خمسة روبوتات في المنزل قد تغير حياتك !

روبوتات منزلية ستغير طريقة حياتك
1

في الماضي القريب ريما قبل ثلاثة عقود  تقريباً كان مجرد التفكير في أن يكون هنالك آلي يساعد في أعمال المنزل يُعد ضرباً من الجنون والخيال، وبالرغم من أن الكثير من كُتّاب الخيال العلمي والمخرجين في عالم السينما في هووليود بالتحديد قد حاولوا أن يتصوروا او يتخيلوا هذا الأمر إلا أنه بقي أمرًا غير واقعيًا.

فأفلام مثل I Robot من بطولة النجم ويل سميث قد تطرقت لهذا الأمر بشكل دقيق في كيفية إدخال مثل هذه الآلات إلى منازلنا وقد حدث الأمر، ولكن في النهاية رأينا كيف تمردت الروبوتات علي الواقع وإستطاعت القيام بثورة تم إحتوائها والسيطرة عليها من قِبل البشر كما رأينا في نهاية الفيلم.

حسنأ .. يبدو أن ما تناولته الأفلام في الماضي قد أصبح حقيقة وواقع يسير بيننا هذه الأيام فعليًا بإستثناء نقطة “التمرد والثورة”. بالطبع فقد تم مؤخراً الكشف عن روبوتات منزلية يمكنها القيام بكل شيء تقريباً في المنزل، فمن تنظيف المنزل والطبخ ورعاية الأطفال إلى روبوتات الرفقة أو المؤانسة.

 نعم هذه الأشياء جميعها أصبح بمقدور الآليين عملها بدون كلل أو ملل وعلى مايبدو فإن الأجيال القادمة ستعتمد كثيراً علي هولاء الآليين لتؤدي الكثير من المهام في المنزل وخارج المنزل أيضاً، وفي هذه المقال سنتعرف على خمسة من أشهر المساعدين الآليين تم إطلاقهما مؤخراً ..

Asus Zenbo

zinbo روبوت ذكي من شركة ASUS

أحدث روبوت في القائمة تم إطلاقه حتي الأن تكاليف تصنيعه بلغت (599) دولار فقط – تكلفة صنع هاتف ذكي – صُمم ليكون من أذكي المساعدين في المنزل ، يستطيع هذا الروبوت أن يتجول في جميع أنحاء المنزل بدون أن يرتطم بالجدران، وذلك بفضل الكاميرا وأجهزة الإستشعار التي يملكها، ولديه مكبرات صوت وميكروفونات مدمجة للإستجابة للأوامر الصوتية المختلفة، ويمكنك برمجته للإنتباه لحركات كبار السن في المنزل وتحذيرك إذا فعلوا شيء خارج عن المألوف أو اقتربوا من مصادر الخطر – موقد الغاز مثلاً – كما يمكنه الترفيه عن الأطفال بإصدار أصوات الموسيقي المبرمجة مسبقاً.

SoftBank Pepper

SoftBank Pepper روبوتات منزلية ذكية

روبوت أخر تم إطلاقه بتكلفة قاربت  1,220 يورو تقريباً. يحتوي علي شاشة على الصدر تعمل باللمس، ويمكنه إجراء المحادثات كما لديه أجهزة إستشعار تمكنه من معرفة الحالة المزاجية للشخص وترجمتها في شكل صور موجودة مسبقاً في نظامه.

حالياً هذا الروبوت موجود فقط في اليابان ومن المقرر إطلاقه في العالم خلال السنتين المقبلتين مع مزيد من المهام من ضمنها العمل في المساعدة على التسوق في المستقبل القريب.

Jibo

Jibo روبوت منزلي ذكي

أول روبوت إجتماعي في العالم ، بطول  30 سم مع دوران كامل للرأس والجسم بشكل مستقل، وبتكلفة تقارب 749 دولار يمكنه التحدث وعرض الكلام على شاشة لمس موجودة في رأسه، ويحتوي على كاميرات وميكروفونات لمزيد من الترفيه لأفراد العائلة.

كما أن الروبوت يمكنه إرشاد كبار السن في الطريق من خلال تذكيرهم بالمسارات الصحيحة التي يجب أن يسيروا عليها، كما أن الروبوت قادراً علي بث الكثير من الأغاني وذلك بربطها بأجهزة الصوت الموجودة في المنزل لمزيد من التفاعل والإندماج.

Amazon Echo

Amazon Echo جهاز المساعد المنزلي

جهاز من شركة أمازون وإن لم يحتوي علي شاشة أو أذرع إلا أنه يدخل في خانة  الروبوتات المنزلية حيث يتيح للمستخدم توجيه الأسئلة والرد عليها صوتيًا، لمعرفة أحوال الطقس والأخبار وعمل الحجوزات وإنشاء قوائم التسوق وسماع الموسيقى وتحديد المواعيد والتنبيهات وغيرها من الخدمات.

الجهاز يشبه فكرة تطبيقات “غوغل ناو” و”سيري” ولكنه جهاز مستقل بذاته اسطواني الشكل مزود بسبعة ميكروفونات قادرة على التقاط الأصوات من جميع الاتجاهات.

والجهاز مزود بتكنولوجيا تمكنه من سماع الأسئلة بوضوح من خلال خاصية إلغاء الأصوات المحيطة، لذلك يمكن تلقي أسئلة المستخدم أثناء تشغيل الموسيقي ، يتيح الجهاز معرفة الإجابة على أي سؤال عام، بالاستعانة بالموسوعات وموارد المعرفة مثل ويكيبيديا.

الجهاز سيكون معك أينما كنت ، لأنه يمكن الاتصال به من خارج المنزل عن طريق متصفحات فاير أو إس وأندرويد و iOS، ويحتاج فقط الاتصال بخدمة الواي فاي ، سعره حوالي  200   دولار .

Dyson 360 Eye

Dyson 360 Eye الروبوت المنزلي

مساعد آلي أخر خاص بتنظيف الأرضيات بإستخدام الكاميرات التي تدور دورة كاملة حول محورها  360 درجة. هو مساعد آلي عملي للغاية في مسح وتنظيف المنزل والتأكد من أن المنزل نظيف واخبارك بذلك من خلال التنبيهات، فهو مسؤول عن تنظيف كل المناطق في المنزل بإستثناء خزانة ملابسك بالطبع .

من الآن فصاعداً ضع في خيالك أن لا مستحيل في عالم التكنلوجيا والعِلم، فكل فكرة قابلة للتطبيق وإن تأخرت قليلاً ، فأي من الأجهزة أعلاه ستحاول إقتنائه في المستقبل ولماذا ؟! شاركنا رأيك في التعليقات …

1

شاركنا رأيك حول "خمسة روبوتات في المنزل قد تغير حياتك !"

أضف تعليقًا