للموت ألوانٌ أخرى.. تعرف على أنواع شاشات الخطأ الأخرى وألوانها وحالات ظهورها

0

خذ نفسا عميقاً، تمهل قليلاً، وأكتم غيظك بقدر الإمكان، ثم فكر ملياً: ما هو آخر شيء تم عمله على جهاز الكمبيوتر؟ هل تم تثبت تطبيق جديد؟ هل تم تحديث النظام؟ هل تم تثبيت بطاقة فيديو جديدة؟ ماذا عن الماوس، أو لوحة المفاتيح ؟ هل قمت بإزالة أشياء مادية من الجهاز في الآونة الأخيرة؟ كلها أسئلة عليك أن تجيب عليها عند ظهور شاشة الموت.

شاشة الموت من أكثر الكوابيس رعباً لمستخدمي نظام ويندوز والأنظمة الأخرى ، وتسبب مشاكل لا حصر لها ما يكفي لخلق حالة من الذعر للمستخدم هذا إذا لم يحطم الجهاز أولاً، وهنالك عدة ألوان لشاشة الموت يمكن أن يظهر على شاشة الكمبيوتر الخاص بك.

شاشات الموت هذه تشير إلى أن هنالك قضية موجودة بالفعل أو قد يكون الصمت الذي يسبق العاصفة، وفيما يلي ألوان مختلفة من شاشات الخطأ أو شاشات الموت التي تظهر على مختلف المنصات.

شاشة الموت الزرقاء (Blue Screen Of Death (BSOD

bsod

من أشهر الشاشات المعروفة لدى مستخدمي ويندوز بجميع إصدارتها، أتت مرافقة لجميع نسخ ويندوز التي أصدرتها مايكروسوفت، وشهدت تطوراً على مر السنين وفي كل مرحلة يتم معالجة الأسباب التي تؤدى إلى ظهورها وأكثرها شيوعاً إيقاف النظام بصورة مفاجئة ومن ثم إعادة تشغيلها من جديد، كما أن عدم تركيب مكونات النظام – الهاردوير Hard wear  –  بشكل صحيح يؤدي إلى ظهور الشاشة بمجرد تشغيل النظام.

ونسخة ويندوز فيستا من أكثر الأنظمة التي شهدت ظهور هذه الشاشة بسبب عدم توافق معظم المكونات مع النظام، ولا زالت هذه الشاشة حتى الآن موجودة في أحدث نظم ميكروسوفت – ويندوز 10 – ولكن بشكل أقل مما كان في السابق.

من ويندوز 98 إلى ويندوز 10.. هكذا تطورت شاشة الموت الزرقاء!

شاشة الموت السوداء (Black Screen Of Death (BSOD

black_screen_of_death

يظهر عادة عند عدم إقلاع النظام بصورة صحيحة بسبب فقدان إحدى ملفات إقلاع النظام، و ضغط محرك الأقراص الخاص بك ونظام التشغيل لا يمكنه إلغاء هذا الضغط بالسرعة الكافية، وتظهر فقط  كشاشة زرقاء بدون أي تعليمات يجب أن تفعله، وغالباً الحل النهائي لهذه الشاشة هي إعادة تنصيب النظام من جديد بدون أي حلول أخرى.

وعلى الرغم من عدم شيوع ظهور هذه الشاشة، إلا أن بعض التقارير تفيد بأن هذه الشاشة قد ظهرت في أنظمة ويندوز 7 و 8، وقد أبلغت ميكروسوفت المستخدمين بأن سبب ظهورها يعود إلى التحديث الخاطئ للنظام من قِبل المستخدم، كما ألمحت بأن السبب قد يكون بعض البرامج الضارة التي قد غزت جهاز المستخدم، ولكن على العموم هذه الشاشة لا تظهر إلا في حالة الضرر الشديد الذي يصيب النظام، وإذا ظهرت لديك فلا حل إلا إعادة تنصيب النظام من جديد.

وهنالك أيضاً بعض الحالات النادرة لجهاز آيفون S5 من أبل، وبعض أجهزة الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد.

شاشة الموت الحمراء (Red Screen Of Death (RSOD

rsod

أول ظهور لهذه الشاشة مع نظام ويندوز فيستا – أكثر الأنظمة فشلاً من ويندوز – السبب الرئيسي في ظهورها هو وجود مشكلة في تركيب بطاقة الرسومات والبرامج المرافقة لها، ويظهر أيضاً عند لعب ألعاب الفيديو عالية التصميم، ومشاهدة الفيديوهات وعند إقلاع الكمبيوتر بشكل خاطئ – عدم تثبيت كروت التعريف بشكل صحيح – كما أن تكرار إدخال كلمات سر الدخول وعدم إكتمال تحديثات النظام يمكن أن يكون سبباً في ظهور هذه الشاشة.

ولحل هذه المشكلة تحتاج في بادئ الأمر إزالة البرامج التي تسبب ظهور هذه الشاشة، وفي نظام ويندوز 8/8.1 يجب إزالة ملف softOSD.exe أو sds64a.sys بالدخول أولاً عن طريق الوضع الآمن Safe Mode ثم الذهاب للتحكم ثم البرامج.

