مواقع تعليمية مُختارة لا غنى عنها لروّاد الأعمال المبتدئين

4

باتت ريادة الأعمال Entrepreneurship فى وقتنا الحالى من أهمّ مهارات القرن الواحد والعشرين، التي لابدّ من تعليمها وتنميتها لدى الأفراد (الكبار والصغار على حدّ سواء) وجميع الفئات الإجتماعية، والمجتمعات على اختلاف مستويات دخلها، وذلك من ناحية خلق قيم إضافية وزيادة الانتاجية، والنمو الإقتصادي، والتفكير الإبداعي، ومن ناحية تأسيس مجالات استخدام جديدة، وترسيخ ثقافة تأسيس المشاريع والعمل الحر.

اقرأ أيضًا: مجموعة من أفضل مقويات إشارة شبكات المحمول المنزلية

غير أن قرار البدء فى مشروع ناشئ Startup خاص بك هو قرار من أهم قرارات حياتك المصيرية، فهو يحتاج الى تأنى فى التفكير، كما يحتاج الى الدراسة المُتفحصة، والإعداد الجيد قبل البدء فى التنفيذ، فمما لا شك فيه إن إقامة مشروع صغير يتطلب الكثير من العمل الشاق، ومما يزيد من مشقة العمل عدم خبرتك بالكثير من جوانبه.

فيعد التحدي الأكبر الذي يواجه أى رائد الأعمال Entrepreneur شاب، هو الحاجة إلى صقل وإكتساب المهارات الإدارية والتقنية والذاتية، التي تمكنه من إدارة أعماله، وتنمية الطموح والإستقلالية، وفتح مجالات العمل؛ ممّا قد يؤدي في النهاية إلى الحدّ من الفقر في المجتمع.

ونحن هُنا نبرز فيما يلي قائمة بأفضل المصادر والمواقع الإلكترونية (سواء الصادرة باللغة الإنجليزية واللغة العربية)، والتى يمكن أن تفيد أصحاب المشاريع وروّاد الأعمال المبتدئين:-

أولاً – المصادر التعليمية باللغة الإنجليزية

Investopedia

لنبدء مع هذا الموقع الرائع والمختص بشؤون المال والأعمال، وتعلم أي شيء يخص الإقتصاد والإستثمار والتجارة وإدارة الأموال، فـ عن طريق موقع Investopedia قد تتعلم كل شئ تريد معرفته عن الإستثمار، والأسواق المالية، والتمويلات الشخصية، وكل شئ يخص التمويل، والأسهم، وأسعار أسهم الشركات فى البورصات المختلفة.

30-Second MBA

02

فيما يُعد 30-Second MBA موقع تعليمى هام لكل روّاد الأعمال المبتدئين، حيث سيجعلك تتقن إدارة وإستراتيجيات الأعمال، فهو يعرض لك مقاطع فيديو صغيرة؛ لتتعلم من كبار رجال ومديري الأعمال المشاهير كيفية إدارة أعمالك بطريقة فعالة وناجحة.

اقرأ أيضًا: 5 طرق لاستعادة السجل المحذوف لنشاطك على متصفحات الانترنت

Google for Entrepreneurs

03

خدمة مقدمة من Google، تشبه أكاديمية مصغّرة لروّاد الأعمال، ولكل من يرغب بإنشاء مشروعه الخاص، حيث تغطي Google for Entrepreneurs في دروس قصيرة بالفيديو كل ما يهم رائد الأعمال المبتدئ والمحترف، من خلال جلسات تدريبية سواءً فيما يتعلق بالمهارات الشخصية مثل بناء الفريق، والتوظيف، والتسويق والمبيعات، أو المهارات التقنية، مثل تطوير المواقع، وتحليل الأرقام، واستخدام الإنترنت في التسويق، كـ التسويق عبر محركات البحث، والإعلان عن طريق الفيديو والموبايل، وتحليلات بيانات الإنترنت.

LearnVest

موقع LearnVest مخصص للأفراد الذين يرغبون في تنظيم ميزانياتهم، ويمكنك من خلاله حفظ بيانات الإدخار، وحسابات الإستثمار، والحصول على نظرة شاملة على حقيقة الوضع المالي لديك، وتفاصيل إنفاقك، حيث يعمل على تقسيم نفقاتك إلى فئات، ثم يوضح كم تنفق مثلاً في المطاعم والسفر وغيرها من الأمور.

كما يعطيك فرصة جيدة للإطلاع على أخبار المال والأعمال، كما يقوم بتعليمك كل ما يخص التجارة وإدارة الحسابات، فيمنحك أخبار ودورات تدريبية مجانًا، فى كيفية إدارة أموالك، فيوفر لك الموارد وخطط التمويل المختلفة، التي ستساعدك على تعلم أساسيات إدارة الأموال بكفاءة وحرفية عالية.

Codecademy

05

البرمجة، أو لنقل على الأقل مبادئها، من المتطلبات الأساسية للنجاح فى العمل، فهى تمكنك من تسيير أمورك التقنية عند بناء موقع أو تطبيقات مشروعك الناشئ.

