فيسبوك تحث النار بسبب أرقام هواتف المستخدمين

0

يواجه فيسبوك انتقادات لعدم السماح للمستخدمين بإلغاء الاشتراك في ميزة تتيح للأشخاص البحث عنهم باستخدام رقم هاتفهم أو عنوان بريدهم الإلكتروني.

ويشمل ذلك المستخدمين الذين أضافوا أرقام هواتفهم فقط لإعداد مصادقة ثنائية، واعتقدوا أنه سيتم استخدامها لأغراض أمنية فقط، تتطلب الميزة الاختيارية كلمة مرور وشفرة لمرة واحدة يتم إرسالها إلى جهاز محمول لتسجيل الدخول.

في حين قال فيسبوك أن هذه الميزة ليست جديدة، فقد تم توزيع الأخبار حول وجودها في نهاية هذا الأسبوع على شبكات التواصل الاجتماعي.

شارك Jeremy Burge، كبير المسؤولين عن الرموز التعبيرية في موقع Emoji-reference الإلكتروني Emojipedia، لقطة شاشة عن إعداد البحث عن رقم الهاتف خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما أثار ردة فعل عنيفة من مستخدمي فيسبوك الآخرين.

وغرد على تويتر قائلا:

“لقد ادعى فيسبوك لسنوات أن إضافة رقم هاتف لـ 2FA كان للأمن فقط، الآن يمكن البحث عنه وليس هناك طريقة لتعطيله”.

يمكن للمستخدمين تحديد من يريدون مشاركة رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني معه “الجميع” أو “أصدقاء الأصدقاء” أو “الأصدقاء” تحت إعدادات الخصوصية، ولكن لا توجد طريقة لإلغاء الاشتراك بالكامل.

وصرح متحدث باسم الشركة لـ CNN Business بأنه من المفترض أن تسهل الميزة العثور على أشخاص تعرفهم ولكنهم ليسوا أصدقاء بعد على فيسبوك.

على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين تحميل جهات الاتصال الخاصة بهم على الهاتف المحمول إلى فيسبوك للبحث عن أصدقاء أو إرسال رقم هاتف على تطبيق ماسنجر.

وقال المتحدث إنه لم تكن هناك طريقة لإضافة رقم هاتف إلا للمصادقة الثنائية، وتسمى أيضًا 2FA، وافترض المستخدمون أنه سيتم استخدامها حصريًا لأغراض أمنية، إذا اختار الأشخاص تطبيق المصادقة الثنائية برقم هاتف، فيجب عليهم إضافة الرقم إلى ملفهم الشخصي على فيسبوك.

بعض خبراء الأمن انتقدوا بشدة تصرفات فيسبوك، خصوصا وأن هناك تقرير العام الماضي يؤكد أن الشركة تعمل على استخدام أرقام الهواتف أيضا في استهداف المستخدمين بالإعلانات.

إقرأ أيضا: هواوي تكشف عن مواصفات وسعر الهاتف القابل للطي Huawei Mate X

0

شاركنا رأيك حول "فيسبوك تحث النار بسبب أرقام هواتف المستخدمين"