الاشتراكات المدفوعة في المواقع الاخبارية تشعل حربًا بين Facebook و Apple

اشتراكات فيسبوك في المواقع الاخبارية
0

يبدو أنّ خطة Facebook الجديدة لمساعدة شركات الإعلام و الناشرين على موقعها في بيع اشتراكات لمتابعة الأخبار لم تعجب شركة Apple، ونرى بوادر معركة حقيقية بين عمالقة التكنولوجيا في العالم حول خطة فيسبوك لإضافة أداة اشتراك جديدة في تطبيق فيسبوك على الهاتف المحمول. ستفرض الأداة رسومًا حول بعض المقالات في شريط التغذية الإخبارية News Feed، ثم ترسل المستخدمين إلى مواقع النشر للدفع.

المشكلة أنّ شركة Apple تريد أن تأخذ نسبة تصل إلى %30 من إيرادات الاشتراك، بينما Facebook يريد أن يذهب كل المال للناشرين.

وفقًا لأشخاص يعملون في الشركتين قالوا أنّهم كانوا يناقشون في هذه القضية لعدة أشهر. في غضون ذلك، سيطرح Facebook نسخة من أداة الاشتراك على هواتف Android في الأسابيع القليلة المقبلة، و سيكون هناك تعاون مع الناشرين بما فيهم Washington Post, Hearst & Tronc.

ستسمح هذه الأداة للناشرين باستخدام نوعين من الدفعات حول “المقالات الفورية” التي يستضيفها تطبيق Facebook  على الهواتف المحمولة، وهي عبارة عن نسخة “metered”، يتم تفعيلها بعد قراءة مستخدمي فيسبوك 10 مقالات للناشر في الشهر، و “freemium” حيث يمكن للناشر وضع حظر لغير المشتركين حول مقالات بعينها أو أكثر.

وفي كلتا الحالتين سيتم إرسال المستخدمين الذين تجاوزوا عدد المقالات المسموح بقراءتها أوتوماتيكيًا إلى موقع الناشر لتسجيل الاشتراك، وقد أكد فيسبوك أنّه لن يأخذ أي نسبة من الناشرين مع زيادة الاشتراكات.

الاشتراك المدفوع في المقالات
الاشتراك المدفوع في الصحف من داخل تطبيق فيسبوك على أندرويد

في حالة مستخدمي أجهزة Apple  أي اشتراك في أي تطبيق يكون الدفع ضمن التطبيق نفسه على نظام iOS، فكان عرض Apple الحصول على نسبة تصل إلى 30% من عائدات مبيعات الاشتراكات التابعة لفيسبوك و الناشرين.

وعلى الرغم من أنّ خطة Facebook  تدعو المستخدمين للاشتراك في مواقع خارج تطبيقها   – مواقع الويب الفردية للناشرين – اعتبر مسؤولون في شركة Apple  أنّ عملية الشراء تتم “داخل التطبيق”، بما أنّ كل العمليات من تسجيل دخول و شراء ستبدأ من داخل Facebook نفسه.

وتهدف آبل إلى منع خدمات مثل: Spotify  أو Amazon ومؤخرًا فيسبوك من مغادرة التطبيق والاشتراك في مواقعهم الخاصة كوسيلة لتفادي ضريبة Apple التي هي  30% من إيرادات التطبيق في السنة الأولى، ثم تخفض رسومها إلى 15 % بعد ذلك.

ورفضت Apple التعليق على الموضوع، وكذلك لم يعلق Facebook  على نزاعه مع شركة Apple، لكنه حدد خطته لإطلاق هذه الأداة وعرض هذا التعليق على  Campbell Brown، الصحفي السابق الذي تم التعاقد معه للعمل مع ناشري الأخبار:

“نحن نعلم أنّ الاشتراكات هي نموذج تجاري مهم للكثيرين في صناعة الأخبار، ولهذا السبب نعمل جنبًا إلى جنب مع الناشرين لإنشاء منتج من شأنه أن يعود عليهم بقيمة حقيقية، ونحن ملتزمون بهذا الجهد والتفاؤل حيث سنطلق اختبارا على جميع الأنظمة الأساسية للهاتف المحمول قريبا”.

تعود قواعد Apple الأولية حول دفع اشتراكات للتطبيقات إلى عام 2011، عندما كان الناشرون يقضون الكثير من الوقت في التفكير في كيفية بيعهم للاشتراكات عبر أجهزة iPad. لم تنجح طموحاتهم من خلال هذا الجهاز، ولكن لا يزالون مهتمين بجعل الأشخاص يدفعون ثمن المحتوى.

حوالي 45% من مستخدمي الهواتف الذكية في الولايات المتحدة لديهم أجهزة iPhone، فيما 55% الأخرى هم مستخدمو أجهزة عاملة بنظام أندرويد، ولكن مستخدمي iOS كانوا دائمًا أكبر المنفقين على خدماته المدفوعة.

وفي الوقت نفسه يقول Facebook أنّ جهوده لمساعدة الناشرين في بيع مقالاتهم من خلال الاشتراكات هي جزء من خطة فيسبوك لدعم الصحافة، وهو عبارة عن “قائمة طويلة” من الأشياء التي تريد القيام بها لإنشاء “نظام إخباري صحيح و صادق”، و هي مبادرة نشطت خاصة بعد انتخابات عام 2016.

واشتكى بعض الناشرين سابقًا من أنّهم يريدون أن يكونوا قادرين على تعيين شروط حظر القراءة، بدلًا من السماح لفيسبوك بتحديد عدد المرات التي يمكن للمتابعين قراءة قصصهم مجانًا.

 

0

شاركنا رأيك حول "الاشتراكات المدفوعة في المواقع الاخبارية تشعل حربًا بين Facebook و Apple"