خمس ميزات جديدة قادمة قريباً لمتصفح Microsoft Edge

مايكروسوفت إيدج
1

إذا كنت من مستخدمي متصفح مايكروسوفت إيدج فربما رأيت حجم التغيير الذي طرأ على المتصفح الذي جاء بديلاً لمتصفح إنترنت إكسبلورر، والذي لم يحظى بالثناء والرضى من قبل أغلبية المستخدمين، ولذلك قامت مايكروسوفت بعمل رائع من خلال متصفح إيدج الذي نجح منذ إطلاقه في أن يحظى بإعجاب الكثيرين، وأصبح مع التحديثات المستمرة من المتصفحات الأكثر تميزاً.

في مؤتمر مايكروسوفت “Creators Update” الأخير أعلنت الشركة عن عدة تحديثات في نظام “Windows 10″، ومجموعة من المزايا سيحظى بها متصفح مايكروسوفت إيدج، وهنا اخترنا خمس مزايا من أبرز مزايا التحديث الجديد لنعرضها لكم في هذا المقال.

شريط معاينة التبويبات

مايكروسوفت إيدج

هو عبارة عن شريط سوف يبين الصور المصغرة لكافة علامات التبويب المفتوحة ويمكن إظهارها عن طريق النقر على الزر المتواجد أسفل السهم الصغير على يمين علامات التبويب الحالية، حيث ستظهر لك الصفحات المفتوحة على هيئة صور مصغرة.

الميزة تبدو مفيدة حيث تظهر لك بالإضافة للصور المصغرة بعض المعلومات عن المواقع المفتوحة، وكذلك تعتبر طريقة رائعة لإغلاق علامات التبويب الخاصة بك إذا كان لديك الكثير منها مفتوح في نفس الوقت، ورغم ذلك يمكن اعتبار الميزة موجهة لأصحاب الحواسيب ذات الشاشات الكبيرة فقط، حيث يمكنهم الاستفادة منها بشكل جيد على عكس الحواسيب ذات الشاشات الصغيرة الذين ستكون استفادتهم من الميزة قليلة إلى حد ما.

إزاحة علامات التبويب جانباً

مايكروسوفت إيدج

إذا كنت قد قمت بفتح الكثير من علامات التبويب في نفس الوقت، فإنّ هذا قد يبدو مزعجاً حيث قد يعيق عملية التصفح ويقلل من سرعة المتصفح، ولكن الخبر الجيد أنّك في النسخة القادمة من متصفح إيدج أصبح بإمكانك إزاحة علامات التبويب والصفحات المفتوحة جانباً دون إغلاقها، بحيث يبدو المتصفح نظيفاً وخالياً من الصفحات المفتوحة وأكثر سرعة، ويمكنك عمل ذلك من خلال الضغط على الزر الموجود على يسار علامات التبويب المفتوحة لوضعها جانباً.

يمكنك من خلال هذه الميزة وضع علامات التبويب جانباً والاحتفاظ بها كمجموعة أو بشكل فردي، كما يمكنك إغلاقها جميعاً أو إغلاق تبويبات معينة منها، الميزة تعتبر هامة جداً حيث إزاحة هذه التبويبات جانباً يمنع هذه التبويبات من العمل في الخلفية، وهو ما يجنب كلّاً من المتصفح والجهاز تناقص السرعة.

خيارات شريط المهام الجديدة

مايكروسوفت إيدج

من الميزات الجديدة في متصفح إيدج هي إضافة خيارات جديدة في شريط المهام، حيث أصبح بإمكانك فتح تبويب جديد في المتصفح من خلال شريط المهام، كذلك يمكنك أيضاً فتح نافذة للتصفح الخفي من خلال شريط المهام أيضاً، فقط انقر بزر الفأرة الأيمن على شريط المهام واختر نافذة جديدة أو  “New Window”، وكذلك الأمر بالنسبة للتصفح الخفي من خلال اختيار New” “InPrivate Window.

يمكنك أيضاً القيام بنفس المهام من خلال اختصارات لوحة المفاتيح حيث يمكنك من خلال الضغط على “Ctrl-N” فتح نافذة جديدة، وبالضغط على “Ctrl-Shift-P” فتح نافذة “InPrivate”.

أذونات تشغيل للفلاش

مايكروسوفت إيدج

كما نعرف جميعاً أنّ الفلاش خسر في معركة الأمن والأداء والكفاءة والخصوصية، فنظراً للثغرات الكارثية التي تحويها إضافة الفلاش تخلّت معظم المتصفحات عن استخدامها وأصبحت تقنية “HTML5” هي البديل الأكثر أماناً وكفاءة، ورغم ذلك هناك الكثير من المواقع التي ما تزال تعتمد على الفلاش في تشغيل الوسائط المختلفة وفي نفس الوقت لا تدعم “HTML5″، لذلك أضافت مايكروسوفت ميزة هامة جداً في متصفح إيدج تحل مشكلة الفلاش فعلى سبيل المثال: إذا كان الموقع يدعم “HTML5” فسيقوم المتصفح بمنع الفلاش من العمل، أمّا إذا لم يكن يدعم “HTML5” فسيقوم بتشغيل الفلاش بعد أن تقوم بإعطائه أذونات التشغيل حيث يجب عليك أن تختار بين السماح بتشغيل الفلاش مرة واحدة “Allow once” أو السماح دائماً بتشغيله “Always allow”.

استخدام متصفح إيدج كقارئ كتب إليكتروني

مايكروسوفت إيدج

ميزة قراءة الكتب الإلكترونية من الميزات الجديدة في متصفح إيدج، فبدلاً من استخدام برامج مستقلة يمكنك استخدام المتصفح في فتح هذه الكتب، حيث يوفر المتصفح ميزة نمط القراءة الذي يؤدي للتركيز في القراءة حيث يزيل ما يشتت الانتباه مثل: الإعلانات، والقوائم، وبالتالي تصبح الصفحة بيضاء وخالية إلاّ من النص الذي تقرأه.

تشمل هذه الخاصية أيضاً ميزة شراء الكتب من متجر ويندوز، وبمجرد الشراء ستظهر أيقونة الكتاب في الجزء الأيمن من المتصفح وسترى رمز الكتب بين قائمة القراءة، والرموز، والتاريخ، كما يمكنك عرض المكتبة التي تحوي الكتب الخاصة بك.


هل ستساهم هذه الميزات الجديدة في تحسين سمعة متصفح مايكروسوفت الجديد؟ أم أنّها مجرد محاولة فاشلة أخرى؟

1

شاركنا رأيك حول "خمس ميزات جديدة قادمة قريباً لمتصفح Microsoft Edge"

أضف تعليقًا