هل تود شراء جهاز كروم بوك Chromebook؟ تجنب هذه الأخطاء عند الشراء

افضل كروم بوك
0

أجهزة  كروم بوك Chromebook “سواء اللوحية أو الكمبيوترات المحمولة” التي تنتجها شركة جوجل مثلها مثل أي منتجات تقنية أخرى -بعضها جيد وبعضها ليس جيدًا- في حين أنها تتجنب بعض العثرات في أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز Windows مثل عدم وجود الأقراص الصلبة والبرامج الضارة إلا أنه لا يزال عليك التعامل مع الأجهزة التي لا تحتاج إلى طاقة كافية أو نقص الدعم لبعض الميزات.

كل عام تحاول جوجل تطوير هذا المنتج أكثر وأكثر لمنافسة غريمتها أبل في هذا السوق والذي أصبحت منتجاتها شبه مخصصة للطلاب فقط بالرغم من إمكانية استخدامك لهذا النظام بدون الأجهزة المخصصة لها والتي يمكنك قراءتها عبر هذا المقال: دون الحاجة لشراء كروم بوك – كيفية تثبيت واستخدام نظام Chrome OS من الفلاش ميموري.

إلا أن حقيقة الحصول على هذا الجهاز ربما يكون أكثر إثارة ومتعة من محاولة تجربتها بصورة أخرى وهو الهدف الذي تحاول جوجل كل يوم إخباره للمستخدمين مرة بالمميزات التي تطلقها مع كل إصدار جديد ومرة أخرى بتخفيض السعر خاصةً في موسم العودة للمدارس.

اقرأ أيضًا: ماذا عن Chrome OS؟ أحدهم يتَلَمَّسُ رأسه!

لذلك يسلط هذا المقال الضوء على ما يجب تجنبه عند شراء حاسوب كروم بوك وخصوصًا الموديلات القديمة التي تظهر غالبًا كمرتجع في متاجر التجزئة الكبرى أو يتم عرضها على متاجر البيع الإلكترونية مثل eBay وSwappa.

تحقق من حالة الدعم

لا تحصل أجهزة كروم بوك على تحديثات غير محددة مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية، على الرغم من أنه يمكنك تشغيل أحدث إصدار من نظام التشغيل Windows 10 على جهاز كمبيوتر تم بناؤه منذ عقد من الزمان فإن كل طراز من أجهزة كروم بوك له عمر دعم ثابت، عندما تطور جوجل نظامًا جديدًا للأجهزة سيدعم هذا النظام الأساسي لمدة لا تقل عن 6.5 عامًا بينما بعض المنتجات القديمة لديها فترة ضمان التحديثات لفترة لا تتعدى الخمسة سنوات.

افضل كروم بوك
الخطوة الأولى هي عليك بالتحقق من حالة الدعم حتى لا تقع ضحية شراء جهاز قديم

لذلك أول شيء يجب عليك فعله عند التفكير في جهاز كروم بوك جديد أو حتى إذا كان مستعمل هو البحث عنه على صفحة سياسة التحديث التلقائي التي توفرها جوجل حيث يسرد تاريخ انتهاء الدعم لكل جهاز كروم بوك Chromebook تم إصداره على الإطلاق والتي يمكنك من معرفة المدة التي سيستلم فيها جهاز الكمبيوتر الخاص بك تحديثات نظام التشغيل كروم Chrome.

بمجرد وصول نموذج جهازك إلى نهاية الدعم قد يتلقى تحديثات نظام التشغيل كروم إلا أنه غير مضمون لذلك يجب أن تضع في اعتبارك المدة التي تنوي فيها استخدام الجهاز وما إذا كانت مدة الدعم تتطابق أو تتجاوز ذلك، على سبيل المثال إذا كنت تحتاج فقط إلى الجهاز لاستخدامها لمدة عام دراسي، فإن اختيار جهاز كروم بوك لم يتم استخدامه سوى 16 شهرًا فقط ليس خيارًا سيئًا وفي حالة كنت تخطط لإعادة بيعه لاحقًا فإن شراء واحد جديد هو الخيار الأنسب لك.

افضل كروم بوك
جدول يوضح تاريخ انتهاء دعم بعض طرازات أجهزة كروم بوك

تُعد هذه الخطوة مهمة بشكل خاص عند شراء أجهزة كروم بوك مستعملة أو مُجددة فكثير من متاجر التجزئة خاصة الشهيرة منها تقوم بخصم على هذه الأجهزة بشكل كبير عندما يتبقى لها فترة دعم قليلة أو تتجاوز فترة الدعم وهي حركة تجدها بكثرة في هذ المتاجر لذلك كُن حذرًا ولا تقع في الفخ.

