تعرف على خدمة المقالات الفورية الجديدة من فيس بوك

instant articles المقالات الفورية من فيسبوك
2

المقالات الفورية أو Instant Articles عبارة عن خدمة تتيح للناشرين كتابة ونشر المقالات الفورية على موقع فيس بوك مباشرة، وقد كان الهدف من هذه الخدمة هو حل مشكلة بطئ التصفح عبر الهواتف الذكية حيث أن هذه الخدمة تتيح سرعة في التصفح تفوق سرعة التصفح العادي ب 10 مرات حيث يتم إستضافة هذه الخدمة على خوادم فيس بوك الخاصة.

وكان موقع فيس بوك قد أعلن أن هذه الخدمة ستكون متاحة لجميع الناشرين حول العالم إبتداء من تاريخ 12 أبريل الحالي، وقالت الشركة في بيان لها لقد هدفنا من خلال تصميم هذه الخاصية إلى حل مسألة التحميل البطيء والتي تتسبب في خلق صعوبات لدى الأشخاص الذين يقرأون الأخبار على هواتفهم المحمولة وتؤثر هذه المشكلة على الناشرين بمختلف أحجامهم والمستخدمين الذين يعانون من مشكلة في بطء اتصال شبكاتهم الخلوية، لذلك كان هدفنا منذ البداية توفير خاصية المقالات الفورية إلى جميع أصحاب المواقع الإخبارية، ويسعدنا أن نتمكن من تحقيق ذلك بالاعتماد على طريقة سريعة وسهلة تتيح لجميع الناشرين إمكانية الوصول إلى متابعيهم على فيس بوك.

مميزات خدمة المقالات الفورية

  • سرعة تصفح تصل لعشر أضعاف سرعة التصفح العادي.
  • إمكانية تضمين فيديوهات تعمل بشكل تلقائي.
  • إمكانية إضافة الصور عالية الدقة وكذلك تضمين خرائط جوجل داخل المقالات.
  • عرض المقالات ذات الصلة بالمقال المنشور.
  • إمكانية إضافة أزرار المشاركة مثل تويتر وجوجل بلس.
  • إضافة خدمة الإعجاب بالمنشورات لضمان المزيد من التفاعل.
  • تتبع الإحصائيات للزيارات وغيرها عبر Google Analytics .
  • إضافة الإعلانات للمقالات.
  • إمكانية تضمين فيديوهات تلقائية التشغيل.
  • يضاف لما سبق ميزة هامة وهي أن هذه المقالات سيتم برمجتها بواسطة لغة HTML 5 وهو ما يعني مزيدا من السرعة للمقالات.

لمن ستتاح خدمة المقالات الفورية ؟

خدمة المقالات الفورية ستكون متاحة فقط عبر الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة ذات الشاشات الصغيرة مثل اللوحيات ولن تكون متاحة – في الوقت الحالي – على الحواسيب المحمولة أو المكتبية، وستكون خدمة المقالات الفورية متاحة على نظامي iOS وأندرويد.

بالنسبة للأشخاص فهذه الخدمة متاحة فقط لأصحاب الصفحات على موقع فيس بوك ويجب أن يكون لك صلاحية المدير أو Admin.

الربح من الخدمة

هناك طريقتين للربح من خدمة المقالات الفورية وهي إمكانية بيع مساحات إعلانية والحصول على نسبة أرباح 100% دون مشاركة من فيس بوك ، كما يمكن تضمين إعلانات فيس بوك داخل المقالات مقابل حصول فيس بوك على ما نسبته 30% من أرباح الإعلانات.

كيف ستتم برمجة المقالات الفورية؟

يمكن برمجة وتحرير المقالات الفورية بواسطة لغة HTML 5 والتي يمكن من خلالها التنسيق أيضا لأن لغة CSS لن تكون متاحة في تنسيق هذه المقالات في الوقت الحالي، كما أعلن فيس بوك أنه سيوفر أداة Plugin لمستخدمي نظام إدارة المحتوى ووردبريس لنشر مقالاتهم بشكل فوري كمقالات فورية.

كيف تميز المقالات الفورية من المقالات العادية؟

3052550-inline-i-1-facebook-is-finally-rolling-out-instant-articles-to-all-iphones

في مقالات فيسبوك المسرعة ستجد علامة البرق في الزاوية العليا للمقال وهذا يعني أن هذا المقال يعمل بخاصية المقالات الفورية وبالتالي يمكن تصفحه بشكل سريع وبمجرد الضغط عليه سيفتح بشكل سلس.

المصادر

arabiawebsite   Contently

 

2

شاركنا رأيك حول "تعرف على خدمة المقالات الفورية الجديدة من فيس بوك"