كل ما تود أن تعرفه عن تقنية بلوتوث 5

0

أعلنت المجموعة المسؤولة عن تطوير تقنية بلوتوث Bluetooth Special Interest Group أن مواصفات الجيل الخامس من تقنية بلوتوث سوف يتم كشف النقاب عنها في 16 يونيو الجاري، و بعد ذلك بوقت قصير ستبدأ التقنية الجديدة تجد طريقها إلى الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة ستريو السيارات وغيرها.

ربما يتعين علينا الانتظار حتى موعد إطلاق بلوتوث 5 للحصول على كافة مميزات التقنية ولكن حسب بعض التسريبات فإن هناك بعض المميزات التي سيتمتع بها هذا الجيل من هذه التقنية التي يعود تاريخها للعام 1994 .

نبذة عن الإصدارات السابقة من تقنية بلوتوث

bluetooth

ظهرت تقنية بلوتوث بشكلها الحالي عام 1994 ويعود الفضل في تطويرها لشركة إريكسون التي عملت مع عدة شركات أخرى لإيجاد طريقة ربط لاسلكي للأجهزة تحل محل طرق الربط السلكية، وقد نجحت الأبحاث التي قادتها إريكسون مع شركات مثل إنتل وتوشيبا ونوكيا و IBM في ظهور تقنية بلوتوث.

الإصدار من بلوتوث صدر عام 1994 وحمل إسم Bluetooth 1.0 and 1.0b وقد أحتوى على الكثير من مشاكل الإتصال والتعرف على الأجهزة، أما إصدار Bluetooth1.1 فقد ظهر كمحاولة لحل مشاكل الإصدار السابق، في نوفمبر 2003 صدر Bluetooth1.2 وأحتوى على عدة تحسينات من ناحية سرعة اكتشاف الأجهزة و الاتصال و أكثر مقاومة لتداخل الإشارات.

في عام 2004 صدر Bluetooth 2.0 وكان أسرع من سابقيه حيث وصلت سرعته حتى 3mbps، أما Bluetooth 2.1 الذي ظهر عام 2007 فركز على التراسل الآمن والبساطة في التواصل بين الأجهزة.

ظهر Bluetooth 3.0 عام 2009 وقدم سرعات عالية في نقل البيانات وصلت حتى 24mbps وقدم تعذيزا لتصفية الإشارات بين الأجهزة المتصلة، أما بلوتوث 4 أو منخفض الطاقة كما يطلق عليه حيث كان يستهلك القليل من الطاقة والسرعات العالية جدا في نقل البيانات.

بلوتوث 5 هو الإصدار الأحدث من تقنية بلوتوث وسيتم الإعلان عنها في 16يونيو الجاري، ويتميز الإصدار الجديد بعدة مميزات منها:

  • سوف تغطي مساحة أوسع بمرتين من البلوتوث 4 حيث ستبلغ هذه المساحة 200 متر وبسرعة نقل 4 ميجابت.
  • أسرع في نقل البيانات بأربع مرات من التقنية الحالية.
  • أقل إستهلاكا للطاقة من التقنيات الحالية.

إليك خمس حقائق يجب أن تعرفها عن تقنية بلوتوث 5:

ستكون أسرع من كل التقنيات السابقة

حسب Mark Powell الرئيس التنفيذي لمجموعة Bluetooth Special Interest Group المعنية بتطويرالبلوتوث أن سرعة الجيل الجديد من بلوتوث ستكون أربعة أضعاف سرعة الجيل السابق كما أن مدى التقنية ستغطى مساحة أكبر بمقدار 200 متر، ولكن حسب تسريبات أخرى فإن مدى التقنية سيكون 1000 قدم أو 300 متر وربما يمكن أن تتضاعف المساحة حسب نوع الجهاز المستخدم.

من المميزات الجديدة في هذه التقنية أيضا أنها لا تستهلك الكثير من الطاقة مما سيساعد على بقاء متتبع النشاط متصل بالهاتف أثناء النوم، وكذلك سيجعل الساعة الذكية أسرع في إظهار الخرائط.

ستساهم في تطوير تقنيات أخرى

سيعمل بلوتوث 5 على توفير الوظائف الهامة والجديدة للخدمات الغير متصلة ببعضها كتوفير المعلومات التي تتعلق بالموقع وبالملاحة وحسب المجموعة المعنية بتطوير بلوتوث أن بلوتوث 5 سيساهم في تطوير تقنيات المنارات أو Beacon والتي تستخدم في بث الإعلانات والمعلومات في الأماكن التجارية والمتاحف، فعلى سبيل المثال فإن تقنية iBeacon من أبل و EddyStone من جوجل تعتمدان على بلوتوث 4 إعتمادا كليا ولكن ربما تتطوران بشكل أسرع مع الجيل الخامس من بلوتوث.

ستساعد في تطوير إنترنت الأشياء

ستساهم التقنية الجديدة في تعزيزإنترنت الأشياء عن طريق ربط جميع الأجهزة ببعضها من أجهزة الاستشعار الشخصية إلى المنازل المتصلة بالإنترنت التي ستكون أفضل وأكثر تطورا مع التقنية الجديدة، فسوف يتم ربط جميع أجزاء المنزل مع تقنية سريعة ومنخفضة الطاقة فضلا عن تزويد المستخدمين بالكثير من المزايا الأمنية والتي تجعل من الصعب على أي كان تعقب أجهزتهم من خلال اتصال بلوتوث دون موافقة المستخدم.

سيتم الاستفادة من الجيل الخامس من تقنية بلوتوث في السيارات كذلك حيث سيتم ربط جميع أجزاء السيارة لاسلكيا والتخلص من الأسلاك، مما يسمح بنقل معلومات الحساسات والحواسيب في السيارة إلى هواتف المستخدمين مباشرة.

ستكون أكثر أمانا وخصوصية

أغلب المخاطر الأمنية على الإنترنت تأتي الشبكات اللاسلكية لذلك فإن الكثير من خبراء الحماية ينصحون بتأمين الشبكات اللاسلكية وعد التعاطى مع الشبكات المجهولة، بلوتوث 5 سيكون أكثر أمانا وأقل عرضة للإختراقات وسيكون من الصعب إنتهاك خصوصية المستخدم المتصل بهذه التقنية نظرا لما تتمتع به من حماية قصوى في نقل وإستقبال البيانات.

ربما ستحتاج لأجهزة جديدة للعمل معها

حتى تعمل جيدا فإن بلوتوث 5 ستحتاج إلى رقاقات جديدة وربما لن تعمل مع الأجهزة القديمة نظرا لعدم توفر هذه الرقاقات بها، وستكون هواتف عام 2017 أول هواتف ستعمل بتقنية بلوتوث 5 حيث ربما تأتي هذه الهواتف برقاقات مثبتة في داخلها حتى تدعم التقنية الجديدة.

مصادر    cnet     techradar
ذو صلة:
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تود أن تعرفه عن تقنية بلوتوث 5"