خمسة مواقع مجانية للحصول على تصميمات مميزة لموقعك الالكتروني

1

إن خطر في بال أحدنا يوماً إنشاء مدونته الخاصة أو تصميم موقعه الاحترافي بخدماته التي يريد طرحها فلا بد له من الاستعانة بعدد كبير من المصادر المختلفة لإتمام المهمة بنجاح، فلو كنت من أمهر المصممين البرمجيين للمواقع الالكترونية فلا بد لك من احتياج مصمم ماهر ينقل شيفراتك إلى صورة ابداعية مميزة أو العكس..

وكثير منا حسب اعتقادي قد تراوده فكرة.. لماذا لا يمكنني استخدام صور وأيقونات جاهزة عبر البحث بإحدى المحركات كغوغل مثلاً وننهي المشكلة برمتها؟

الأمر ليس بهذه السهولة فلربما لا يعرف العديد منا عن حقوق الملكية من نشر وتأليف أو حتى تصوير والتي يمتلكها كل من مصممي تلك الرسومات التي تنوي الاستعانة بها في مشروعك، ويعود الحق له في رفع أي دعوى بحقك أو رفع يده عنها لتكون مجانية للاستخدام العام.

وبالنظر للجانب الاحترافي لآلية تصميم المواقع فقد لا يوقع أي من المطورين نفسهم في هذه المتاهات على الاطلاق ولو اضطروا لتعيين بعض المصممين لفترات معينة حتى إنهاء المشروع مما سيكلفهم المزيد للوصول إلى المظهر النهائي للمشروع.

الهدف من هذه المقالة هو تعريف بعض المهتمين في هذا الموضوع على عدد من أفضل المواقع العالمية التي تمكنك ليس فقط من الحصول على صور طبيعية، بل على تصاميم لرسومات وأيقونات تفيد مشروعك المختار أيضاً وبالمجان، لتتمكن من البدء بالتفكير جدياً في السعي نحو فكرة أكبر بتكاليف أقل واحترافية أعلى.

يمكنك تجربة أي من تلك المواقع عن طريق الضغط على اسم الموقع المختار ضمن المقالة.

Can We Image

Untitled-1

يعتبر هذا الموقع هو صورة مصغرة عن Wikimedia Commons أحد أكبر المصادر للصور المتخصصة في هذا المجال، وما يجعلنا نذكر النسخة المصغرة عن الموقع الرئيسي هو إمكانية التنازل عن حقوق الملكية لأي صورة مجاناً وفقاً لشروط معينة تضمن استخدام الصورة في Domain عام لا ينفي الصورة إلى سلة المهملات دون فائدة، فإن ناسبتك الشروط قد تتمكن من تحميل أولى صورك من هنا دون الخوف من أي ملاحقة حين تزداد شعبيه موقعك الجديد.

Free Media Goo

2

قد لا يكون هذا الموقع من أحد أكبر المواقع تنوعاً أو احترافية على الإطلاق، لكن ما يميزه عن الكثير من غيره أنه قد يمكِّنك من استخدام أي صورة مباشرةً وتحميلها فقط بالضغط عليها دون أي شروط، أو اتفاقيات لحماية الملكية، أو ترشيد استخدامها كذاك الذي سبقه..

الجانب المزعج الوحيد هو الكمية الهائلة من الإعلانات التي لا تتيح لك التركيز في جمال الصورة المرادة حتّى، إلّا أن المجانية البسيطة في استخدام حقوق هذه الصور قد يبيح بعض العذر لأصحاب الموقع بجني بعض الفائدة بعيداً عن جيبك الخاص.

New Old Stock

Untitled-3

يعد مستودع الصور القديمة هذا من أجمل المواقع بالنسبة لمحبي التصاميم المعاصرة للقرن الماضي، فقد تجد الكثير من الصور القديمة بجودة عالية ونقاء مميز، إضافةّ إلى أنّ الغالبية العظمى من تلك النسخ سوف تظهر بالأبيض والأسود فقط، مما قد يكون محط انتباه مشجعي العصر القديم.

وما يميز الموقع أيضاً سهولة التعامل معه بنقرة زر واحدة لتتمكن من الاحتفاظ بالصورة التي تلائمك، وقد لا يزعجك طبعاً تقديم وعد المالك باستخدامك الفعلي للصور المختارة في المكان المناسب لأنها بالتأكيد تستحق أكثر من كونها صورة الكترونيه داخل حاسوبك الشخصي.

Big Foto

Untitled-4

الغريب في أمر هذا المصدر هو أن بجانب الصور المميزة والتصاميم الجيدة التي يتيحها للمستخدمين قد تكون واجهات التخاطب الخاصة بالموقع أساساً من أسوأ التصاميم لموقع قد يمر عليك، رغم أنه يساعد في تقديم أبهر المناظر لمن يدق بابه من المطورين المتواضعين..

يتاح للمتصفح العديد من الأيقونات والأدوات الأخرى للتصميم بجانب عدد كبير من الصور جيدة الدقة والمصنفة حسب موقع التقاطها الجغرافي مما يضيف لذلك الوجه القبيح سمه جديدة مميزة في قلبه، ومجدداً فإنك لن ترى أي عقود مالية أو شروط ملكيه تخاف منها في المستقبل فقط اضغط وحمل ما تشاء، واعرض عليهم بعض المساعدة في التصميم بعد انهاء مشروعك أيضاً كرد مميز للجميل.

IM Creator

Untitled-5

بنظري اعتقد هذا الموقع من أبسط و أروع المصادر التي قد تتمكن من خلالها الحصور على أيقونات، صور، تصاميم، وحتى نماذج وقوالب جاهزة للتعديل والاستخدام الفوري، يعتبر هذا الموقع أعلى مستوى بقليل من المواقع المذكورة مسبقاً لما يقدمه من خدمات مباشرة في تخصيص النماذج المراد استخدامها..

إلا أنك قد تجد بعض منها يقع تحت شروط مالية أو ضوابط ملكية لكنها لن تشكل لك عائقاً كبيراً لما يملكه الموقع من خيارات ضخمة مجانية يمكنك استغلالها بسهولة.

قد تجد الكثير من هذه المواقع أو ما يشابهها في الخدمات وآليه العمل، ولكن الغرض هو استعراض أفضل ما يمكن من تلك المصادر المميزة، ونتمنى من أي قارئ أن يشاركنا ببعض مما يعلمه عن مصادر أخرى تفيد في هذا المجال وتفتح الأبواب أمام أصحاب الأفكار والميزانيات المتواضعة، فلم يعد تصميم الموقع أو إدارته بذلك التعقيد، فقط فكر وصمم.

1

شاركنا رأيك حول "خمسة مواقع مجانية للحصول على تصميمات مميزة لموقعك الالكتروني"

أضف تعليقًا