فيسبوك والخصوصية مسلسل لا ينتهي، وهذه المرة مكالماتك ورسائلك

0

يعرف الفيسبوك الكثير عنك وعن اهتماماتك وما تحب وتكره، ولكن هذا ليس بالمفاجِئ وتعرفه جيدًا، ولكن ما لا تعرفه هو أنّك إذا قمت بتثبيت تطبيق Facebook Messenger على جهاز Android الخاص بك، فإنّ الشركة تقوم بجمع بيانات جهات الاتصال الخاصة بك والرسائل النصية القصيرة، وسجل المكالمات على الأقل حتى أواخر العام الماضي.

هذه تغريدة من Dylan McKay على موقع تويتر، وهو مبرمج يعيش في نيوزيلندا تظهر كيف وجد بياناته منذ عام – بما في ذلك سجلات كاملة للمكالمات الواردة والصادرة، والرسائل النصية القصيرة – في أرشيف قام بتنزيله (كملف ZIP) من فيسبوك، ويمكنك تحميل البيانات الخاصة بك من خلال الذهاب إلى الإعدادات الخاصة بحسابك، ثم ستجد في الأسفل تحميل البيانات الخاصة بحسابك على الفيسبوك.

كان فيسبوك يجمع هذه البيانات من مستخدميه خلال السنوات القليلة الماضية، التي تم الإبلاغ عنها في وقت سابق في وسائل الإعلام، ولكن القصة لم تحظَ باهتمامٍ كبير في ذلك الوقت.

وبما أنّ فيسبوك يواجه حاليًا دعاوى قضائية حول ممارسات مشاركة البيانات بعد فضيحة “كامبريدج أناليتيكا” في كامبريدج الأسبوع الماضي، فإنّ التغريدات التي نشرتها “ماكاي” قد انتشرت عبر الإنترنت، وأصبحت تغذي الآن جدلية الخصوصية التي لا تنتهي أبدًا.

أوضح متحدث باسم فيسبوك، بما أنّ معظم مواقع الشبكات الاجتماعية قد تم تصميمها لتسهل على المستخدمين الاتصال بأصدقائِهم وأفراد عائلاتهم، كما يقوم فيسبوك أيضًا بتحميل جهات اتصال المستخدمين الخاصة بهم لتقديمها.

كما أفاد موقع Ars بأنّ الإصدارات الأقدم من Android عندما كانت الصلاحيات أقل صرامةً، أزال تطبيق فيسبوك إذن الاتصال في وقت التثبيت، والذي سمح للشركة بالوصول إلى بيانات الاتصال والرسالة تلقائيًا.

في نهاية المطاف غيّرت جوجل الطريقة التي تعمل بها صلاحيات Android في الإصدار 16 من واجهة برمجة التطبيقات، مما يجعلها أكثر وضوحًا ودقةً من خلال إعلام المستخدمين متى احتاجَ أي تطبيق من التطبيقات صلاحيات معينة.

ومع ذلك، تمكن المطورون من تجاوز هذا التغيير، وواصل فيسبوك الوصول إلى بيانات المكالمات والرسائل النصية القصيرة حتى أوقفت جوجل الإصدار 4.0 من Android API في أكتوبر من العام الماضي.

وفي النهاية يجب أن تقتنع بأنّه لا يوجد شيء مجاني، وإذا تواجد فستكون أنت السلعة، فإذا كنت لا تريد أن يقوم فيسبوك بتخزين جهات الاتصال الخاصة بك أو تحميلها باستمرار إلى الخادم الخاص به، يمكنك إيقاف تشغيل إعداد التحميل المستمر في تطبيق Messenger. سيؤدي هذا التغيير أيضًا إلى حذف جميع جهات الاتصال المحملة مسبقًا.

وعلى الجانب الآخر فإنّ مستخدمي فيسبوك على أجهزة Apple يتمتعون بالأمان؛ نظرًا لأنّ iOS لم تسمح مطلقًا بالوصول الصامت إلى بيانات الاتصال.

0

شاركنا رأيك حول "فيسبوك والخصوصية مسلسل لا ينتهي، وهذه المرة مكالماتك ورسائلك"