كيف تعثر على البرامج المجانية والمفتوحة المصدر البديلة للبرامج المدفوعة؟

4

على الرغم من أنّ أنظمة تشغيل الحاسوب مثل: ويندوز، ماك، لينكس، تأتي مع مجموعة من البرامج الافتراضية المثبتة بشكل مُسبق، إلّا أنّ المستخدم بطبيعة الحال يحتاج إلى تحميل واستخدام برامجه المفضلة التي ربما تساعده على إنجاز عمله بشكل أسرع، فهل لا يزال أحد يعتمد على “إنترنت إكسبلورر” ؟! 😴 كلا. لا أعتقد، فالبعض يفضل جوجل كروم أو فايرفوكس أو أوبرا وغيرها من متصفحات الإنترنت المرموقة.

لكن مشكلتنا في الوطن العربي – وغالبًا الغربي – تكون مع البرامج المدفوعة، البرمجيات العملاقة الاحترافية التي تساعدنا على إنجاز المهام بشكل أسرع، دائمًا ما تكون مدفوعةً مقابل اشتراك شهري / سنوي، أو شراء مفتاح تفعيل صالح لفترة محددة أو مدى الحياة.

معظمنا هنا لا يحبذ فكرة شراء برنامج، أو ربما ليس لديه المال الوفير حتى يحصل على برنامج بنسخته الكاملة، أو غير متوفر لديه أيًا من طرق الدفع الإلكتروني. لكن لا تحاول إقناعي أنّ الحل هنا هو استعمال الطرق غير الشرعية (مثل: التفعيلات المزيفة، الكراك)، وبجانب أنّه أمر غير أخلاقي بالمرة، هو أيضًا يعرّض حاسوبك للخطر.

أفضل البرامج الأساسية المجانية البديلة للأخرى المدفوعة على نظام Windows

إذا كنت لأي سبب من الأسباب غير قادر على شراء برنامجك المدفوع، فلما لا تبحث عن برنامج مجاني يقوم بنفس مهمة البرنامج المدفوع الذي تستخدمه؟ البرنامج المجاني والمفتوح المصدر – بغض النظر عن قلة احترافيته عن البرنامج المدفوع – سيؤدي لك الغرض المطلوب تمامًا، وفيما يلي أفضل مواقع يمكنك الاستعانة بها عند الرغبة في إيجاد البدائل المجانية للبرامج المدفوعة.


1- موقع AlternativeTo

موقع AlternativeTo

من المواقع الموضوعة ضمن قائمتي لأفضل مواقع على الإنترنت، AlternativeTo هو موقع يمكنك الاستعانة به لإيجاد بدائل أي شيء سواءٌ كانت تطبيقات أندرويد أو iOS أو حتى برمجيات ويندوز أو لينكس أو ماك أو مواقع على الإنترنت، حيث أنّ قاعدة البيانات الخاصة بالموقع ضخمة جدًا، وتشمل كل أنواع البدائل (المجانية، مفتوحة المصدر، المدفوعة) ولا يكتفي بذلك، بل إنّه يعرض لك آراء ومراجعات المُستخدمين لمساعدتك على انتقاء أفضل بديل، ويوفر لك كذلك معلومات عن كل برنامج مع موقعه الرسمي للتحميل.

كيفية الاستخدام؟

بدائل كامتازيا ستوديو

ناهيك عن كل مزايا الموقع، طريقة استخدامه سهلة جدًا، فبعد أن تقوم بزيارته اكتب اسم البرنامج داخل حقل “I want to replace”، ومن ثم اضغط على زر Find apps، فإذا كان البرنامج ضمن قاعدة بيانات الموقع، سيتم أولًا عرض نبذة عن البرنامج وبعض اللقطات (Screenshots)، ثم بالتمرير للأسفل ستجد كل البدائل المتاحة ومرتبة حسب التقييم الأعلى لكل برنامج، ومن خلال قائمة “all platforms” يمكنك تحديد المنصة التي تريد إيجاد بديل متوافق معها، أيضًا قائمة “any license” لتحديد نوع البديل، وحينما تجد البديل المناسب يمكنك تحميله على جهازك، واستبداله بالآخر المدفوع.


