat Chrysler – BMW – Ford –   Toyota –  Nissan – … Hyundai وغيرهم.

تويوتا تَكشف عن نموذج سيارة Concept-i

سيارة Concept-i

تَعتبر شركة تويوتا أن السيارة هي المكان الثالث الذي يعيش فيه الإنسان بعد المنزل ومكان العمل، لذلك تَسعى بكل سُبلَها أن تنشئ علاقة قوية بين قائد السيارة وسيارتها الجديدة من خلال Concept-i.

وقد كشفت الشركة اليابانية خلال مشاركتها في معرض CES 2017 عن نموذج سيارتها الجديدة Concept-i التي بدت وكأنها من سيارات المستقبل وأفلام الخيال العلمي، والذي يزيد هذا الشعور لديك هو المساعد الشخصي بتقنيات الذكاء الاصطناعي المُدرج فيها ويُسَمي يوي.

وقالت تويوتا أن وظيفة هذا المساعد هي التعرف على السائق والتفاعل معه بناءاً على المعلومات التي سيستقبلها منه، سواء من خلال الصوت، أوالإضاءة، أوحتى اللمس عند الضرورة لإيصال المعلومة المطلوبة، ويمكنك رؤية كل إمكانيات سيارة تويوتا الجديدة من خلال هذا الفيديو.


Faraday Future تُعلن عن سيارة دفع رباعي جديدة

سيارات Faraday Future 2017 السيارات الذكية

كان الكثير من متابعي معرض CES في انتظار ما ستقدمه لنا شركة Faraday Future لأن كل التوقعات كانت تشير إلى أن الشركة ستعود هذا العام بشيء مميز، خاصة بعد الفترة العصيبة التي مرت بها، وبعد مواجهة العديد من المشكلات في الحصول على تمويل.

وبالفعل قدمت لنا سيارات الدفع الرباعي الكهربائية FF 91 SUV التي من المتوقع أن يبدأ إنتاجها في عام 2018، وستكون ذات مدى 378 ميل، وقوة 1.050 حصان، وبهذه المواصفات ستُشبه إلى حد كبير نموذج تسلا 3.

وستتضمن السيارة أيضًا  شاشات عرض وكاميرات ومقاعد فاخرة، تحتوي السيارة على أجهزة مودم المتعددة والمزودة بالواي-فاي، وبفضل التقنيات الحديثة التي توجد بها ستَتمَكن السيارة من تحديد ما تريد سماعه أو مشاهدته أثناء القيادة، وتم اختيار أبواب مميزة، بالإضافة إلى العديد من الميزات الجديدة مثل ميزة الإيقاف الآلي التي ستُمكنك من تحديد مكان مناسب لإيقاف السيارة.


السيارات والمساعدات الصوتية

فورد ستجلب Amazon Alexa إلى سياراتها

ford alexa السيارات الذكية

المساعد الشخصي والذي يَحمل اسم Amazon Alexa، ومنذ إطلاقه وتُحاول أمازون نشره علي أوسع نطاق، لذلك تعاونت مع شركة فورد الأمريكية للسيارات من خلال دعم سيارتها بمساعدها الشخصي.

وقد أعلنت فورد في معرض CES 2017 عن توافر المساعد الصوتي إليكسا على سياراتها عبر Ford SYNC 3 AppLink من خلال مرحلتين:

المرحلة الأولى ستقوم بتوصيل المالك بالسيارة من المنزل عبر أجهزة Alexa المتنوعة مثل أمازون إيكو، وإيكو دوت، وأمازون تاب وستتوفر هذه المرحلة في وقت لاحق من هذا الشهر، ثم المرحلة الثانية التي ستسمح للمستخدم بالوصول إلى مهارات Alexa المختلفة باستخدام الأوامر الصوتية أثناء القيادة والتوقعات تقول أنها ستتوافر خلال الصيف القادم.

ويمكنك مشاهدة كيف تعمل سيارة فورد مع المساعد الصوتي إليكسا؟ من خلال هذا الفيديو.


Nissan تجلب المساعد الصوتي كورتانا إلى سياراتها

كورتانا في سيارات 2017 السيارات الذكية

أعلنت شركة تصنيع السيارات اليابانية Nissan علي هامش مشاركتها في المعرض أنها تعمل مع شركة مايكروسوفت عملاقة البرمجيات، من أجل استخدام المساعد الصوتي كورتانا وغيرها من الخدمات التي تعتبر جزء من منصة السيارات الذكية الجديدة.

وقد أعلنت نيسان أنها تعمل مع مايكروسوفت بشكل مباشر فيما يخص منصة السيارات،نيتها  إضافة عدة خدمات جديدة إليها مثل المساعد الصوتي كورتانا وAzure وOffice 365.

ونشرت الشركة اليابانية مقطع فيديو جديد لتوضح به كيف يعمل المساعد الصوتي كورتانا  مع السيارات بحيث يُمكنه إخبار المستخدم عن جدول أعماله اليومي وخططه واقتراح الطرق المختصرة والوجهات والخرائط ومواقف السيارات وغيرها من الإمكانيات التي ستسهل عملية القيادة.

من الواضح أن عام 2017 سيكون عام الانتشار للمساعد الصوتي كورتانا ومن الواضح أن استخدامه القادم سيكون مع السيارات، فقد عقب إعلان شركة السيارات اليابانية Nissan عن استخدامه مع سياراتها، إعلان شركة BMW أيضًا عن نيتها لدمج كورتانا ضمن بعض سياراتها.

ماهي توقعاتك بخصوص تقنيات السيارات الذكية خلال العام 2017؟ هل تتوقع المزيد من المفاجئات؟ شاركنا معلوماتك.

2

شاركنا رأيك حول "تغطية أراجيك لمعرض CES 2017: أحدث تقنيات السيارات الذكية"

أضف تعليقًا