كان أسبوعاً حافلاً في ولاية لاس فيغاس الأمريكية… أبرز ما شاهدناه في معرض CES 2020

0

يعتبر معرض الإلكترونيّات الاستهلاكيّة CES أحد أكبر وأقدم المعارض التقنيّة في العالم، حيث يتضمّن حضور عدد كبير من الشركات التقنيّة التي تقوم بعرض منتجاتها الجديدة والمُحتمل إطلاقها ضمن نفس العام أو حتّى بعض النماذج الأوّليّة لمنتجات قد لا يتمّ إطلاقها أيضاً، كانت بدايات هذا المعرض منذ ستينات القرن الماضي ضمن أماكن مختلفة من الولايات المتّحدة قبل أن يستقر في مدينة لاس فيجاس كمكان رئيسي له مع بداية كل عام كما هو الحال مع معرض CES 2020 لهذا العام.

بدأ معرض CES 2020 مع صباح اليوم السابع من شهر كانون الأول/ يناير الجاري واستمرّ لمدّة ثلاثة أيّام متتالية، حيث تم عرض الكثير من الأجهزة والتقنيّات الجديدة المثيرة للاهتمام والتي شملت السيارات والهواتف الذكيّة والحواسيب والشاشات إلى جانب بعض الأجهزة القابلة للطّي بالطبع، كما شهد المعرض حضور شركة آبل بعد غياب لثلاثة عقود تقريباً.

تابع معنا هذا المقال لتتعرّف على أهمّ ما تم الإعلان عنه خلال CES 2020، حيث ستجد ما يلفت نظرك مهما كانت اهتماماتك التقنيّة.

مشغّل الألعاب المحمول Alienware Concept UFO

CES 2020

يعتبر هذا المشغّل الذي أعلنت عنه Dell أحد أكثر الأجهزة المثيرة للاهتمام ضمن مجال ألعاب الفيديو، وعلى الرغم من كون فكرته مشابهة لمشغّل Nintendo Switch بشكل كبير، إلّا أن هذا الجهاز سيتمكّن من تشغيل معظم الألعاب التي اعتدنا لعبها على الحاسوب، أي أنّ مكتبة الألعاب التي سيدعمها لن تكون مقيّدة ومحصورة بما تقدّمه الشركة المصنّعة كما هو الحال مع Nintendo.

حالياً فإنّ Alienware Concept UFO ما يزال نموذج أوّلي ومن غير المعروف متى ستقوم الشركة بإطلاقه أو حتّى إن كان سيصل للسّوق في المقام الأوّل، كما أنّها لم تعلن عن سعره أو مواصفاته لمعرفة قدرته الحقيقيّة على تشغيل ألعاب الفيديو الحديثة والتي تتطلّب معالج رسوميّات قوي كفاية لتعمل بشكل جيّد، ولكن من الآن يمكن القول أنّ هذا جهاز قد يغيّر سوق ألعاب الحواسيب بشكل كبير عند إطلاقه حال قيام الشركة بذلك بالطبع.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين النوت بوك واللاب توب؟

معالجات AMD Ryzen 4000 للحواسيب المحمولة

CES 2020

على الرغم من تفوّق AMD الكبير في سوق معالجات الحواسيب المكتبيّة مع سلسلة Ryzen التي بدأتها منذ عامين، إلّا أنّ ظهورها بقي بعيداً عن سوق الحواسيب المحمولة بالمقارنة مع إنتل، ولكن يبدو أنّ ذلك على وشك أن يتغيّر مع إعلان AMD عن معالجات Ryzen 4000 الخاصة بالحواسيب المحمولة ضمن معرض CES 2020، حيث صرّحت المديرة التنفيذيّة للشركة Lisa Su بكلّ ثقة أن معالج Ryzen 7 4800U سيكون أفضل معالج لابتوب على الإطلاق ضمن فئته.

سيأتي هذا المعالج بتقنيّة 7nm مع ثمانية أنوية و 16 خط معالجة مع تردد 1.8 GHz يصل حتّى 4.2GHz، وسيتمّ استخدامه ضمن العديد من الحواسيب المحمولة الجديدة التي سيتم إطلاقها هذا العام، وقد تمّ الإعلان عن بعض الأجهزة التي ستعمل عليه ضمن معرض CES 2020 مثل Lenovo Yoga Slim بالإضافة إلى Asus Zephyrus G41 القادم في شهر فبراير من هذا العام.

