مواصفات معالج إنتل الجديد 18-Core i9 Extreme Edition ذو 18 نواة!

1

قامت إنتل بقفزة كبيرة في مجال المعالجة مع الأسرة الجديدة (Core i9 X-series)، وخاصةً مع جوهرتها الجديدة وحدة المعالجة الّتي تملك 18 نواة، وهي وحدة خاصة بأجهزة الحواسب المكتبية.

كشفت إنتل مؤخرًا عن المواصفات التقنيّة الخاصة بهذه الوحدة، حيث حملت وحدة المعالجة الرقم (18-core i9-7980XE)، وتتميّز بسرعة قاعديّة تساوي 2.6GHZ، مع ميّزة (Turbo Boost 2.0 clock) بسرعة 4.2GHz. كما يمكن استخدام (Turbo Boost 3.0)، الذي يقوم بتطوير أداء أسرع نواتين في المعالج رافعًا السرعة إلى 4.4GHz.

بهذه المواصفات تحتل وحدة المعالجة الجديدة المرتبة الثانية من حيث السرعة ولا يسبقها إلّا (Core i7-7700K) بسرعة تصل إلى 4.5GHz، وهي أكثر سرعة متاحة للحواسب المكتبية. لكن هذا الأكر قد يصدم البعض، باعتبار أنّ هذه الوحدة الجديدة ذات 18 نواة تُعتبر تراجعًا من حيث الأداء، إذا ما تعلق الأمر بالألعاب لوحدها.

الموضوع يبدو غريبًا فأحدث حواسب شركة إنتل يملك سرعة قاعدية تحت 3GHz. لكن ما يُغطي على هذا الأمر هو ميّزة (Boost)، والتي ستعطي دفعة قوية لوحدة المعالجة عند الحاجة إلى المزيد من قوة الحوسبة.

أمّا بالنسبة للأعضاء الآخرين من عائلة (X-series)، فإنّ النموذج الّذي يملك 16 نواة فسيتمتع بسرعة بين 2.8GHZ و 4.4GHZ، في حين أنّ النسخة الّتي تملك 14 النواة ستبدأ من 3.1GHz. نلاحظ هنا أنّ إنتل يمكنها كما عودتنا أن تؤمن سرعات في وحدات المعالجة أعلى بالرغم من عدد نوى أقل، وذلك عائد إلى مشكلة الحرارة الّتي تنخفض مع انخفاض عدد النوى.

كما يمكن الاطلاع على مواصفات أُخرى من خلال الجدول التالي:


ستكون هذه المعالجات التي تملك من 14 نواة إلى 18 نواة متوفرة في يوم 25 أيلول القادم، بينما وحدة المعالجة الّتي تملك 12 نواة يمكن الحصول عليها بشكل أبكر وتحديدًا في 28 آب الحالي. كانت هذه لمحة بسيطة عن وحش المعالجة القادم، ولكن بالتأكد سيأخذ الأمر بعض الوقت للحصول على التفاصيل التقنية الكاملة لوحدة المعالجة الجديدة.

1

شاركنا رأيك حول "مواصفات معالج إنتل الجديد 18-Core i9 Extreme Edition ذو 18 نواة!"