أفضل تطبيقات المحادثة المتاحة لهواتف أندرويد وآيفون

تطبيقات المحادثة
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أدّى الانتشار الكبير للهواتف الذكيّة وتطور تقنيّات الاتصال التي تدعمها إلى تغيّر الكثير من المفاهيم فيما يتعلّق بالمحادثة عبر الإنترنت، حيث كانت خدمات SMS و MMS هي الوسيلة الأسرع والأوفر لتبادل الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعدّدة. ولكن بعد انتشار الإنترنت بشكل واسع وإتاحته في كثير من الأماكن والبلدان إضافة إلى تطوّر الهواتف الذكية وتوافرها بأسعار زهيدة نسبياً، أصبحت تطبيقات المحادثة الفوريّة عبر الإنترنت هي الخيار الأفضل والأسرع والأوفر لتبادل الرسائل والوسائط المتعددة بالنسبة لمعظم الناس.

مع مرور الوقت وانتشار مفهوم التواصل عبر الإنترنت، أصبح كل من متجر جوجل بلاي و App Store يحتويان على الكثير من تطبيقات المحادثة التي تتنافس فيما بينها لتقديم أفضل الميزات والخصائص المتنوّعة. سنقدّم لكم في هذا المقال أفضل وأشهر تطبيقات المحادثة المجانيّة والمدفوعة المتاحة على هواتف آيفون وأندرويد.

تطبيق WhatsApp

تطبيق Whatsapp - تطبيقات المحادثة

مع أكثر من 1.5 مليار مستخدم نشط شهرياً، يتربّع WhatsApp على عرش أكثر تطبيقات المحادثة انتشاراً في العالم. منذ إطلاقه عام 2009 تميّز التطبيق بدعمه للكثير من أنظمة التشغيل حيث كان يدعم أنظمة S40 على هواتف نوكيا القديمة حتى. مع الكثير من التحديثات المتتالية للتطبيق أصبح يحتوي على الكثير من الميزات، مثل دعم مكالمات الصوت والفيديو، إمكانيّة نسخ المحادثات احتياطياً على Google Drive، مكالمات الصوت والفيديو الجماعيّة، دعم الكثير من الملفات التي يمكن إرسالها وغيرها الكثير.

منذ تقديم خاصيّة تشفير الرسائل end-to-end encryption زال القلق المحيط بمستخدمي التطبيق بخصوص أمانه وموثوقيته بعض الشيء، لكن السمعة السيئة المحيطة بشركة Facebook المالكة له بما يتعلّق بموضوع الخصوصية والأمان جعلت بعض المستخدمين يفضّلون أي من تطبيقات المحادثة الأخرى عليه. يمكنك تحميل WhatsApp مجاناً من متجر جوجل بلاي من هنا أو من متجر AppStore من هنا.

اقرأ المزيد: هل تعاني عند شحن الهاتف؟ إليك أسباب بطء شحن بطارية وكيف تتجنبها

تطبيق Facebook Messenger

تطبيق facebook messenger - تطبيقات المحادثة

مع الانتشار الكبير لمنصّة التواصل الاجتماعي الشهيرة Facebook، من الطبيعي أن يكون تطبيق المحادثة الخاص بها من أكثر تطبيقات المحادثة انتشاراً في العالم. على الرغم من المشاكل التي تواجه Facebook في الأشهر الأخيرة فيما يتعلّق بموضوع الخصوصية والأمان، ما زال هنالك أكثر من 1.3 مليار مستخدم نشط شهرياً للتطبيق. يحتوي Facebook Messenger على الكثير من الخصائص والميزات التي يتفوّق بها على الكثير من تطبيقات المحادثة الأخرى، مثل إمكانيّة لعب الكثير من الألعاب الخفيفة التي يدعمها ومشاركة النتائج مع الأصدقاء، إمكانية مشاركة العديد من أنواع الملفات والوسائط المتعددة، دعم مكالمات الصوت والفيديو الجماعية، خيار حذف الرسالة من عند المستلم، العديد من الخيارات لتخصيص الواجهة وتغيير ألوان المحادثات بشكل منفرد بالإضافة إلى الوضع المظلم الذي تمت إضافته مؤخراً.

يستفيد التطبيق من عدد المستخدمين الضخم لمنصّة Facebook حيث يتيح لك التواصل مع ملايين المستخدمين عبر التطبيق بكل سهولة، يمكنك تحميل Facebook Messenger مجاناً من جوجل بلاي من هنا أو من متجر App Store من هنا.

اقرأ المزيد: أفضل مواقع المانجا لتتمكن من قراءة المجلات أون لاين وبشكل مجاني

تطبيق WeChat

تطبيق WeChat - تطبيقات المحادثة

يمتلك WeChat شعبيّة كبيرة خاصةّ في الصين كونها بلده الأم، حيث أن التطبيق ملك لشركة Tencent المطوّرة للعبة PUBG Mobile الشهيرة. ساهم حظر العديد من تطبيقات المحادثة الشهيرة في الصين إلى نمو WeChat بشكل سريع، حيث يوجد أكثر من مليار مستخدم شهري للتطبيق. يمتلك WeChat ميزات وخصائص كثيرة تجعله محبوباً من بعض المستخدمين خارج الصين أيضاً، مثل دعم مكالمات الصوت والفيديو الفرديّة والجماعيّة حتى 9 أشخاص معاً، إمكانيّة إنشاء مجموعات حتى 500 مستخدم، إمكانيّة مشاركة الموقع الحالي، تواجد الكثير من الملصقات التي يمكن الوصول إليها بكل سهولة، دعم تشغيل بعض الألعاب الصغيرة الخاصة بالتطبيق، دعم المكالمات الخارجية مقابل مبالغ قليلة وغيرها الكثير.