تلفاز Q950TS 8K AI QLED الجديد من سامسونج

CES 2020

يعتبر Q950TS 8K AI QLED أحد أجمل التلفزيونات التي تم الإعلان عنها ضمن معرض CES 2020، وذلك بسبب حوافه التي تكاد تكون شبه معدومة مع كون الشاشة تحتل 99% من الواجهة الأماميّة والتي من الممكن أن يصل قياسها حتى 85 بوصة ويتميّز بشاشة 8K تعمل بتقنيّة QLED التي تحاول سامسونج المنافسة بها لتصبح بديل مقبول عن تقنيّة OLED ضمن أجهزة التلفاز.

على الرغم من كون التصميم هو الميزة الرئيسيّة ضمن Q950TS 8K AI QLED، إلّا أنّه يتمتّع بالكثير من الخصائص الأخرى مثل مكبّراته الصوتيّة الجديدة التي تعتبر أحد أفضل الأنظمة الصوتيّة التي يمكن أن تجدها مدمجة داخل تلفاز وغيرها الكثير أيضاً من الميّزات، لم تعلن سامسونج عن السعر أو الوقت الذي سيصبح فيه التلفاز متاحاً في الأسواق حتى الآن، ولكن من المتوقّع أن يكون مرتفع الثمن كما هو الحال مع أي جهاز يتضمّن شاشة بدقّة 8K التي ما زالت حديثة العهد نسبياً.

اقرأ أيضًا: كيفية انشاء موقع الكتروني

مشروع روبوت Neon من سامسونج

CES 2020

لسنوات طويلة بقيت فكرة الروبوت الذي يستطيع محاكاة الإنسان عبارة عن خيال علمي لا أكثر، ولكن سامسونج فاجأت الجميع ضمن معرض CES 2020 بالإعلان عمّا يمكن تسميته “إنسان افتراضي” لوصفه بشكل كافي، فمن النظرة الأولى لهذا الروبوت من الصعب تفرقته عن الإنسان الفعلي، وذلك بسبب كونه غير مصمم ليكون روبوت مساعد فقط، بل سيتمكّن من التفاعل مع البشر والتواصل معهم في الزمن الحقيقي بشكل لم يسبق مشاهدته خارج أفلام الخيال العلمي.

حالياً فإنّ مشروع NEON ما يزال في مراحله الأولى، حيث أنّ ابتكارًا كهذا سيستغرق الكثير من الوقت لإنهائه على الرغم من التطوّر الكبير الذي يشهده قطاع الذكاء الاصطناعي، ولكن سامسونج صرّحت أنّها ستقوم بإطلاق نسخة تجريبية في وقت لاحق من هذا العام. من غير المعروف حالياً ما هي نسبة نجاحه أو حتّى مدى قبول الناس لتواجد روبوت من هذا النوع في حياتهم.

اقرأ أيضًا: ما هو الواقع المعزز؟

جهاز ThinkPad X1 Fold القابل للطي من لينوفو

أعلنت لينوفو ضمن معرض CES 2020 عن ThinkPad X1 Fold الذي يعتبر أوّل جهاز لوحي قابل للطي في العالم، وعلى الرغم من إعلانها عن شيء مشابه في السابق، إلّا أنّ المميّز في هذا الجهاز هو أنّه سيكون متاحاً للبيع في منتصف هذا العام. يأتي الجهاز مع شاشة OLED قابلة للطّي بقياس 13.3 بوصة، ولكن عند ثنيه قليلاً يصبح من الممكن استخدامه كحاسوب محمول مع لوحة مفاتيح افتراضيّة، كما من الممكن وصله مع لوحة مفاتيح لاسلكيّة مصممّة لتعمل عليه أيضاً.

