سحب تطبيق Onavo VPN من جوجل بلاي

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

قبل بضعة أسابيع، تبين أن فيسبوك تدفع أشخاصًا لتثبيت تطبيق “Facebook Research” على نظام التشغيل iOS، الذي يحصل على بيانات المستخدمين ويطلب منهم معلومات من أجهزتهم بمقابل مادي.

قامت آبل بمعاقبة فيسبوك لأنها تستخدم شهادة المؤسسات من اجلا توفير هذا التطبيق للمستخدمين دون ان يتوفر على آب ستور مباشرة ولأنه ينتهك خصوصية المستخدمين مقابل 20 دولار تدفع لهم شهريا.

لكن قبلها بأشهر كانت آبل قد سحبت تطبيق Onavo VPN الذي طورته فيسبوك الذي يعمل بمثابة شبكة افتراضية خاصة توفر إمكانية الوصول إلى جميع حركة مرور الشبكة.

قبل إزالته نجد أنه في صفحة التطبيق على جوجل بلاي جاء به:

“مع Protect Free VPN + Data Manager، يمكنك إضافة طبقة إضافية من الأمان وتشفير البيانات والمساعدة في تأمين معلوماتك الشخصية عندما تكون على شبكة Wi-Fi عامة”.

وفي أسفل وصف التطبيق قال فيسبوك:

إن التطبيق “قد يجمع بيانات حركة بيانات الجوال للمساعدة في تشغيل خدمة Onavo وتحسين منتجات فيسبوك”.

وفي تصريح إلى TechCrunch  قال أحد ممثلي فيسبوك:

 “تساعد أبحاث السوق الشركات على بناء منتجات أفضل للأشخاص، إننا نحول تركيزنا إلى أبحاث السوق القائمة على المكافآت، مما يعني أننا سننهي برنامج Onavo”.

هذا يعني أن الشركة في حالة كانت ستجمع البيانات عن المستخدمين لن تقوم بتصميم تطبيقات لأغراض معينة وتقوم خلفها بجمع البيانات عن المستخدمين، بل ستعمل على توفير تطبيقات مثل “Facebook Research” لكن ربما بطريقة مباشرة للمستخدمين ودون التحايل على آبل و جوجل.

إقرأ أيضا: نون دوت كوم تتوسع إلى السوق المصرية

0