كم يكلفك تعدين بيتكوين … وهل يمكنك القيام بذلك من المنزل حقًا؟

تعدين بيتكوين
0

الآن وبعد مرور 10 سنوات على تعدين أول عملة بيتكوين رقمية، أصبحت العملية معقّدة ويزداد تعقيد هذه العمليات الحسابية تدريجيًا كل يوم، ولم يعد تعدين البيتكوين ذلك الأمر السهل الذي يستطيع الجميع القيام به من منزله ببساطة وعندما نتحدث عن التكاليف والأرباح الممكنة من عملية تعدين البيتكوين يجب أن نتوقّف قليلًا وننظر للأمر بروية.

  1. كم يكلفك تعدين البيتكوين وما هي المعدات اللازمة لتبدأ بالتنقيب عن العملات الرقمية؟

لماذا ارتفعت تكاليف تعدين بيتكوين ؟؟

سبّب تعدين العملات المشفّرة ارتفاع استهلاك الطاقة الكهربائية مما أدّى إلى ارتفاع تكاليف استجرار الكهرباء إلى المنازل، وارتفعت قيم الفواتير أضعاف مضاعفة! ولم يعد تعدين البيتكوين ذلك المجال المربح الذي كان منذ البداية، فوفقًا لمؤشرات استهلاك الطاقة الخاصة للبيتكوين فإن الطاقة المستهلكة لتعدين عملة واحدة من البيتكوين تعادل استهلاك الطاقة لجمهورية التشيك تقريبًا، ويمكن أن يصل في نهاية الأمر لاستهلاك بنغلاديش الدولة التي تضم 163 مليون نسمة!!

هناك ناحية أخرى يجب أن نراعيها عندما نتحدّث عن التكاليف الخاصّة بتعدين البيتكوين وهي التجهيزات المستخدمة، فحتمًا حاسوب قديم بمواصفات ضعيفة لن يكون خيارك الأمثل لتعدين البيتكوين، لذا يجب اختيار التجهيزات الحاسوبية المناسبة والتي تستطيع إنجاز هذه العمليات الحسابية المعقّدة بسرعة.

لكن المشكلة في هذه العملية بأن تعقيد العمليات الحسابية الخاصة بتعدين البيتكوين عملية مستمرّة  وكلّما ازداد عدد البيتكوينات التي نحصل عليها سيزداد التعقيد وهكذا دواليك. وكلّما ازداد التعقيد فنحن بحاجة لتجهيزات حاسوبية جديدة ذات قدرة عالية للقيام بهذه الحسابات الرياضية المعقدة؛ وعندما ازداد الاهتمام بالبيتكوين تم إنشاء تجهيزات مخصصة لتعدين هذه العملات الرقمية،والواقع أن هذه التجهيزات مكلفة وأنت مضطر لتغيير هذه التجهيزات كل فترة لتواكب التعقيد في العمليات؛ فتجهيزات اليوم لن تخدمك في الغد إن كنت تفكّر بتحقيق ثروة كبيرة من تعدين العملات الرقمية المشفّرة.

اقرأ أيضًا :أنت أيضاً يمكنك القيام بذلك! تعلّم كيف تبني العملة الرقمية الخاصة بك 

كم يكلّفك تعدين البيتكوين من منزلك؟

في الحقيقة الحصول على الكلفة بدقة هو أمر صعب وشائك قليلًا، حيث تختلف تكلفة تعدين البيتكوين حسب المنطقة الجغرافية لاختلاف الظروف الاجتماعية. لكن وتتراوح من 531 أمريكي إلى 26.170 ألف دولار أمريكي للبيتكوين الواحدة، وهذا الاختلاف بسبب اختلاف أسعار الطاقة الكهربائية بين البلدان وبسبب اختلاف أسعار التجهيزات المستخدمة فكلّما حاولت الحصول على كهرباء بسعر أقل وتجهيزات بسعر معقول كلّما كان الأمر مربحًا بالنسبة لك وقد جمعنا لك جدول يبين لك التكاليف التقريبية لتعدين البيتكوين في بلدان مختلفة  وفقًا لبيانات الحكومات المحلية لهذه البلدان

تعدين بيتكوين

لكن هل يمكنك القيام بذلك في منزلك فعلًا؟

لم يكن أحد يتوقّع بأنّ البيتكوين سيصل سعرها في أحد الأيام إلى 20 ألف دولار أمريكي ولكنّها وصلت إلى هذا السعر العام الفائت، وزاد عدد مستثمري البيتكوين بين ليلة وضحاها أضعافًا مضاعفة؛ لكن إن كنت تراقب الأحداث من منزلك فلديك خيارين هذه الأيام إما أن تشتري البيتكوين وإما أن تقوم بتعدينها ولأن سعرها عالي جدًا هذه الأيام فمن المرجّح بأنك ستلجأ لتعدين البيتكوين ولكن هل يمكنك القيام بذلك؟