ويُعد موقع Codecademy من أفضل المصادر التعليمية التفاعلية للمبتدئين فى تعلم لغات البرمجة مثل HTML  و CSS و Java Script، يمكنك من خلاله تعلم لغات البرمجة عن بُعد، وذلك بشكل بسيط وسهل، دون اللجوء إلى كتب أو مراجع، فيشجعك على التعمق أكثر فى المجال لو أرادت فيما بعد.

HP LIFE E-Learning for Entrepreneurs

06

تعد مبادرة HP لتعليم روّاد الأعمال HP LIFE من خلال الدورات التدريبية التفاعلية، برنامجًا عالميًا يهدف الى تعزيز مهارات ريادة الأعمال والأعمال التجارية وتكنولوجيا المعلومات لروّاد الأعمال وملاك المشروعات الصغيرة، بما يمكنهم من إنشاء مشروع أو تنمية مشروع وإقامة شركات ناجحة وخلق فرص عمل والمضي قدمًا فى دنيا المال والأعمال.

How to Build a Startup

07

سلسلة How to Build a Start-up هى دروس تعليمية مكونة من 20 مُحاضرة، مُقدمة مجانًا من جامعةStanford ، ومُتاحة على موقع Udacity، عن كيفية تأسيس وإدارة شركة ناشئة، وبناء منتج يحبه الجميع، وتوظيف فريق عمل جيد.

101 Or 102 edX Entrepreneurship course

دورتين تدريبيتين من edX فى أساسيات ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة، الدورة الأولى: who is your customer? – 101 Entrepreneurship، أما الدورة الثانية: what you can do for your customer? – 102 Entrepreneurship، وبعد أنتهائك من دراستهم مجانًا، ستحصل على مكافأة، عبارة عن  خدمات من Amazon Web Services  قيمتها ألف دولار.


ثانيًا – المصادر التعليمية باللغة العربية

مساق ريادة الأعمال من إدراك

08

تقدم منصة إدراك للتعليم مفتوح المصدر مساق (ريادة الأعمال: من هو عميلك؟) من تجارب رواد الأعمال من طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ورياديين من العالم العربي؛ لتبدأ رحلتك في إكتشاف أهم الموارد الرئيسية لنجاح مشروعك، للأنتقال من مجرّد فكرة أو تقنية لتتوصّل إلى فهم عميق وضروري للعميل الذي سيهتم بشراء منتجك ولماذا قد يرغب في اقتنائه، عبر كيفية تحديد العملاء المحتملين وإجراء مقابلات معهم، واختيار العملاء المناسبين الذين يتوجّب أن تتوجّه إليهم فعليًا، وهو ما سيجعل فكرتك أكثر واقعية وأقرب للتنفيذ.

دورات ريادة الأعمال من أكاديمية التحرير

09

تقدم منصة أكاديمية التحرير للتعليم مفتوح المصدر عدد من الدورات التدريبية المُبسطة فى مجال ريادة الأعمال، وهى (مقدمة في ريادة الأعمال)، و(خطوات بداية مشروعك)، و(ريادة الأعمال 3)؛ والتى تلقى الضوء على نقاط مثل التخطيط، والتوظيف، وإدارة المخاطر، ودراسة الجدوى وغيرها من الموضوعات الريادة، وذلك بأسلوب جذاب وشيق وبسيط بعيدًا عن التعقيدات.

دورات ريادة الأعمال من مصر تعمل

10

وحتى يتم إعداد رواد الأعمال الشباب بشكل متكامل؛ ليتمكنوا من جعل أفكارهم واقعًا تقوم مبادرة مصر تعمل بتقديم عدد من التدريبات منها (قم بإنشاء عملك الخاص) و(مهارات مهمة لرجال الأعمال) وكذلك (دبلومة في ريادة الأعمال)، هذا بالإضافة الى العديد من الدورات التدريبية الأخرى التي يحتاجها رواد الأعمال لدفع تقدم شركاتهم نحو الأعلى، والمُقدمة من مبادرة مصر تعمل بالتعاون مع موقع Alison.

تجربة طرح مشروعك

11

إذا كنت تود اختبار مهارات ريادة الأعمال لديك، قم الآن بممارسة النشاط التفاعلي (تجربة طرح مشروعك) من خلال العرض التقديمي القصير الموجه للمستثمرين، والمُقدم من موقع مصر تعمل؛ حتى تحصل على نبذة مختصرة حول التحديات التي قد تواجهك عند التعامل مع المستثمرين.

وأخيرًا.. نستطيع القول على إن ريادة الأعمال استطاعت أن تغزو جميع جوانب الفكر والتخطيط الإداري، وتستحوذ على أهتمام الباحثين والممارسين لفنون الإدارة في الوقت الراهن، وعليه ستكون عملية تحويل الأفكار المبتكرة إلى مشروعات ريادية ومؤسسات أعمال قابلة للنمو والإزدهار، هي التحدي الأكبر الذي سيواجه البلدان المتقدمة…

4

شاركنا رأيك حول "مواقع تعليمية مُختارة لا غنى عنها لروّاد الأعمال المبتدئين"