7 ملحقات يجب أن يحتويها متصفح غوغل كروم لمصممي الويب

ملحقات جوجل كروم
2

بصفتك مصمم ويب، فما هو البرنامج الذي يجب أن يتواجد في جهاز الكمبيوتر خاصتك دائمًا، هل خطر على بالك Photoshop أو  Illustrator!! في الحقيقة أنت لست على خطأ فبالرغم من أنها تعتبر من أساسيات العمل في تصميم موقعك إلّا أن هناك أدوات أصغر قد لا تعرف أنك تحتاج إليها، وأفضل ما فيها هو أنك لست بحاجة إلى تنزيلها، فما عليك سوى تثبيت ملحقات جوجل كروم وتركها على جهازك، بدءًا من أبسطها كتحديد الخطوط على الصفحات إلى قياس المسافات بين عناصر الويب.

اقرأ أيضًا: تعرف إلى مميزات سيد الهواتف منخفضة السعر جالاكسي M30

وطبعًا فإن جميع ملحقات جوجل كروم هذه ستجعل حياتك أسهل حقًا، فلنتعرف سويًا عليها:

إضافة Dropbox إلى Gmail

ملحقات جوجل كروم

بدأ Dropbox كخدمة لاستضافة الملفات، ولكن سرعان ما اكتشف أن جمهوره الرئيسي هو من المصممين الذين يستخدمون هذه الخدمة لمشاركة عملهم مع زملائهم من المصممين الآخرين، ونظرًا لأن ملفات التصميم غالبًا ما تكون كبيرة جدًا لمرفقات البريد الإلكتروني، فيكون من الأسهل إرسال رابط Dropbox إلى الملف.

إن إضافة Dropbox مفيدة جدًا فهي تسهل عمليه الدخول ويجعلها أكثر ملائمة عند ربط ملفك باستخدام زر Dropbox في الجزء السفلي من نافذة البريد الإلكتروني الجديدة، حيث يمكن للمتلقي الاطلاع بشكل مبسَّط على ما ترسله، فعند نسخك لرابط إحدى الصور ستقوم أداة Dropbox برفعها بشكل مباشر إلى البريد الإلكتروني وأما الروابط للملفات فإن أداة Dropbox ستقوم بإنشاء معاينة بسيطة ومفيدة للاطلاع على ما يحويه الرابط.

راجع أيضًا: لعبة مومو الشريرة تحدٍ جديد يهدد حياة الأطفال!

FontFace Ninja

اضافات جوجل كروم

مع وجود العديد من أنماط الخطوط المتوفرة فإن الخيارات أمامك لا حدود لها، وخصوصًا إذا كنت تستطيع التعرف على أحد أنواع الخطوط التي شاهدتها في أحد المواقع واستخدامها في مشروعك، فهذا الملحق من كروم يشبه إلى حد كبير الأدوات التي تستخرج النصوص من الصور كما أنها تساعدك على تحديد الخطوط التي تراها على الانترنت أينما كانت.

عند تشغيلك لملحق FontFace Ninja ستظهر لديك جميع المعلومات عن الخط الذي اخترته كالحجم والطول والعرض واللون، ولوضع إشارة تذكير على أحد أنواع الخطوط ستحتاج الى حساب في الخدمة المرافقة FontFace Dojo.

ColorPick Eyedropper

اضافات جوجل كروم

بصرف النظر عن مدى جودة الألوان لديك من الصعب إعادة إنشاء نمط لوني مطابق لآخر شاهدته عبر الانترنت ما لم تكن تعرف قيم RGB أو HTML الخاصه به، ولكن ولحسن الحظ لست مجبرًا على التخمين طالما أنك تمتلك  ColorPick Eyedropper، مثل أفضل تطبيقات Color Picker لأنظمة تشغيل Mac ستقوم ColorPick Eyedropper بعرض القيم لأي لون تحدده أنت والجميل في هذا البرنامج أنه متوفر دائمًا ولست بحاجة لتحميل أي شيء حيث يقوم بقراءة اللون من النصوص أو الصور أو حتى الإعلانات وبمجرد التقاطه للون فإنه يعرض لك قيم HTML  و RGB و HSL وكل ماعليك فعله هو نقرة صغيرة للقيام بالوظائف السابقة.

