إرشادات للتعامل مع حاسوبك إن لم يعد يستجب

الخلل في الحواسيب والتجميد المفاجئ للجهاز
2

هذه مشكلة التقنية الحديثة، صعوبة توقع ماسيحدث. من الممكن أن يتعرض الجهاز للعطل المفاجئ، ولا يوجد أي برنامج للإنذار المبكّر ” حتى الآن ” لينبهك بوجود مشكلة قبل أن يصل حاسوبك لمرحلة عدم الاستجابة لأي محاولات الانعاش الممكنة ما قبل إعادة التشغيل، لا حركة لمؤشر الفأرة ولا أزرار لوحة المفاتيح المرتبطة بالإضاءة المميزة ” مثلا: Num Lock أو  Caps Lock ” لا تستجيب عند الضغط عليها كما هي عادتها! ما العمل حينها؟ ما هي الخطوات السليمة لمعالجة الخلل؟

قد تكون في خضم كتابة مشروع مهم، رسالة تخرج جامعية أو رواية أدبية، أو حتى تلعب على لعبتك المفضلة ووصلت إلى مراحل متقدمة فيها، وفجأة، لم يعد هناك حاسوب، الجهاز الذكي، أصبح مجرد قطعة معدنية لا تنفع في شيء، سنستعرض في هذا المقال أهم النصائح للتعامل مع هكذا خلل طارئ.

أعد تشغيل الحاسوب بطريقة صحيحة

لا تسحب قابس الكهرباء، ولا تعمل على تبديل الكابل من الفيشة ذات العدة مداخل، فقط اضغط على زر التشغيل ضغطًا متواصلًا لمدة من 5 إلى 10 ثواني، هذا سيعمل على إعادة التشغيل مع أقل فقد للطاقة المزودة للحاسوب، أحيانًا قد لا يعمل زر إعادة التشغيل لذلك الجأ إلى زر التشغيل مباشرة.

في حال استجاب الحاسوب لطلب إعادة التشغيل، ستكون النتيجة إحدى ثلاثة خيارات:

  1. يستجيب بشكل جيد لإعادة التشغيل: قد تعمل عملية إعادة التشغيل في حل معظم المشكلات، وفي هذه الحالة توجه مباشرة لأخذ نسخة احتياطية ” حبذا لو كانت خارجية ” لجميع الملفات المهمة والخاصة الموجودة على القرص الصلب وبخاصة الجزء الذي يحتوي على ملفات النظام.
  2. يطلب منك تحديد طريقة الدخول التمهيديBoot ” : بمجرد إعادة التشغيل قد يطلب منك ويندوز تحديد كيف تريد الدخول للنظام ” طبيعي أم بشكل آمن “، ادخل بشكل طبيعي واعمل كما في الخطوة الأولى بخصوص النسخ الاحتياطي للملفات الهامة. إن تعرض للخل مباشرة، اعمل على تحديد الخيار ” دخول آمن مع خيارات الشبكة – Safe Mood with Networking ” واعمل كما في الخطوة الأولى في النسخ الاحتياطي، وابحث عن وجود برمجيات حديثة قمت بتثبيتها على النظام، واعمل على إزالة تثبيتها من لوحة التحكم أو عطلها من بدء التشغيل لحين إجراء فحوصات أكثر لاحقًا.
  3. يعاود الخلل بمجرد إعادة الدخول الطبيعي أو الآمن: قد تكون المشكلة بسبب برمجية متعارضة مع أخرى مثبتة قبلها، أو خلل في العتاد ” Hardware ” وسنعمل في الخطوات التالية على بحث أكثر تعمقًا عن المشكلة.

ارشادات للتعامل مع حاسوبك إن يعد يستجب

استكشاف أخطاء البرامج الأساسية وإصلاحها

للمزيد من الفحص والاستكشاف ادخل إلى إدارة المهام في ويندوز أو من خلال الاختصار ” Ctrl + Shift + Esc ” للوصول المباشر لها، ثم حدد تبويب الأداء ” Performance ” في ويندوز 8.1 و 10 تحتاج للضغط على رابط أسفل نافذة إدارة المهام المتشعب عن عبارة ” مزيد من التفاصيل ” راقب أداء ” وحدة المعالجة المركزية – الذاكرة – القرص ” ولاحظ إن كانت القيمة المجاورة لها عالية أم منخفضة.

