الميزات الخفية في كروم … لعبة المطورين المفضلة فكيف تصل إليها !؟

مميزات جوجل كروم
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مهما كان المتصفح الذي تستخدمه فهنالك الكثير والكثير من الميزات الخفية التي عمد المطورون على اخفائها عنك عزيزي المستخدم، وتركها للصدفة أو للفضول القاتل وحب الاستكشاف لتجدها. ومتصفح جوجل كروم ليس بالمختلف، هنا ستجدون العديد من الميزات التي يمكن الوصول إليها عن طريق شريط البحث، فجهزوا صفحة ملاحظات لتدوين هذه الاختصارات الهامة:

جميع الاختصارات للصفحات الداخلية في صفحة واحدة

الاختصارات

اكتب في شريط العنوان “chrome://about” ثم أضغط على بحث ستظهر لك صفحة “List of Chrome URLs” والتي تحوي على جميع الاختصارات المؤدية إلى الصفحات الداخلية في كروم  وعند ضغطك على أي رابط ستفتح لك صفحة جديدة وتحوي مجموعة من الميزات الفيدة للمستخدم والتي يمكنك أن تفتحها على الحاسوب وعلى هاتفك النقال، لكن عند فتحها من هاتفك المحمول ستظهر لك روابط مختلفة عن الروابط التي تظهر على حاسوبك، جرب الدخول لأي اختصار من الأختصارات الموجودة واستكشفها إنها حقاً تقدم أشياء مفيدة.


طريقة الوصول إلى الميزات التجريبية(Experiments)

Experimentsوهي طريقة وصولك إلى الميزات المخفية التي مازالت تحت التجريب وهي كثيرة جدا، في شريط العنوان الذي يحوي البادئة” //:http “تقوم بحذف البادئة وتكتب في مكانها “chrome://flags” ثم إضغط على البحث ستظهر لك صفحة الميزات Experiments والتي تحوي أكثر من 100 ميزة والتي تستطيع أن تفعلها وتقوم بتجربتها منها ماهو خاص بالحاسوب ومنها ماهو خاص بالهاتف المحمول ، لكن يجب أن تقرأ الملاحظات المرفقة مع كل ميزة تجريبية فمنها مايخل باستقرار وخصوصية المتصفح لديك، وعندما تنتهي فترة تجريب الميزة وتثبت أن هذه الميزة مفيدة للمستخدم يتم حذفها من صفحة الميزات وتدمج مع المتصفح.


التحكم في التبويبات المفتوحة

التحكم في التبويبات

وهي صفحة مخفية تعرض لك جميع التبويبات المفتوحة لديك وتتيح لك التحكم بها ،وطريقة الوصول إليها وهي عن طريق إدخال الرابط”chrome://discards” في شريط العنوان ثم ستظهر لك جميع العمليات التي تقوم بها وهذه الميزة مفيدة في تقليل إستهلاك المتصفح من الذاكرة العشوائية في الحاسب  عن طريق إيقاف العمليات التي لا تريدها ،وأيضاً يقدم لك موعد أخر زيارة قمت بها لك صفحة.


التحكم بالاشارات المرجعية

الاشارات المرجعية

بالتأكيد عند إستخدامك لجوجل كروم سيكون عندك الكثير من الإشارات المرجعية التي قمت بحفظها ولكن الجميل أن يكون بإمكانك إدارتها والتحكم بها وإعادة تسميتها وبالإضافة إلى إمكانية تصديرها إلى متصفح آخر، ويمكنك الوصول إليها عن طريق كتابة “chrome://bookmarks” فى شريط العنوان وستظهر لك الصفة التي ستقدم لك هذه الخيارات الواسعة في إدارة الإشارات المرجعية.

هذه الأسباب ستجعلك تنتقل إلى فايرفوكس… لنقل وداعًا لجوجل كروم


تحليل الشبكة بالزمن الحقيقي

تحليل الشبكة

طريقة الوصول إليها عن طريق إدخال “chrome://net-internals“في شريط العنوان، ولن تكون مفيدة بالنسبة للمستخدمين المبتدئين. هنا يمكن الحصول على كل التفاصيل حول استخدام كروم للشبكة الخاصة بك إن ساورك الفضول!


الوصول لكواليس google chrome

خيارات المطورين

وهذه الصفحة ستجعلك تلقي نظرة على كل مايقوم به المتصفح في الخلفية من إدارة الصفحات التي قمت بزيارتها  والتطبيقات هذه الصفحة جيدة للمطورين مثل سابقتها، طريقة الدخول عن طريقة كتابة الرابط “chrome://inspect“في شريط العنوان.


القاء نظرة على أخطاء التصفح

اخطاء المتصفح

في بعض الأحيان أثناء تصفحك  يظهر خطأ في الإنترنت فلا يتمكن المتصفح من فتحها أو أخطاء متعلقة بالصفحة التي تحاول الدخول عليها ، لكن للأسف كل ماتحصل عليه هو عبارة network-error أي خطأ في الشبكة والتي يقدمها لك المتصفح عند حدوث أي خطأ في الوصول لصفحة معينة .

لكن لكي تتعرف على الأخطاء التي ممكن أن تواجهك عليك زيارة الصفحة المخفية وذلك عن طريق إدخال الرابط  “chrome://network-errors” فى شريط العنوان .


لعبة الديناصور الخاصة بمتصفح كروم

لعبة الديناصور

بالتأكد أنت على علم بلعبة الديناصور البسيطة الخاصة بمتصفح كروم طبعاً إذا كنت من مستخدمي هذا المتصفح فأنت بالتأكيد قمت بتجربتها عند انقطاع الإنترنت، وهي طريقة لإلهائك لحن عودة الإنترنت لمتابعة جلستك.

لكن هل أنت تظن أنه يمكنك فقط لعبها عند انقطاع الإنترنت ؟ بالتأكيد  تستطيع لعبها حتى عند وجود الإنترنت وذلك عن طريق كتابة  الرابط “chrome://dino” فى شريط العنوان.


الألة الحاسبة

الآلة الحاسبة

يحرص كروم على عدم خروجك منه فهو يحاول تلبية جميع متطلبات المستخدم ومنها الآلة الحاسبة، فلن تضطر بعد  الأن لفتح الألة الحاسبة إذا واجهتك عملية حسابية أثناء تصفحك على المتصفح كروم، فقط أكتب العملية الحسابية التي تريدها في شريط العنوان مثلاً قم بكتابة 5/2 ستظهر لك الألة الحاسبة وعليها الجواب لناتج العملية الحسابية، والمميز بهذه الألة الحاسبة أنها علمية فهي تحوي على الكثير من العمليات الحسابية التي يمكن اتمامها من خلالها.


هل هنالك ميزات خفية أخرى تعرفونها؟ شاركونا في التعليقات

0

شاركنا رأيك حول "الميزات الخفية في كروم … لعبة المطورين المفضلة فكيف تصل إليها !؟"

أضف تعليقًا