كون WeChat مملوك لشركة صينية، فإنه يثير بعض القلق فيما يتعلق بالخصوصية والأمان كون الشركات الصينية معروفة بعدم احترامها لتلك الأمور، لذا في حال قلقك من موضوع الخصوصية والأمان فعليك استخدام أحد تطبيقات المحادثة الأخرى. يمكنك تحميل التطبيق مجاناً من جوجل بلاي من هنا أو من متجر App Store من هنا.

اقرأ المزيد: تطبيق فيسبوك مسنجر يدعم الوضع المظلم Dark Mode وإليك كيفية تفعيله

تطبيق Skype

تطبيق Skype - تطبيقات المحادثة

يعد تطبيق Skype المملوك من قبل Microsoft من أشهر وأقدم تطبيقات المحادثة، حيث تم إطلاقه عام 2003 واستمر بالانتشار إلى أن كثرت التطبيقات المنافسة له مما أدّى إلى تراجع شعبيّته بشكل ملحوظ، ولكن مع تواجد أكثر من 300 مليون مستخدم نشط شهرياً فالتطبيق ما زال مفضلاً للعديد من المستخدمين. يحتوي التطبيق على جميع الميزات التي تتوقعها من أي تطبيق محادثة، دعم مكالمات جماعية حتى 24 فرداً بدقة جيدة، توفر خيار الوضع المظلم وغيرها الكثير.

يتميّز Skype عن غيره من تطبيقات المحادثة المنافسة بدعمه لخاصيّة Screen Sharing لعرض محتوى شاشة جهازك مع الطرف الآخر الذي تتكلم معه. يمكنك تحميل تطبيق Skype مجاناً من متجر جوجل بلاي من هنا أو من متجر App Store من هنا.

تطبيق Snapchat

تطبيق snapchat - تطبيقات المحادثة

يعد Snapchat أحد أول تطبيقات المحادثة التي احتوت ميزة القصص (Stories) لمشاركة الصور والفيديو، حيث لاقت تلك الميزة استقبالاً جيداً من قبل المستخدمين، ساهم ذلك في انتشار التطبيق بشكل سريع على الرغم من كونه حديث العهد نسبياً، ولكن قيام التطبيقات المنافسة مثل Instagram وFacebook Messenger بتضمين ميزة القصص أدّى إلى تراجع انتشار التطبيق بشكل كبير.

ولكن مع تواجد حوالي 300 مليون مستخدم نشط شهرياً، فإنه من الواضح أن Snapchat ما يزال محبوباً من قبل الكثير من المستخدمين. يمكنك تحميل التطبيق مجاناً من متجر جوجل بلاي من هنا أو من متجر App Store من هنا.

تطبيق Telegram

تطبيق telegram - تطبيقات المحادثة

يعد Telegram من أكثر تطبيقات المحادثة أماناً وموثوقيّة، حيث يتم تشفير الرسائل المرسلة عبره بأحدث وأفضل خوارزميات التشفير المتاحة، إضافةً إلى ذلك فالتطبيق يحتوي على الكثير من الميزات الفريدة الأخرى. خيار الوضع المظلم، إمكانيّة إنشاء مجموعات تضم حتى 200 ألف مستخدم، عدم وجود أي قيود على نوع أو حجم الملفات التي يمكن إرسالها، خيارات كثيرة لتحرير الصور والفيديو داخل التطبيق قبل إرسالها وغيرها الكثير. يحتوي Telegram أيضاً على الكثير من القنوات المفيدة التي تتناول العديد من المجالات الترفيهية والإخبارية وغيرها الكثير.

مع 200 مليون مستخدم نشط شهرياً، يعد Telegram من أكثر تطبيقات المحادثة انتشاراً. يمكنك تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي من هنا أو من متجر App Store من هنا، لا يحتوي التطبيق على أي نوع من الإعلانات أو الميزات المدفوعة حيث أنه متاح بشكل مجاني بالكامل.

تطبيق Discord

تطبيق Discord - تطبيقات المحادثة

يعد Discord التطبيق الأول للتواصل بين محبّي ألعاب الفيديو، حيث تمكّن من اكتساب شعبية كبيرة بوقت قصير منذ إطلاقه عام 2015. يحتوي Discord على الكثير من الميزات التي تجعله يتفوّق حتى على تطبيقات المحادثة التقليديّة. خاصيّة Screen Sharing لمشاركة شاشتك مع الطرف الآخر، دعم مكالمات الصوت والفيديو، توافر العديد من الخيارات للتحكم بصوتك وصوت من تتحدث معه وغيرها الكثير. يعد Discord أيضاً خياراً جيداً للمستخدمين الذين يقطنون في بعض الدول التي تقوم بحظر مكالمات الصوت والفيديو على تطبيقات المحادثة المشهورة الأخرى.

جميع ميزات التطبيق تقريباً متاحة بشكل مجاني، باستثناء القليل من الميزات الإضافية التي تتطلب اشتراك Discord Nitro المدفوع لاستخدامها. يمكنك تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي من هنا أو من متجر App Store من هنا.

هل يراودك القلق حول أمان أحد تلك التطبيقات؟ أم أنك لا تهتم لموضوع الخصوصية والأمان؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل تطبيقات المحادثة المتاحة لهواتف أندرويد وآيفون"

أضف تعليقًا