Dimensions

اضافات جوجل كروم

يعتبر كنزًا حقيقيًا لكل مصممي الويب، فعندما يسلمك أحد العملاء موقعًا على الويب دون أي ملفات أو مستندات سابقة ويطلب منك تصميم صفحة مماثلة لصفحة أخرى لكن مع تعديل بالنصوص والصور فإن اكتشاف المخطط التصميمي لهذه الصفحة أمر مرهق دون وجود هذا الملحق، حيث يتيح لك قياس ارتفاع وعرض أي عنصر على الصفحة بسهولة وكذلك الهوامش بينها وهذا ما يجعل من السهل إعادة إنشاء الصفحات الحالية ومراجعة التصاميم الخاصة بك مرة أخرى.

Visual Inspector

اضافات جوجل كروم

هي أداة فعالة للمراجعات والتعاون لفرق التصميم، حيث تجمع بين الملحقات الثلاثة السابقة بالإضافة للمزيد من المميزات.

في علامة التبويب “inspect”، يمكنك اختيار أي عنصر في الصفحة للحصول على معلومات كاملة عنه، من الأبعاد إلى اسم الملف. تتيح لك علامات التبويب الفرعية Color and Typography رؤية قيم الألوان وجميع الخطوط، بينما تقوم Assets بتجميع جميع الصور على الصفحة في مكان واحد.

علامة تبويب Collaborate هي المكان الذي يمكنك من خلاله تقديم ملاحظات وإجراء مناقشات مع فريقك، ومن السهل ترك تعليق بالنقر على أي عنصر في الصفحة.

مثل معظم الأدوات المتقدمة، فإنك ستحتاج إلى دفع 9 دولارات /كمستخدم واحد لكل شهر لإضافة التعليقات ومزامنة التغييرات، ومع ذلك فإن ميزاته الأساسية مثل فحص الألوان والخطوط والصور مجانية الاستخدام.

Easy Screen Capture

اضافات جوجل كروم

Easy Screen Capture، وهو ملحق كروم لالتقاط لقطات صورة للشاشة. قد يبدو أن ملحق التقاط صورة للشاشة فائضًا عن الحاجة، نظرًا لأن التقاط لقطة شاشة على نظام تشغيل Mac يعد أمرًا سهلاً، كما أن التقاط الشاشة على نظام التشغيل Windows ليس إلا مزيدًا من التعب.

لكن Easy Screen Capture لديها عدد جيد من المميزات المغرية والأهم من ذلك أنه يتيح لك التقاط صفحة الويب بالكامل، وليس فقط المنطقة التي تراها على شاشتك. اعتبر هذه الميزة لا تقدر بثمن عندما تحتاج للإبلاغ عن العديد من المشكلات في صفحة طويلة، وسيستغرق التقاطها جميعًا ثلاث إلى أربع لقطات شاشة.

وهناك حيلة أخرى رائعة تتمثل في إمكانية نسخ لقطة الشاشة إلى الحافظة ولصقها مباشرة في دردشة أو بريد إلكتروني، بدلاً من تخزين ملفات الصور غير المفيدة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع وخدمات البث المباشر للأفلام والمسلسلات عبر الإنترنت

Muzli

اضافات جوجل كروم

وأخيرًا ، هناك عملية واحدة مهمة عليك القيام بها كل صباح: التخلص من آثار النعاس والدخول في أجواء العمل الروتينية.

سيكون ملحق Muzli 2 من  InVision بمثابة جريدتك الصباحية مع مقالات منسقة حول الفن والتصميم و آراء وتجارب المستخدمين والتكنولوجيا.

يستبدل Muzli علامة تبويب كروم الافتراضية ويسمح لك بتخصيص ما تراه هناك اعتمادًا على اهتماماتك، حيث سيقوم باختيار المعلومات الواردة لك مع العديد من مواقع الويب من Dribbble و Behance إلى 99designs و Creative Bloq… والكثير من الأمور المهمة والملهمة ستجدها عند تصفحك للانترنت بينما تحتسي قهوة الصباح.

إذا كنت تعتقد أن امتلاء علامة تبويب المتصفح بالكامل بمحتوى تصميمي هو أمر مزعج بسبب كثافة المحتوى، فإن Muzli لديها أيضًا إصدار Lite. لن يؤدي ذلك إلى إلغاء علامة التبويب الافتراضية، وستتمكن من الوصول إلى المعلومات وقتما تشاء فقط من خلال النقر على رمز الملحقة.

راجع أيضًا: أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر جوجل بلاي

2

شاركنا رأيك حول "7 ملحقات يجب أن يحتويها متصفح غوغل كروم لمصممي الويب"