البروفيسورة السورية دينا قتابي تفوز بجائزة ACM للحوسبة

السورية دينا قتابي Dina Katabi
0

فازت البروفيسورة الأمريكية سورية الأصل دينا خطابي بجائزة ACM بالحوسبة بفضل اختراعها لجهاز لاسلكي يستطيع الرؤية ما وراء الجدار، فكان لا بد أن تستحق بجدارة هذه الجائزة المرموقة التي رافقتها جائزة مالية قدرها 250.000 دولار.

وإلى جانب خطابي فازت البروفيسورة Erna Viterbi من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT أيضًا بلقب “الباحث الأكثر إبداعًا بمجال الشبكات”، وهي “أي دينا” تشغل منصب قائد البحث في الأنظمة اللاسلكية لتقنيات مراقبة الصحة، وعضو رئيسي بقسم علوم الحاسب، ومختبر الذكاء الصناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT.

وفي مشروعها هذا، طورت دينا جهازًا يحلل الإشارات اللاسلكية في محيطك للكشف عن البشر خلف الجدران، واعتمدت بذلك على مقاييس مهمة كالحركة، ومعدل التنفس، وسرعة المشي، والتي تعتبر هامةً لمراقبة صحة المسنين.

وليس هذا فقط، فقد عملت على الكثير من المشاريع المهمة في تقنيات الاستشعار عن الإنسان، وهي الرائد الرئيسي في أبحاث الشبكات اللاسلكية لتحسين معدل نقل البيانات، موثوقية الأنظمة التي تعتمد على WIFI والأنظمة الخلوية.

ساعدت تصميماتها وخوارزمياتها على نماذج رياضية متقدمة بتحسين عملية نقل البيانات من نقطة إلى أخرى، وقد ساهم ذلك بتقليل عمليات الاختراق، كما ساهمت بتطوير تحويلات فورييه بجانب كل من زميلها في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Piotr Indyk وطلاب المعهد، بالإضافة إلى إنشاء خوارزمية لحساب “تحويل فورييه” أسرع من “خوارزمية فورييه السريعة”، واهتمت بذلك لأنّ تحويلات فورييه حلت الكثير من المشاكل لكثير من المجالات مثل: شبكات الحاسوب، التصوير الطبي، الغرافيكس، أنظمة الهواتف، الدارات، والكيمياء الحيوية.

 “الابتكارات التي تساعد على تسهيل الاتصال عبر شبكات المحمولة تعالج أهم حاجة يعتمد عليها سكان الأرض، واختراع قتابي هو فوز على التحديات القديمة بطرق رائعة”.
Vicki L. Hanson رئيس رابطة ACM المقدمة للجائزة

“بإقحام دينا لتقنية الاتصالات بالصحة ومراقبة معدل ضربات القلب والتنفس وسرعة المشي ووو … قدرت على تحويل المجال الذي هدفه التواصل فقط إلى رعاية صحية بشكل كامل، ونحن جميعًا فخورون بها وسعيدون لحصولها على هذا  الشرف”.
Daniela Rus مديرة قسم علوم الحاسب، ومختبر الذكاء الصناعي في معهد MIT

وسيتم تكريم دينا خطابي (مواليد دمشق 1971)، وتقديم الجائزة لها في حفل جوائز ACM السنوي الذي سيقام في مدينة سان فرانسيسكو في 23 يونيو/حزيران 2018.

يذكر أنّ جائزة ACM ليست الجائزة الوحيدة التي حصلت عليها خطابي، فقد حصلت أيضًا على جائزة MacArthur Fellowship، وجائزة ACM Grace Murray Hopper، وقد تم انتخابها لتكون في الأكاديمية الهندسية الوطنية.

0

شاركنا رأيك حول "البروفيسورة السورية دينا قتابي تفوز بجائزة ACM للحوسبة"