تجنب وحدات المعالجة المركزية Intel منخفضة الطاقة

نظام التشغيل كروم حتى مع إضافة دعم تطبيقات أندرويد مؤخرًا قادر بشكل ملحوظ على العمل على الأجهزة المنخفضة، على سبيل المثال حتى مع وحدة المعالجة المركزية Celeron ثنائية النواة فقط يمكن لجهاز موديل CTL Chromebox CBx1 التعامل مع معظم عمليات سير العمل بشكل جيد.

ومع ذلك هناك بعض المعالجات التي تكون بطيئة جدًا حتى لتشغيل نظام التشغيل كروم بشكل صحيح، مثلًا تحتوي العديد من أجهزة كروم بوك على معالجات Intel استنادًا إلى معماريتي Goldmont وSilvermont وهما تطوران طفيفان من وحدات المعالجة المركزية Atom لـ Intel القديمة.

افضل كروم بوك
بالرغم من عمل بعض المعالجات بشكل جيد إلا أنه كلما اتجهت للأعلى والأفضل كان أمرًا جيدًا

لذلك يجب أن تكون حذرًا من أي معالجات إنتل من عائلات Apollo Lake و Bay Trail حيث تتضمن بعض الأمثلة مثل Celeron N3350 وPentium N3510 وPentium N3310، ونجد أن إنتل قد توقفت بشكل كبير عن استخدام علامة “Atom” التجارية في المنتجات الاستهلاكية، لذا فهي الآن تقذف هذه الرقائق منخفضة الطاقة تحت مظلات معالجات سيليرون وبنتيوم.

وهذا لا يعني أن كل وحدة معالجة مثل Apollo Lake و Bay Trail غير صالحة للاستعمال ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن الأداء سيكون محدودًا، فجهاز مثل Acer Chromebook 15 الذي يحتوي على معالج Pentium N4200 ينخفض أداءه بشكل كبير بمجرد تشغيل ثلاثة أو أربعة تطبيقات وخمسة علامات تبويب في المتصفح.

إذًا ما هي البدائل؟ في معظم الحالات سيكون من الأفضل استخدام جهاز كروم بوك يستند إلى معالجات ARM والذي يوجد عادةً في نطاق السعر نفسه الذي تستخدمه أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة برقائق Apollo Lake / Bay Trail مثلًا يشتمل جهازي Asus Chromebook Flip C101PA و (Samsung Chromebook Plus (V1  على معالج Rockchip OP1 قائم على ARM حيث يحقق OP1 أداءً أفضل قليلًا من معظم المعالجات المذكورة أعلاه، ولكن نظرًا لأنه يستخدم بنية ARM، فيمكنك الحصول على عمر بطارية محسن وتطبيقات أندرويد أكثر ملاءمة.

قد يهمك أيضًا: كيف حطمت فورت نايت جميع الأرقام القياسية؟!

تحقق من دعم تطبيقات الأندرويد

مع بعض الاستثناءات القليلة، يحتوي كل جهاز كروم بوك تم إصداره اعتبارًا من عام 2017  فصاعدًا على متجر Google Play حيث يمكنك تثبيت تطبيقات أندرويد وتشغيلها إلى جانب نوافذ كروم وجعلت هذه الميزة أجهزة كروم بوك أكثر تنوعًا حيث لم يعد عليك الاعتماد على مواقع الويب وإضافات المتصفح فقط.

افضل كروم بوك

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان هناك طراز معين يحتوي على متجر جوجل بلاي Google Play فعليك التحقق من هذه القائمة حيث يتم إدراج بعض أجهزة كروم بوك على أنها “سيتم دعمها” ولكن يجب عليك معاملة هذه كما لو أنها لن تتلقى دعم تطبيقات أندرويد مطلقًا، تم وضع علامة على بعض الطرازات على أنها “سيتم دعمها” لسنوات ومن المرجح أن الكثير منها (أو جميعها) لن يحصل على متجر جوجل بلاي Google Play في الواقع.

اقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته عن لعبة Brawl Stars الجديدة من عملاقة الألعاب Supercell

0

شاركنا رأيك حول "هل تود شراء جهاز كروم بوك Chromebook؟ تجنب هذه الأخطاء عند الشراء"