الحصول على محفظة بيتكوين خاصة بك

في البداية يجب عليك الحصول على محفظة عملات رقمية خاصّة بك تتميّز بالسرية والوثوقية وكلمة سر خاصّة بك واحرص أن تتمتع محفظتك بعاملي أمان، وعلى الرغم من أن معظم العمليات التي تقوم بها باستخدام العملات الرقمية مرئية للجميع ويتم تسجيلها في دفتر الحسابات المركزي البلوك تشين فأن المحفظة الرقمية خاصّة وأنت الوحيد القادر على رؤيتها.

هناك أربعة أنواع من المحافظ الرقمية التي يمكنك الاختيار منها حيث يمكنك اختيار إحدى الخدمات الموجودة على الشبكة والمتخصصة بالحفاظ على عملاتك الرقمية وتدعى المحافظ الرقمية السحابية، أو تشغيل محفظتك بشكل محلي على جهازك الحاسوبي أو على هاتفك الذكي أو يمكنك شراء محفظة رقمية مشابهة لمحرك الأقراص الصلبة وتكمن أهمية المحفظة الرقمية في الحفاظ على عملاتك الرقمية المشفّرة بعيدًا عن أي اختراق ممكن.

اقرأ أيضًا : ما هي العملات المشفرة وكيف تعمل … وكيف تصبح ثريًا بلمح البصر ؟!

اختر المعدّات المناسبة

تعدين بيتكوين

يتم الحصول على البيتكوين بعد القيام بمجموعة من العمليات الحسابية المعقّدة على الإنترنت وفي كل مرة يتم فيها الحصول على بيتكوين يتم تقسيم هذه البيتكوين على معدّني البيتكوين الذين ساهموا باستخراجها، ولكن الآن وبعد الحصول على ملايين العملات الرقمية ازداد الأمر صعوبة فلم يعد يكفي جهاز حاسوب بسيط للقيام بهذه العملية لذا فانت بحاجة لشراء التجهيزات المناسبة التي يمكن أن تساعدك في تعدين البيتكوين.

يمكنك مراجعة المقال التالي لتعرف ما أهم المعدات التي عليك امتلاكه قبل البدء بالتعدين: كل ماتريد أن تعرفه عن تعدين البيتكوين باستخدام الأجهزة الاحترافية

لا تقم بالتعدين وحدك بل انضم لإحدى المجموعات

بمجرد إعدادك للتجهيزات والبيئة المناسبة التي قرّرت العمل عليها انضم للمجموعة المناسبة  وابدأ العمل معهم، أي انضم لمجموعة من معدّني البيتكوين لكي تتمكنوا من العمل سويًا على حل العمليات الحسابية المعقّدة بشكل مشترك.

عادة ما يكون تعدين البيتكوين ضمن مجموعة من المعدّنين أفضل بالنسبة إليك مقارنة بتعدين البيتكوين وحيدًا حيث سيوفّر لك العمل ضمن مجموعة مكافآت أقل ولكنها متكررة أكثر وهناك مواقع مخصّصة لعرض مزايا المجموعات المختلفة حول العالم والمكافآت التي يقدمونها للانضمام لهم.

العثور على برنامج التعدين المناسب لتبدأ العمل

الخطوة الأخيرة قبل أن تبدأ التعدين هي العثور على البرنامج الذي ستستخدمه لتعدين البيتكوين والذي سيعمل على جهاز الحاسب الخاص بك. يعتمد البرنامج الذي تستخدمه على حاسوبك وعلى معدّات وتجهيزات التعدين التي اخترتها وتتضمن بعض الخيارات الأكثر شيوعًا BFGminer وCGminer وBTCMiner.

الحصول على البيتكوين الأولى

هناك شيء واحد آخر القيام به قبل انتظار تدفق البيتكوين إلى محفظتك الرقمية، فأنت تحتاج لتشغيل تجهيزاتك وتشغيل البيئة التي قمت بتحضيرها وتشغيل برنامج التعدين الذي اخترته سابقًا ثم عليك القيام بإدخال اسم المجتمع وكلمة المرور للمجتمع الذي قررت الانضمام إليه ثم كل ما عليك فعله هو الجلوس ومشاهدة محفظتك الرقمية وانتظار المكافآت القادمة.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "كم يكلفك تعدين بيتكوين … وهل يمكنك القيام بذلك من المنزل حقًا؟"