موظّفي فيسبوك يتجسّسون على منشوراتك الخاصّة دون علمك

فيسبوك
0

بعد إعلان موقع فيسبوك منذ أيّام عن تصميمه الجديد الذي يأمل من خلال تغيير الصورة السيئة التي أحاطت بالموقع الفترة الماضيّة إلّا أن هذه الصورة على ما يبدو لن تتغيّر ما لم يحترم الموقع خصوصيّة مستخدميه وبياناتهم بشكل جديّ.

تقرير نشرته وكالة رويترز ذكرت من خلاله أنّ موقع فيسبوك قام بالتعاقعد مع مجموعة عمّال من الهند التي كانت وظيفتهم مراجعة ملايين من المنشورات والصور والفيديوهات الخاصّة بالمستخدمين التي تعود لعام 2014.

إذ قام الموظفيون بتقسيم هذه المنشورات إلى مجموعات وتنصيفها في عمليّة تدعى data annotation وذلك من أجل تدريب الذكاء الاصطناعي ضمن الموقع وتحسين قدراته.

هذه التصرّفات تكشف عن خرق خصوصيّة المستخدمين ومنشوراتهم خاصّة التي يشاركونها بشكل شخصيّ، إذ أنّ آلافًا من الموظّفين من المحتمل أنّهم اطلعوا عليها.

وحصلت شركة Wibro الهنديّة على عقد بقيمة 4 ملايين دولار من أجل تعيين 260 موظّف مهّمتهم تصنيف المنشورات التي تعود لخمس سنوات ماضية، وذكر أحد الموظّفين أنّهم كانوا قادرين على الاطلاع على مجموعة كبيرة من المنشورات سواء تلك التي تعود لقضاء عطلة ممتعة أو تلك التي تتحدّث عن حادثة وفاة لتكون تلك التصرّفات أشبه بمراقبة فيسبوك لحسابك حتى بعد تعطيله.

فيسبوك أكّد هذا العمليّة وأنها شملت مختلف أنواع المنشورات سواء كانت صورـ نصوص، روابط يتم مشاركتها بل حتى القصص ولقطات الشاشة التي يتبادلها المستخدمين في محادثاتهم والجزء الأسوأ في هذه العمليّة هو تعرّض المنشورات الخاصّة أيضًا للمشاهدة والتصنيف.

على مايبدو فإنّ فضائح فيسبوك وتصرّفاته في مجال حماية خصوصيّة مستخدميه لن تنتهي وفي كلّ مرة نكتشف شيئًا أسوأ من سابقه بمراحل.

0

شاركنا رأيك حول "موظّفي فيسبوك يتجسّسون على منشوراتك الخاصّة دون علمك"

أضف تعليقًا