والخطوة الثانية هي التحقق من عدم وجود مشاكل في بطاقة الرسومات والدريفرات الخاصة بالنظام عن طريق هذه الأداة التي تساعدك في الكشف عن جميع الدريفرات والمشاكل المتعلقة بها وتحديثها وذلك بالبحث عن أفضل الحلول.

ويمكنك متابعة هذه الصفحة للبحث عن أفضل الحلول

شاشة الموت الخضراء (Green Screen Of Death (GSOD

gsod

شاشة الموت هذه ليست لأنظمة تشغيل أجهزة الحاسوب في أغلب الأحيان، بل تظهر  كثيراً لمن يستخدم جهاز الألعاب أكس بوكس – سببت قلقاً لمايكروسوفت أيضاً – وغالباً ما تظهر عند الفشل في التحديث مما يؤدي إلى تجميد وحدة الألعاب.

في بعض الأحيان تظهر خضراء ثم تقفز للون الأسود عند حفظ بيانات التحديث على القرص الصلب، وظهرت أيضاً في وحدة العاب نينتندو إنترتينمنت عندما تفشل في الإقلاع، وأيضاً على أجهزة التيفو لتسجيل الفيديوهات الرقمية برسالة “لقد حدث خطأ شديد” وهي في الأغلب خطأ يمكن أن تكون ذات صلة بمشاكل مع القرص الصلب، يمكنك الإطلاع على هذا الرابط للحصول على بعض الحلول.

شاشة الموت الرمادية (Gray Screen of Death (GSOD

ظهورها الأول كان عند إطلاق نظام ويندوز 8.1 RT وظهرت بشكل أكبر عند إجراء تحديث Windows RT، كما ظهرت في نظام تشغيل أبل ماك، وهي ليست خطيرة لتلك الدرجة  ويمكن الرجوع لإستخدام الجهاز بالدخول للإعدادات وتعطيل التحديثات، كما يمكن إخفاء الشاشة – بحسب المستخدمين – من خلال الضغط على مفتاح + ورفع الصوت لأقصي حد.

شاشة الموت البيضاء (White Screen Of Death (WSOD

wsod

يشير إلى وجود خطأ أو مشكلة مع نظام التشغيل الموجود في الكمبيوتر ويتم إيقاف الجهاز عن العمل مع عرض شاشة بيضاء فيها بعض تعليمات ما يجب إجراءه، وهي تُشير غالباً إلى شركة آبل وتظهر في منتجاتها مثل الآيفون والآيبود والآيباد، بسبب سقوط الجهاز بشدة على جسم صلب، أو محاولة فاشلة في تحديث أحدى التطبيقات.

يمكن أن تظهر في بعض الأنظمة الأخرى مثل أجهزة  الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ماك أو لينكس وتظهر أيضاً في بعض صفحات الويب، وحتى بعض إصدارات ويندوز، وللتغلب على هذه المشكلة يتم بإعادة تشغيل النظام Restart، أو إعادة تعيين الجهاز لحالة المصنع.

شاشة الموت الصفراء (Yellow Screen Of Death (YSOD

ysod-asp-net

تظهر في متصفحات الإنترنت عموماً، خاصة متصفح موزيلا فايرفوكس ومتصفحات ويندوز القديمة عندما يفشل محلل XML (الذي يحول رمز XML إلى نص مقروء) لمعالجة وثيقة XML تسبب خطأ في توزيعات متصفح موزيلا فايرفوكس ويحدث هذا عندما لا يتم  قراءة وثيقة XML بشكل جيد.

تظهر أيضاً، عند تطبيقات الويب التي تم إنشاؤها باستخدام ASP.NET، وهو إطار لتطبيقات الويب تم تطويره وتسويقه من خلال شركة مايكروسوفت، من أجل إعطاء القدرة للمبرمجين على بناء مواقع ويب ديناميكية.

شاشة الموت البُنيِة (Brown Screen of Death (BSOD

bsod

تماما مثل – شاشة الموت الحمراء RSOD –  لديها علاقة مع بطاقة الرسومات والبرمجيات، وتظهر إذا كنت تلعب أو تستخدم الجهاز الخاص بك بنظام تشغيل برامج تشغيل الرسومات القديمة نوعاً ما أو المعطوبة أو بطاقة الرسومات الخاطئة.

والحل غالباً يكون بإعادة تشغيل الجهاز في كل مرة تظهر هذه الشاشة، والتخلص من بطاقة الرسومات و إستبدالها بأحدث طراز للحصول على أفضل أداء.

شاشة الموت الإرجوانية (Purple Screen of Death (PSOD

ddd

يعرض رمز خطأ، فإنها تظهر على برنامج VMWare ESX / ESXi Server في حالة حدوث خطأ في نواة النظام،  وهي شبيه بشاشة الموت الزرقاء ولكنها تعطي تفاصيل أكثر ومعلومات أساسية حول حالة الذاكرة، ولا تظهر إلا نادراً في حالة فشل النظام بشكل كامل عن الإقلاع أو تحميل ملفات النظام الضرورية، وعادة حلها يتم في إعادة تشغيل النظام أو تنصيب النظام من جديد إذا تكرر الأمر أكثر من مرة.

0

شاركنا رأيك حول "للموت ألوانٌ أخرى.. تعرف على أنواع شاشات الخطأ الأخرى وألوانها وحالات ظهورها"