2- موقع Osalt.com

موقع osalt

هو موقع آخر يمكنك الاستعانة به للعثور على بدائل عن برامج الحاسوب المدفوعة، حيث أنّ Osalt.com مخصص فقط لإيجاد بدائل المفتوحة المصدر عن البرمجيات الشهيرة (تذكّر أنّ البرامج مفتوحة المصدر هي أيضًا مجانية تمامًا)، وهذا ما يجعل قاعدة البيانات الخاصة به محدودة بعض الشيء؛ لأنّ الكثير من البدائل المجانية متوفرة بالفعل، لكن ليست مفتوحة المصدر. لكن على أي حال، يتم تحديث قاعدة البيانات بصورة دائمة كلما توفر بدائل مناسبة لإحدى البرامج.

تصميم الموقع بسيط جدًا، فإذا كنت تبحث عن بديل مجاني ومفتوح المصدر لأي برنامج تجاري أو مدفوع، فقط اكتب اسم البرنامج في حقل “Find alternatives for”، ثم اضغط على زر Enter، إذا كان البرنامج ضمن قاعدة البيانات، ستجد البدائل أسفل Open source alternatives، وبضغطة فوق أي بديل سيتم عرض نبذة مختصرة عنه، ورابط التحميل أسفل جزئية “About”.


3- موقع Softpedia

موقع Softpedia

يعتبر Softpedia من المواقع القديمة على الإنترنت، وهو أيضًا موقع موثوق منه لتحميل برمجيات الحاسوب بمختلف أنواعها وبآخر إصدار، يناسب أيضًا الموقع أي مسُتخدم يريد أن يعرف سمعة أي برنامج! هل هو آمن؟ هل يوفر ما تحتاجه؟ هل استهلاكه لموارد الجهاز مرتفع؟ هل مجاني تماما؟ كل إجابات هذه الأسئلة متوفرة لدى موقع Softpedia الذي يجري فحص شامل قبل إضافة أي برنامج جديد إلى قاعدة بياناته. يمكنك أيضًا الاستعانة بموقع Softpedia في حالة مواجهة مشكلة في تحميل البرنامج من موقعه الرسمي.

ما لا يعرفه البعض عن هذا الموقع أيضًا، أنّه بالإمكان إيجاد بدائل مجانية لأي برنامج مدفوع من خلاله. كل ما عليك هو البحث عن البرنامج المدفوع – بالاسم – داخل الموقع، وبعد أن تعثر عليه، ستجد أسفل الصفحة التعريفية الخاصة بالبرنامج قائمة “TOP ALTERNATIVES FREE“، حيث تضم 5 برامج مجانية تقوم بنفس وظيفة البرنامج المدفوع، فيمكنك التعرف عليها وتحميل ما تجده أفضل وأقرب للبرنامج المدفوع.


4- محرك بحث Google!

بحث جوجل عن بدائل البرامج

“لا تروقني تلك المواقع! “. في هذه الحالة محرك بحث Google يكون الملجأ الأخير لتعثر من خلاله على البديل المجاني والمفتوح المصدر عن أي برنامج آخر مدفوع، فهل ستتوقف مساعدات جوجل لك عند هذا الطلب؟ بالتأكيد لا. إذًا، فاذهب لكتابة “alternative to ???” في حقل البحث مستبدلًا ??? باسم البرنامج المدفوع الذي تبحث عن بديل له، سوف ترى أمامك نتائج بحث كثيرة جدًا كالمعتاد، وجميعها يرشدك إلى كل البرامج المتوفرة كبديل عن البرنامج المدفوع.


هل لديك أي اقتراح لموقع آخر للعثور على بدائل مجانية للبرامج المدفوعة؟ بإمكانك ذكره في التعليقات👇

4

شاركنا رأيك حول "كيف تعثر على البرامج المجانية والمفتوحة المصدر البديلة للبرامج المدفوعة؟"