ثم أعد تشغيل الحاسوب مرة أخرى وتوجه مرة اخرى إلى منطقة إدارة المهام، وهذه المرة إلى تبويب العمليات ” Processes ” واعمل فرز للقائمة بناءًا على القيم العالية السابقة ” وحدة معالجة مركزية – قرص – ذاكرة ” بذلك ستتعرف على التطبيقات التي صنعت المشكلة وتسببت في وجود الخلل، قم بإلغاء تنصيبه من النظام أو اعمل على تحديثه، إن كنتت في حاجته، وعليك متابعة برنامج الحماية من الفيروسات والقيام بفحص للحاسوب بحثًا عن وجود أي فايروس مخفي هنا أو هناك، قد يكون هو السبب.

في حال ظهور الخلل ” تجميد الجهاز ” ند الدخول إلى الحاسوب في الوضع العادي، وعدم ظهور المشكلة عند الدخول في الوضع  الآمن، سيكون السبب برمجية تعمل على الظهور في بدء التشغيل والتسبب في الخلل، استخدم برنامج لفحص برمجيات تثبت نفسها تلقائيًا عند بدء التشغيل ” Autoruns ” لتعرف أيٍ منها السبب.

إن كان الحاسوب يتجمد بمجرد بدء التشغيل بعد أن قمت بعمل إعادة تشغيل لها، عادة ما يكون السبب خلل في نظام التشغيل، قد يكو تعرض للتلف، أو فقد أحد الملفات الأساسية للإقلاع، أو أي سبب آخر، قم بالدخول من خلال اسطوانة النظام CD Live Windows، أو أي نظام تشغيل آخر مثلا: Linux.

في حال تم الدخول للنظام باستخدام الاسطوانة، ستحتاج لإعادة تنصيب نظام ويندوز مرة أخرى، من خلال اسطوانة نظام ويندوز لعملية إعادة تنشيط ويندوز أو إستعادة إعدادت المصنع، من خلال برمجية التحديث واستعادة النظام، وهذه الخاصية قد تتوفر أثناء إعادة التشغيل وبدء النظام فقد يخيرك هل تريد إستعادة النظام لوجود خلل غير متوقع؟

استكشاف أخطاء ” الأجهزة ” الأساسية وإصلاحها

نادرًا ما يسبب الخطأ في الأجهزة الأساسية مثل ” اللوحة الأم، وحدة المعالجة المركزية، القرص الصلب، ذاكرة الوصول العشوائية، إمدادات الطاقة ” في خلل يؤدي إلى شلل في حركة الجهاز بالكامل، لكنه ليس مستبعدًا، توفر بعض البرمجيات اختبارات قياسية للاجهزة مثل: CrystalDiskInfo لفحص القرص الصلب ومشاكله، وكذلك برنامج SpeedFan لفحص وحدة المعالجة المركزية ومدى ملائمة درجة حرارتها، أو مشاكل في فرق الجهد ” الفولتية ” أو أي مشكلة متعلقة بمزود الطاقة الكهربائية ” Power Supply ” وإن كان الأمر يحتاج لاختبارات FalconFour’s والذي يعمل من خلال قرص مرن ” اسطوانة ” ويعطيك تشخيص كامل لحاسوبك بما في ذلك فحص خاص بذاكرة الوصول العشوائي.

حاولنا في هذه المقال التعريج على موضوعات متنوعة من مسببات الخلل في الحواسيب العاملة بنظام التشغيل ويندوز، على أمل أن نكون قد قدمنا نصائح مفيدة للجميع، وإن كان لديك أي مقترحات إضافية فننتظرك في التعليقات.

2

شاركنا رأيك حول "إرشادات للتعامل مع حاسوبك إن لم يعد يستجب"