نسخة مزيفة من مانع الإعلانات Adblock تضرب دفاعات جوجل كروم وتحتل أجهزتنا

نسخة مزيفة من مانع الإعلانات Adblock تضرب دفاعات جوجل كروم
0

من منّا لا يعرف إضافة مانع الإعلانات الشهيرة Adblock، ومن منّا لم يقم بإضافتها إلى أي من متصفحات الإنترنت التي يستخدمها؟ الإجابة ستفيد بأنّ نسبة من لا يستخدم هذه الإجابة هي ضئيلة للغاية، ولكن مَن مِن بين هؤلاء يعرف أنّ هذه الإضافة المفيدة قد تم تزييفها لتضر أجهزتنا وتتلصص علينا.

فقد تم الكشف من خلال تقرير موقع “ذا نيكست ويب” أنّه في خلال العامين الماضيين فقط قد تم تحميل أكثر من 37 ألف نسخة مزيفة من الإضافة الشهيرة Adblock، وقد أفاد التقرير إلى أنّ عدد الإصدارات المزيفة المقلدة لإضافة منع الإعلانات بلغ 1400 إصدار مُكتشف، وقد أعلنت الشركة المطورة للإضافة أنّها قد تمكنت من السيطرة على 900 إصدار منها فقط.

وقالت الشركة صاحبة إضافة مانع الإعلانات الأشهر في العالم، أنّها قد قامت بإبلاغ جوجل يوم الرابع عشر من سبتمبر بوجود هذه الإصدارات المزيفة من Adblock، وأنّ جوجل بدورها قد بدأت في إزالتها يوم الرابع من أكتوبر، وقد أفاد تقرير الشركة المنشور على مدونتها الخاصة أنّها قد رفعت درجة الاستعداد للتصدي لظاهرة تزييف الإضافة، وأفادت بأنّ بعض هذه الإصدارات المزيفة عبارة عن تطبيقات وليست إضافات متوافقة مع جوجل كروم مثل إضافة Adblock الشهيرة.

وقالت الشركة أنّها قد قامت بالاستعانة بشركة خاصة لمراقبة ومسح كافة المنافذ والمواقع المخصصة لتحميل الإضافات والتطبيقات التي تحمل اسمها لتتأكد من سلامتها، وخلوها من الإصدارات المزيفة والتطبيقات الخبيثة والضارة.

ويتعرض من يقوم بتحميل أي من هذه الإصدارات المزيفة إلى خطورتين، الأولى تكمن في الإصدار المزيف ذاته والذي قد يحمل تطبيقات أو برمجيات خبيثة داخله. قد تقوم بإضافة فيروسات أو برمجيات تجسس أو الإضرار بنظام التشغيل أو المتصفح بصورة أو بأخرى، والخطورة الثانية هي تحميل تطبيقات أخرى قد يتم تحميلها مع الإصدار المزيف دون ملاحظة المستخدم، وعلى أقل تقدير ستكون مجموعة من التطبيقات الإعلانية المزعجة.

وكانت قد أصدرت جوجل متجر الإضافات الرسمي الخاص بمتصفح جوجل كروم لتتفادى تحميل الإصدارات والنسخ المزيفة من الإضافات الشهيرة التي يحملها المستخدمون بكثرة، حيث يتبع المتجر إجراءات خاصة تسمح له بمسح التطبيقات والإضافات، لتقوم بعرض الموثوق فيه والمؤمن فقط، ولكن تبقى ظاهرة تحميل الإضافات من خارج المتجر الرسمي أزمة كبيرة لا تزال تحاول جوجل حلها بالتعاون مع الشركات المطورة للتطبيقات والإضافات.

0

شاركنا رأيك حول "نسخة مزيفة من مانع الإعلانات Adblock تضرب دفاعات جوجل كروم وتحتل أجهزتنا"