نصائح مفيدة للحصول على أفضل النتائج في استعادة الملفات المحذوفة ببرامج ودون برامج

2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

برعاية شركة EaseUS
ليس هنالك شيء أسوأ من لحظة ندم بعد حذف ملف مهم عن طريق الخطأ، سواءً من خلال إرساله الى سلة المحذوفات وإفراغها عن طريق الخطأ، أو حذفها دون المرور إلى السلة، أو ضياعها نتيجة مشكلة مثل: إعادة التشغيل الفجائية، أو انقطاع الكهرباء، ومازالت الشركات تعمل على إيجاد حلول لهذه المشكلة، فرأينا آلة الزمن Time Machine في نظام macOS من شركة آبل، واستعادة النظام في نظام ويندوز من قبل شركة مايكروسوفت، وهي خيارات مفيدة في كثير من الأحيان في حال كان الضرر موجودًا في محرك الأقراص المثبت عليه النظام، ويتضمن ذلك أيضًا سطح المكتب والمستندات.

هنالك حالة أخرى أقل انتشارًا، وشكل آخر من أشكال الحذف للمستندات يحدث عن طريق الخطأ، كأن تقوم بتحديد كل محتوى مستند نصي أو عرض تقديمي وتقوم بحذفه وحفظه فتفقد إمكانية التراجع عن ذلك من داخل المحرر، ويكون عليك إعادة العمل في البداية، ولكن ذلك ليس الخيار الوحيد طالما مازال الملف الأساسي موجودًا لديك، ويمكنك في هذه الحالة الاستفادة من خاصية “استعادة الإصدارات السابقة” الموجودة على نظام ويندوز، والتي يمكنك من خلالها استعادة التعديلات التي سبقت الحفظ، ويمكنك القيام بها من خلال الضغط على الملف الهدف بالزر اليميني للماوس، ومن ثم: خصائص > الإصدارات السابقة، وستجد هناك مجموعة من الإصدارات السابقة من الملف اختر النسخة التي تريدها واضغط على استعادة ومن ثم حفظ.

استعادة الاصدارات السابقة

أمّا على أنظمة تشغيل ويندوز 8 و 10 فستجد خيار الإصدارات السابقة من الملف في المجلد نفسه من خلال زر History الذي ستجده في مستكشف ويندوز.

استعادة الملفات بدون برامج ويندوز 10

وفي حال كانت الملفات المفقودة موجودةً على قطاعات أخرى من وحدة التخزين فالعملية تكون أصعب قليلًا، ولكنها ليست مستحيلة أيضًا، وعليك في هذه الحالة الاستعانة ببرمجيات مختصة سنقدم لك منها اليوم برنامج EaseUs Data Recovery Wizard 11.6 المجاني الذي سيساعدك على استعادة أي نوع من ملفاتك، ومستنداتك المحذوفة من أي مكان على حاسوبك سواءً كان عاملًا بنظام ويندوز أو ماك، ومن أي وحدة تخزين متصلة على الجهاز بمافيها وحدات تخزين الفلاشية وبطاقات microSD، و في البداية طبعًا عليك تحميل البرنامج وتثبيته على جهازك.

تحميل EaseUs Recovery Wizard

طريقة استعادة الملفات المحذوفة باستخدام EaseUs Recovery Wizard

بعد تشغيل البرنامج ستظهر لك واجهة المستخدم بسيطة الاستخدام، وتتضمن عرضًا لمحركات الأقراص الممكن استعادة الملفات منها، قم باختيار محرك الأقراص الذي تريد استعادة الملفات فيه واضغط على زر Scan.

استعادة الملفات المحذوفة

وبعد ذلك سيقوم التطبيق بقراءة القرص المطلوب بحثًا عن الملفات المحذوفة، ولاحاجة لأن تقوم بعمل أي شيء آخر سوى الاسترخاء وانتظار إتمام عملية القراءة، ولاتنسَ التأكد من أنّ جهازك متصلٌ بالكهرباء في حال كنت تعمل على حاسب محمول؛ لأنّ العملية قد تأخذ مزيدًا من الوقت بناءً على مساحة القرص، ولكن يحاول تطبيق EaseUs توفير بعضًا من الوقت عليك من خلال عمل قراءة سريعة للقرص، وإتاحة خيار عمل قراءة عميقة للقرص في حال لم تعثر على ملفك في الفحص السريع.

الخطوة الثانية في استعادة الملفات المحذوفة

بعد انتهاء القراءة ستتمكن من تصفح الملفات بشكل طبيعي كما لو كنت تتصفحها من مستكشف الملفات المفضل لديك، ويتيح لك البرنامج إمكانية عرض الملفات بحسب النوع وفرزها بين الملفات الغرافيكية، الصوتية، الفيديوهات، المستندات ورسائل البريد الإلكتروني والملفات الأخرى، وهذا قد يسهل عليك الوصول إلى ماتبحث عنه في حال كنت تعرف صيغته.

قم بتحديد الملف أو جميع الملفات والمجلدات التي تريد استعادتها، ومن ثم اضغط على زر Recover لاستعادتها، وسيظهر لك مستكشف الملفات لاختيار مسار الحفظ، واحرص على أن تختار قرصًا مختلفًا عن مكان الملفات الأساسي، ومن الأفضل استعادتها إلى وحدة تخزين خارجية، ومن ثم إعادة نسخها إلى القرص الصلب ومتابعة استخدامها.

حفظ الملفات بعد استعادتها

وفي حال أردت الحصول على المزيد من الخواص مثل: الدعم الفني مدى الحياة، والتحديثات على التطبيق، أو الحصول على قرص إقلاعي Boot Disk لحالات الطوارئ، واستخدامه لأغراض تجارية تقدم لك شركة EaseUs إمكانية الحصول على ذلك بمقابل معقول.

تحميل EaseUs Recovery Wizard

إنّ احتمالية عودة ملفاتك المحذوفة يعتمد على عدة عوامل أهمها تاريخ حذف الملفات والكتابة فوقها، ففي حال قمت بحذف ملف من قرص D ولم تقم بإجراء أي كتابة أو تعديل من أي نوع على القرص مثل: إنشاء ملفات أو مجلدات جديدة كانت فرص استعادة ملفاتك أكبر، والعكس بالعكس، ولذلك لايمكن لأي أحد أن يضمن لك استعادة الملفات بنسبة 100%.

 

2

شاركنا رأيك حول "نصائح مفيدة للحصول على أفضل النتائج في استعادة الملفات المحذوفة ببرامج ودون برامج"

أضف تعليقًا