بالصور … كيف انتقل فيسبوك من غرفة نوم في جامعة هارفارد إلى السيطرة على العالم

كيف انتقل فيسبوك من غرفة في هارفارد للسيطرة على العالم
3

قصة نجاح فيسبوك هي إحدى قصص نجاح شركات وادي السيليكون الكلاسيكية، فمن غرفة صغيرة في جامعة هارفارد إلى أعلى قمة في العالم، وتبلغ قيمة فيسبوك السوقية اليوم حوالي 364 مليار دولار أمريكي تقريبًا مع أكثر من 1.71 مليار مستخدم حول العالم شهريًا.

هذه الأرقام جعلت من مارك زوكربيرج شخصية أسطورية، ولكن ما هي القصة وراء هذا النمو المجنون لفيسبوك، ما بين الفترة من شباط 2004 وحتى اليوم. إليكم هذه القصة في صور.

وُلد موقع فيس بوك في إحدى غرف مدينة هارفارد الجامعية – وبالمناسبة هي نفس الغرفة التي سكنها الممثل والاس شون (الذي لعب دور “Vizzini” في فلم “The Princess Bride” وكذلك هو من أدى صوت ريكس في فلم “Toy Story “).

(Wikimedia Commons)

في عام 2003، قام مارك زوكربيرج الطالب في جامعة هارفارد ببناء موقع يسمى “Face mach” وكان من نمط “Hot Or Not”، استخدم مارك صور زملائه في الجامعة والتي حصل عليها أثناء اختراق ملفات إدارة الجامعة. حصل الموقع على 22000 زيارة وأكثر من 450 مستخدمًا في الساعات الأربعة الأولى فقط. وبعد بضعة أيام، قامت هارفارد بتعطيل الموقع، مشيرةً إلى مخاوف تتعلق بحقوق التأليف والنشر.

(Facebook/Mark Zuckerberg)

واجه زوكربيرج إجراءات تأديبية من قبل هارفارد ولكن سُمح له بالبقاء في الجامعة. بعدها، أطلق “TheFacebook” في 4 فبراير 2004.

(Wikipedia)

بعد ستة أيام من إطلاق الموقع أعلن ثلاثة من طلاب هارفارد وهم ( التوأم كاميرون وتايلر نيكلفوس وديفيا نارندرا) أنهم توصلوا إلى اتفاق مع زوكربيرج بحيث يصمم لهم موقع على الانترنت يسمى “HarvardConnection.com”، وزعموا أنّ زوكربيرج تخلى عنهم واستخدم أفكارهم لابتكار فيسبوك.

(REUTERS)

رفع الثلاثة دعوة قضائية على زوكربيرج، ولم يتم تسويتها حتى العام 2008 حيث حصلوا على 300 مليون دولار على شكل أسهم مالية في الفيس بوك.

في غضون شهر، أصبح نصف الطلاب في جامعة هارفارد أعضاء في Thefacebook. وبحلول آذار 2004، تم إضافة الطلاب في جامعات لييل، كولومبيا، وستانفورد إلى الموقع. انضم زملاء زوكربيرج في الجامعة وهم داستن موسكوفيتز، إدواردو سافرين، أندرو ماكولوم، وكريس هيوز وأصبحوا من المؤسسين للمساعدة في إدارة نمو الموقع والمساعدة في تطويره.

Dustin Moskovitz (Getty Images)

قام فيس بوك ببيع أول مساحة إعلانية بعد عدة أشهر من إطلاقه، بعد إظهاره نموًّا سريعًا جدًا وبالرغم من وظائفه المحدودة وقتها.

(Facebook)

حتى هذه اللحظة، كان فيس بوك لا يزال يقطن الغرفة ذاتها في السكن الجامعي، ولكن حان الوقت للانتقال إلى المرحلة الثانية. قام زوكربيرج بالانسحاب من جامعة هارفارد في عام 2004 لكي يتفرغ للعمل على الموقع، مثل الكثيرين من قبله وأشهر الأمثلة بيل غيتس.

