بمناسبة العودة إلى المدرسة… أفضل الأجهزة والأدوات لتعزيز عملية التعلُّم عند طفلك!

ادوات للمساعدة على التعلم
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مع العودةِ إلى المدرسة، من اللازم أن نسلط الضوء على ما من شأنه أن يساعد التلاميذ والطلبة في دراستهم وتحصيلهم، وتقديم موسم دراسي ممتاز.

في عالم مليء بالتكنولوجيا والأدوات التقنية، يمكن لبعض هذه الأدوات أن تساعد الأطفال في عملية التعلُّم، وحتى أن تشجعهم على التفوق في عملهم المدرسي، فيما يلي أفضل خمس تقنيات تعليمية قد ترغب في أخذها في الاعتبار لطلاب الإعدادية والثانوية.

الهواتف الذكية: ليست فقط للدردشة مع الأصدقاء

الهواتف الذكية: ليست فقط للدردشة مع الأصدقاء

أصبح من الشائع امتلاك التلاميذ في المرحلة المتوسطة والثانوية للهواتف الذكية، ويقال أنَّها تستخدم لربط الاتصال بين التلاميذ مع الآباء خصوصًا، وأنَّ المؤسسة التعليمية عادةً ما تكون بعيدةً، ولكن من الشائع أنَّها أداةٌ للدردشة مع الأصدقاء، ويمكن أن تشتت انتباه وتركيز الطلبة.

لكن هذه الأجهزة المحمولة يمكن أن تستخدم بشكلٍ مفيد، وهذا في تنزيل تطبيقات التعلُّم التي أصبحت الآن متنوعةً ومرحًة للغاية، وتطبيقات تعلّم اللغات وتطبيقات التعلُّم عن بعد والكثير.

الجميل أنَّه يمكن للآباء فرض الرقابة على الهواتف الذكية من خلال استخدام تطبيقات متخصصة في ذلك، والتي تعمل على منع تنزيل واستخدام بعض التطبيقات أو الحد من استخدامها. بالتالي، حمايتهم من إدمان المواقع الإباحية، وتضييع الوقت على الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الدردشة.

اقرأ أيضًا: علّم طفلك الإدمان الإيجابي… تطبيقات ترفيهية وتعليمية في نفس الوقت للأطفال!

الأقلام الذكية عوض الأقلام التقليدية

الأقلام الذكية عوض الأقلام التقليدية

إنَّ استخدام قلم ذكي مثل Livescribe يمكّن طفلك من تدوين الملاحظات ثم تحميلها بسرعة إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي. إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في التركيز في الصف، فيمكنه تدوين الملاحظات بسرعة في دفتر الملاحظات الخاص به، وبنقرة بسيطة يمكنك قراءة ما قاله معلمه بالضبط خلال تلك اللحظة.

هناك العديد من أجهزة الملاحظات الذكية التي تتوفّر في السوق، والتي تأتي مع القلم الذكي وتمكّن التلاميذ والطلبة من تدوين الملاحظات، أو حتى إنجاز بعض التمارين سريعًا دون الحاجة إلى الورق والأقلام التقليدية.

اقرأ أيضًا: حيل تقنية وخطوات بسيطة يجب على كلِّ مستخدم للتكنولوجيا تعلُّم القيام بها!!

الحواسيب اللوحية والمحمولة

الحواسيب اللوحية والمحمولة

لا يمكنك بعد الآن الهروب من عالم أجهزة الكمبيوتر التي تشق طريقها إلى الفصول الدراسية، حتى في المدارس الابتدائية اليوم، يتمُّ التوصية بالأجهزة اللوحية للأطفال.

تقدم الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمول طريقتين رائعتين يمكن لطفلك تدوين الملاحظات فيها، وإجراء الأبحاث وإنشاء محتوى للدورات الدراسية.

في العالم العربي الكثير من المؤسسات التعليمية لا تقبل هذه الأجهزة إلَّا في بعض فصول العروض، لكن يمكن للتلاميذ استخدامها في منازلهم لإنجاز البحوث والتوسع في دراستهم.

وفي ظل المنافسة الكبيرة بين شركات تصنيع الحواسيب والأجهزة اللوحية هناك بالطبع الكثير من الأجهزة التي تتوفّر بأسعار مغرية منها أجهزة كروم بوك، إضافةً إلى حواسيب ويندوز التي تتوفّر بأسعار معقولة.

سماعات إلغاء الضوضاء وتعزيز التركيز

سماعات إلغاء الضوضاء وتعزيز التركيز

لا يمكن أن ننكر أنَّ العالمَ الحديث الذي نعيش فيه مليء باللهو، حتى في غرفة الطفل، قد يسمعون شقيقاتهم يركضون، أو جار مجاور يشغل الموسيقى بصوت مرتفع، أو صوت التلفزيون من الطابق السفلي، أو صوت حركة المرور في الشارع المجاور.

هذه الأصوات والضوضاء لا تساعد على التركيز. بالتالي، يستغرق الطلاب وقتًا طويلًا من أجل استيعاب المعلومات، وإتمام الواجبات المنزلية.

لهذا تتوفّر سماعات إلغاء الضوضاء الصلبة للطلاب، والتي تساعد على العمل والدراسة مع منع الانحرافات المحتملة وتعزيز التركيز، المنزل ليس هو المكان الوحيد الذي يكون فيه خيارات قابلة للتطبيق، يمكن استخدام هذه السماعات في المكتبة أو في الحافلة.

مع زوج من سماعات إلغاء الضوضاء، يمكن لطفلك اختيار ما إذا كانوا يفضلون العمل مع الصمت المطلق، أو الأصوات السلسة الكلاسيكية، أو أيّ موسيقى هادئة أُخرى.

هناك العديد من هذه السماعات المتوفرة بأسعار معقولة وبجودة عالية، وتلبي احتياجات الطلاب والتلاميذ.

المساعد الصوتي

المساعد الصوتي: أحصل على مساعدة من مساعد منزلي

هناك العديدُ من أجهزة المساعدات المنزلية الصوتية التي بدأت تشق طريقها على المنازل، والتي يمكنها أن تقدّم إضافةً جيدةً للطلاب.

أجهزة مثل: جوجل هوم وأمازون أيكو، يمكنها أن توفّر إجابات فورية عن أسئلة الطلاب، وتساعدهم على جدولة أعملهم، وتذكيرهم بالواجبات المنزلية، وبالحصص الدراسية المهمة، وبمواعيد الامتحانات والكثير أيضًا.

اقرأ أيضًا: صدق أو لا تصدق… الأشخاص المتأخرون عن مواعيدهم حياتهم أفضل وأكثر نجاحًا!


ما رأيكم باستخدام الأطفال للتكنولوجيا؟ هل هنالك أدوات أُخرى تنصحون بها؟

2

شاركنا رأيك حول "بمناسبة العودة إلى المدرسة… أفضل الأجهزة والأدوات لتعزيز عملية التعلُّم عند طفلك!"

أضف تعليقًا