خمسة أدوات تساعدك على كشف الأخبار المزيفة على الإنترنت

الأخبار المزيفة
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تسببت الثورة الرقمية التي يشهدها العالم حالياً في حدوث ثورة في مجال الإعلام حيث أصبحت عملية صناعة الإعلام وتداول الأخبار أكثر سهولة وسرعة من عصر الصحافة الورقية والتلفاز، كما أصبح بإمكان الجميع صناعة الأخبار حيث لم تعد عملية إنشاء موقع إلكتروني إخباري بالصعوبة التي كانت عليها من قبل، وقد أدى ذلك بشكل أو بآخر لانتشار الأخبار الزائفة، بل وأصبحت تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي ويتم تداولها بين الجميع بشكل كبير وأصبحت جزءاً لا يستهان به من المعلومات المتداولة على الشبكات الإجتماعية.

في هذا المقال سنقدم لك مجموعة من الأدوات التي تمكنك من كشف الأخبار الكاذبة والمواقع المزيفة.

إضافة FIB لجوجل كروم

الأخبار المزيفة

قد يكون التحقق من جميع الأخبار الزائفة على الإنترنت وتجنبها أمراً صعباً نظراً لأن المحتوى الزائف أصبح يمثل جزءاً كبيراً من المادة الإخبارية المتداولة، لذلك يمكن للذكاء الإصطناعي أن يقوم بذلك ويساعدك على تجنب الوقوع في فخ الأخبار الكاذبة.

أداة FIB المتاحة على متصفح جوجل كروم تستخدم الذكاء الإصطناعي لفحص عمليات البحث وفرز الأخبار المزيفة حيث تقوم الأداة بالعديد من الوظائف مرة واحدة مثل إدارة عمليات البحث، والتحقق من المصادر وإستخراج الكلمات الرئيسية والتعرف على الصور، عند تثبيت الإضافة على متصفحك وعند زيارة أحد المواقع الإخبارية سترى علامة تحقق من مصداقية الموقع في الزاوية العليا على يمين المتصفح.

إضافة Fake News Alert

الأخبار المزيفة

تساعد هذه الأداة المتاحة لجوجل كروم القراء على كشف الأخبار الزائفة من خلال عرض تنبيه على الشاشة عند زيارتهم لأحد المواقع المضللة، تم تطوير الأداة من قبل الصحفي بريان فيلدمان، تعتمد الأداة على الذكاء الإصطناعي في تجميع المواد والموضوعات والمواقع الزائفة حيث تعتمد على آلية عمل تشمل مقارنة الأخبار من مصادر موثوقة مع الأخبار المشكوك في صحتها، وكذلك التحقق من مصدر الخبر بواسطة الإعتماد على ملايين نتائج البحث، ويتم تنبيه المستخدم بكذب ما يقرأه بواسطة رسالة على الشاشة.

ما يميز هذه الإضافة أنها لا تعتمد على قوائم يدوية تم وضعها بواسطة أساتذة الجامعات والصحفيين ولكن الإعتماد على الذكاء الإصطناعي يجعل من الأهواء الإيديولوجية في فرز المعلومات بعيدة تماماً.

موقع Snopes

الأخبار المزيفة

هو موقع يهتم بكشف الشائعات على الإنترنت والتدقيق في صحة الأخبار المتداولة، تم تأسيسه بواسطة دافيد ماكيلسون، حسب الموقع فإن الأخبار الزائفة هي عبارة عن مصطلح يشمل العديد من الأشياء التي تظهر من دون أي أساس بتاتاً، وغالباً ما يكون الهدف من ظهور هذه الأخبار هي محاولة زيادة عدد زوار المواقع والعائد المادي، وفي عالم اليوم تعتبر الأخبار الزائفة ظاهرة جديدة نوعاً ما لتزامنها مع بروز مواقع التواصل الاجتماعي.

يقول دافيد ماكيلسون أن الأخبار المزيفة بدأت منذ القرن التاسع عشر وذلك في محاولة من الصحف لكي تجذب القراء وناشطي الحملات الانتخابية والمناصرين الذين ينشرون إشاعات خاطئة عن منافسيهم، ولكن زادت بشكل كبير مع ظهور الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي.

إضافة B.S. Detector

الأخبار المزيفة

هي إضافة هامة جداً لمتصفح كروم وتعمل على كشف الأخبار الكاذبة على مواقع التواصل الإجتماعي وخاصة فيسبوك وتويتر، الإضافة تستخدم أيضاً الذكاء الإصطناعي لكشف الأخبار والقصص المزيفة، على سبيل المثال إذا كنت تقرأ تدوينة معينة على موقع فيسبوك تحتوي على خبر كاذب أو إشاعة ما وقتها ستجد رسالة فوق التدوينة تخبرك أن هذا الخبر كاذب، أو أن مصدر الخبر مزيف.

إضافة Media Bias/Fact Check

الأخبار المزيفة

هو عبارة عن موقع إلكتروني وتطبيق لأندرويد وإضافة لجوجل كروم تعمل على كشف الأخبار المزيفة والوهمية من المواقع ومنصات التواصل الإجتماعي، عندما تقوم بتثبيت الإضافة فستجد أعلى يمين المتصفح علامة MB / FC والتي يمكنك من خلال الضغط عليها معرفة مدى زيف أومصداقية الموقع الذي تقوم بزيارته.


هل صدف وأن صدقت خبرًا ما قرأته على الشبكة، وتبين لاحقًا أنه خبر مزيف؟ كيف تتحقق أنت من مصداقية الأخبار؟

0

شاركنا رأيك حول "خمسة أدوات تساعدك على كشف الأخبار المزيفة على الإنترنت"

أضف تعليقًا