(Mark Zuckerberg)

في منتصف عام 2004، عيّن زوكربيرج “شون باركر” المؤسس المشارك لشركة “نابستر” كأول رئيس للشركة.

Sean Parker (AP)

في نفس الوقت تقريبًا، وتحديدًا في حزيران عام 2004، انتقل فيسبوك إلى مكتب صغير في بالو ألتو، في كاليفورنيا. ويمكن القول أن هذه هي البداية الفعلية للفيس بوك. (كان هنالك الكثير من اللهو في هذا المكتب)

YouTube

كان المكتب الذي يقع في منتصف مدينة بالو ألتو متواضعًا للغاية. الباب الزجاجي رقم 471 بعده مجموعة من السلالم التي تأخذك إلى مقر الشركة. بقي فيسبوك لسنوات في هذا المكتب.

Google Street View

عندما تعمل لحسابك الخاص فلا داعي للتقيد بزي معيّن، فمارك زوكربيرج في كثير من الأحيان كان يستلقي في المكتب وهو يرتدي السروال المريح، وحافي القدمين.

YouTube

وهنا أندرو ماكولوم مع صديقته وكذلك أحد أفراد طاقم الفلم الوثائقي الذي تمّ تصويره حول فيسبوك.

(YouTube)

وفي الشهر نفسه الذي انتقلت فيه الفيس بوك إلى المكتب الجديد، حصلت على أول تمويل خارجي على شكل استثمار بقيمة 500،000 $ من من قبل بيتر ثيل أحد مؤسسي شركة باي بال.

Peter Thiel (Getty)

في هذه الأثناء، كان فيسبوك يسرع في طريقه نحو الشهرة. في أيار عام 2005، حصل فيسبوك على تمويل بقيمة 13.7 مليون دولار. وفي عام 2006، أطلقت فيسبوك خدمة التغذية الإخبارية (News Feed)، والتي تظهر على الصفحة الرئيسية وتتضمن ما يفعله الأصدقاء.

فريق فيسبوك القديم في لحظة إضافة التغذية الإخبارية إلى الموقع.

في أواخر عام 2007، اجتمع زوكربيرج مع “شيريل ساندبرج” المديرة التنفيذية لشركة جوجل في حفلة عيد الميلاد. في ذلك الوقت، كانت تفكر ساندبرج في الحصول على منصب في صحيفة واشنطن بوست. ولكن بعد لقاءها، قرر زوكربيرج أن فيسبوك بحاجة إلى رئيس تنفيذي للعمليات، وتمكن من إقناعها بالانضمام في أوائل عام 2008.

“Charlie Rose”/PBS

كان زوكربيرغ موفقًا في تعيين ساندبرج، فالفيس بوك استمر في نموه السريع جدًا، وصعود الهواتف الذكية جلب معه الكثير من المستخدمين. في عام 2009، انتقل الفيس بوك إلى مكتب أكبر قليلًا في بالو ألتو وتحديدًا في حديقة ستانفورد للأبحاث. في أواخر عام 2010، بلغت زيارات الفيس بوك تريليون زيارة في الشهر.

Wikimedia Commons

لم تبقى شركة فيسبوك كثيرًا في مكتبها الجديد ففي عام 2011، حيث انتقلت الشبكة الاجتماعية إلى الحرم الجامعي لشركة صن مايكروسيستمز، التي تم الاستحواذ عليها عليها من قبل شركة أوراكل.

Owen Thomas, Business Insider

فرض الفيس بوك نفسه كقوة سياسية كبيرة. وظهر دوره الأبرز في شباط 2011 في الثورة المصرية، التي تم تنظيمها إلى حد كبير عبر مواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك.

(Wikimedia Commons)

على الجانب الآخر، زوكربيرج نفسه انخرط أكثر في الأمور السياسية على مر السنين، وقام بمحادثات مع زعماء العالم بهدف دعم انتشار الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

President Barack Obama, left, with Mark Zuckerberg. Facebook

دعى الفيس بوك إلى المساواة في الحقوق، وأصبحت الشبكة الاجتماعية لا تقهر وغير قابلة للتوقف. أعلن فيسبوك عن الطرح العام الأولي في 18 أيار 2012 بقيمة 5 مليار دولار.

