تسريب بيانات 540 مليون مستخدم من فيسبوك

فيسبوك
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

كارثة أخرى يحملها لنا موقع التواصل الاجتماعيّ الأكبر في العالم ” فيسبوك ” بعد الفضائح المتتالية التي انتشرت في الفترة الماضية ولكن اليوم نحن مع خبر يشير إلى تسريب بيانات 540 مليون مستخدم من فيسبوك إلى شركات أخرى.

إذ كشف تقرير لشركة الأبحاث UpGuard عن وجود مجموعتين من بيانات المستخدمين التي كانت متاحة للجميع.

تأتي المجموعة الأولى من شركة إعلام موجودة في المكسيك تدعى Cultura Colectiva مع بيانات مستخدمين بحجم 146 جيجابايت تشمل إعجابات المستخدمين وتعليقاتهم إضافة لأسماء الحسابات والمعرّفات الخاصّة بها.

أمّا المجموعة الأخرى فلم تكن بضخامة المجموعة الأولى وتأتي من تطبيق At the Pool التي تحتوي على نسخ احتياطيّة من بيانات تابعة لتطبيق فيسبوك.

ولكن الخطير في هذه المجموعة هو احتواؤها على كلمات مرور بدون تشفير لعدد مستخدمين يصل إلى 22000 مستخدم إضافة لبيانات أخرى تشمل الإعجابات، الحالة الاجتماعيّة، قائمة الأصدقاء وغيرها الكثير من البيانات الأخرى.

فيسبوك

المجموعة الأولى والثانية وجدت على مخدّمات تابعة لشركة أمازون وعلى الرغم من تأكيد شركتي أمازون وفيسبوك في سابق الأمر أّن البيانات التي يتم تخزينها على سرفرات أمازون محميّة ومؤمّنة بشكل كامل إلّا أنّ الأمور تبدو عكس ذلك تماما.

العام الماضي شهدنا فضيحة موقع Cambridge Analytica وفيسبوك إضافة إلى الانتقادات التي يتعرّض لها الموقع مع أحداثه الأخيرة في عدم حماية بيانات مستخدميه بشكل كافٍ والإجراءات التي يقوم بها لزيادة الخصوصيّة على منصّته التي تضم 2.3 مليار مستخدم، إلّا أنّ الأمر يزداد سوءًا يومًا بعد يوم.

1

شاركنا رأيك حول "تسريب بيانات 540 مليون مستخدم من فيسبوك"

أضف تعليقًا