بالنسبة للمواصفات فإنّ الجهاز سيأتي مع معالجات إنتل ولكن الشركة لم تعلن عن نوعها بالتحديد، كما سيأتي مع 8GB ذاكرة عشوائيّة وحتى 1TB داخليّة من نوع SSD بالطبع. سيكون نظام التشغيل هو ويندوز 10 العادي للأسف، ولكن الشركة وعدت بأنّها ستطلق إصداراً مع نظام Windows 10X المخصص لهذا النوع من الأجهزة عندما تنتهي مايكروسوفت من تطويره لاحقاً هذا العام، وبالنسبة للسعر يبدأ سعر الجهاز من $2500 وهو أمر متوقّع بالنسبة لهذا النوع الجديد من الأجهزة.

لينوفو تعلن عن أول حاسوب محمول 5G في العالم

تم الإعلان سابقاً عن هذا الجهاز ضمن مؤتمر Computex 2019 تحت اسم Project Limitless، ولكن الآن قامت لينوفو ضمن معرض CES 2020 بالإعلان عنه بشكل رسمي تحت اسم Lenovo Yoga 5G ليكون أوّل حاسوب محمول يدعم تقنيّة 5G في العالم، سيتضمّن الجهاز معالج Snapdragon 8cx من كوالكوم الذي سيوفّر سرعة تحميل تصل حتى 4Gb/s بالإضافة إلى حياة بطاريّة تصل حتّى 24 ساعة بحسب الشركة بالطبع.

سيأتي الجهاز مع شاشة IPS LCD بقياس 14 إنش تدعم اللمس مع قابلية للدوران بزاوية 360 درجة بحيث يمكنك استخدامه كجهاز لوحي، وسيصبح متاحاً للشراء ضمن الربع الأول من هذا العام بسعر يبدأ من من $1499.

اقرأ المزيد: البلوك تشين في قطاع التعليم

شاشة Asus ROG Swift 360Hz بمعدّل تحديث 360 هرتز

على الرغم من كون الشاشات ذات معدّل التحديث 240 هرتز ما تزال غير ضروريّة كفاية بالنسبة لمعظم اللاعبين، إلّا أنّ Asus كان لها رأي آخر حول هذا الموضوع، حيث قامت بالتعاون مع Nvidia بالإعلان عن أول شاشة ألعاب بتردد 360 هرتز في العالم، والتي من المفترض أن تساعد اللاعبين المحترفين ممن قد يستطيعون الاستفادة من معدّل التحديث العالي ضمن ألعابهم.

بالنسبة لمعظم اللاعبين فإنّ معدّل التحديث هذا ما زال (وقد لا يكون) ذو فائدة على الإطلاق، خاصة مع كون معظم الألعاب والعتاد الحالي ما زال غير قادراً على تشغيل ألعاب بمعدّل إطارات عالي لهذا الحدّ.

الكثير من الهواتف الذكيّة والتقنيّات الجديدة المتعلّقة بها

مع كون الهواتف اليوم هي من أكثر المنتجات التقنيّة استخداماً في العالم، فمن الطبيعي توقّع حضور بعض الشركات للإعلان عن أحدث الهواتف والتقنيّات الجديدة التي توصّلت إليها، حيث شهد معرض CES 2020 إعلان سامسونج عن هاتفي S10 Lite وNote 10 Lite كنسخة بمواصفات وسعر أقل من هواتف سلسلة S10 وNote 10 الأساسيّة، كما أعلنت عن هاتف A71 الذي يعتبر من أفضل هواتف الشركة ضمن الفئة المتوسّطة.

شهد معرض CES 2020 حضور بعض الشركات الصينيّة أيضاً، حيث قامت OnePlus بالإعلان عن نموذج أوّلي من هاتف بكاميرات خلفيّة مخفيّة تحت اسم OnePlus Concept One، كما قامت شركة TCL الرائدة في مجال صناعة أجهزة التلفاز بالإعلان عن بعض الهواتف كان أهمّها TCL 10 5G الذي سيكون أحد أرخص الهواتف التي ستدعم تقنيّة 5G هذا العام ولن يتجاوز سعره $500 بحسب الشركة.

اقرأ أيضًا: ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي؟

0

شاركنا رأيك حول "كان أسبوعاً حافلاً في ولاية لاس فيغاس الأمريكية… أبرز ما شاهدناه في معرض CES 2020"