AP

بدءً من ذلك العام نفسه، في عام 2012، تم منح الموظفين في فيسبوك “الكتاب الأحمر الصغير”، وهو كتاب يعطى للموظفين الجدد بهدف شرح مهمة الشركة، وتاريخها للتأكد من أن موظفي الشركة المتنامية كانوا جميعًا في المستوى ذاته.

Ben Barry

وجد زوكربيرج بطريقة ما بعض الوقت ليتزوج من صديقته بريسيلا تشان، التي التقى بها عندما كان طالبًا في جامعة هارفارد.

Facebook.com/zuck

تبقى فيسبوك على اطلاع دائم بالشركات الناشئة ذات الأفكار الجيدة بهدف الاستحواذ عليها، وقد استحوذت الشركة على العديد من الشركات، ولعل أبرزها كان (Instagram) خدمة تبادل الصور و التي اشترتها بقيمة مليار دولار في عام 2012 ولديها الآن أكثر من 400 مليون مستخدم.

(Facebook)

وبهدف الدخول في مجال الواقع الافتراضي استحوذت الفيس بوك على شركة (Oculus) في آذار عام 2014، وبلغت قيمة الاستحواذ 2 مليار دولار.

(Facebook)

تبقى أهم صفقة استحواذ قامت بها الفيس بوك عندما اشترت تطبيق التراسل الفوري عبر الهاتف المحمول (WhatsApp)، في سبيل ذلك دفعت فيسبوك مبلغًا ضخمًا قدره 19 مليار دولار وكان ذلك في شباط عام 2014. أحد مؤسسي (WhatsApp)، جان كوم، هو الآن عضو مجلس إدارة الفيس بوك، ويستعمل (WhatsApp) اليوم أكثر من مليار مستخدم شهريًّا.

الشريط الزمني لتطور تطبيق واتساب.. التطبيق الذي غير مفهوم الرسائل النصية الفورية للأبد!

David Ramos / Getty Images

بحلول الثالث من شباط عام 2014، أصبح عدد زيارات فيسبوك أكثر من 1.23 مليار شخص شهريًّا – مليار منهم على أجهزتهم النقالة. العالم تغير منذ أن انطلقت فيسبوك، و الشبكة مستمرة بالنمو.

Screenshot/Entrepreneurship Corner

لاحتواء كل هذا النمو، كان على فيسبوك توسيع مكاتبها. في 2014، افتتحت الفيس بوك بنائها الجديد، الذي صممه المهندس المعماري الأسطوري فرانك جيري، لضم أكثر من 2800 موظف.

Facebook

مهما سيحدث في المستقبل، ستبقى فيسبوك تعمل بالطاقة الكاملة لربط العالم أجمع. على حد تعبير زوكربرج في رسالته إلى المستثمرين في تقديم الاكتتاب على فيسبوك

“وببساطة: نحن لا نبني الخدمات لكسب المال، نحن نكسب المال لبناء خدمات أفضل.”

AP

في كانون الأول عام 2015، أعلن زوكربيرج عن تشكيل مبادرة (تشان زوكربيرج)، وهي شركة محدودة سيتبرع زوكربيرج من خلالها بتسع وتسعون في المئة من ثروته بهدف تغيير العالم نحو الأفضل.

Adam Berry/Getty Images

بالرغم من توزيع معظم ثروته في الأعمال الخيرية، يبقى زوكربيرج محافظًا على قبضته الحديدية على الشركة، وذلك بفضل نظام الأوراق المالية التي تبقي السيطرة في يده بغض النظر عن ما يحدث للشركة. لن يفقد زوكربيرغ السيطرة على الشركة التي أسسها في غرفة نومه في جامعة هارفارد في أي وقت قريب.

Screenshot via MSQRD

 

3

شاركنا رأيك حول "بالصور … كيف انتقل فيسبوك من غرفة نوم في جامعة هارفارد إلى السيطرة على العالم"