للمسوقين على الإنترنت: إليك أدوات مجانية لمساعدتك على فهم أفضل لجمهورك!

ادوات التسويق الالكتروني
0

بصفتك أحد مسوقي المحتوى أو صاحب موقع نشر إلكتروني يجب أن يكون لديك الرؤية الشاملة لفهم عميق لقرائك لجذب انتباههم وتوفير المعلومات التي يبحثون عنها، لذلك من المهم استخدام الأدوات اللازمة التي تُساعد على ذلك.

وكما يعرف صاحب أي مشروع نشر محتوى فمن المهم فهم جمهورك المستهدف حتى تتمكن من التواصل مع قرائك بشكل أكثر فعالية حيث يتيح لك امتلاك فهم أعمق لقرائك وجذب انتباههم بفعالية أكبر وتوفير المعلومات التي يبحثون عنها وشرح الأشياء باستخدام مصطلحات مألوفة لهم وإقناعهم بوجهة نظرك.

ولكن هذا يمكن أن يكون قوله أسهل من فعله على الإنترنت، قد يتم توزيع أي جزء من المحتوى عبر الشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني ومحركات البحث والقنوات الأخرى، مما يؤدي إلى جمهور متنوع يصعب تحديده وفهمه!

لكن الخبر السار هو أن هناك بعض الأدوات المساعدة (المجانية) التي يمكن لمسوقي المحتوى استخدامها لفهم جمهورهم المستهدف بشكل أفضل، تتنوع ما بين الأدوات التي توفرها بعض الشركات أو حتى تلك الأدوات التي تكون متضمنة في المواقع مثل شبكات التواصل الاجتماعي.

نشارك معك في هذا المقال أفضل خمسة أدوات يمكن للناشرين والمسوقين استخدامها لفهم جمهورهم المستهدف والتواصل معهم بشكل أفضل…

تحليلات جوجل Google Analytics

تقدم تحليلات جوجل Google analytics تحليلات أكثر بكثير من بيانات التحليلات الأساسية مثل مشاهدات الصفحة والتحويلات، قبل بضع سنوات، بدأت جوجل في طرح الميزات لتوفير المعلومات السكانية والاهتمامات وغيرها من البيانات التي تركز على الأشخاص لمساعدة جهات التسويق على فهم الأشخاص الذين يزورون مواقعهم على الويب بشكل أفضل، وتعد التقارير أدناه مكانًا رائعًا لبدء رحلتك نحو معرفة قرائك وفهمهم:

  • التركيبة السكانية Demographics: تعرض لك التقارير التي توضح تفاصيل العمر والجنس لزائري موقعك على الإنترنت، يمكنك الحصول على تلك البيانات من خلال الانتقال إلى: الجمهور Audience  > الديموغرافيا Demographics
  • الاهتمامات Interests: يقدم تحليلات جوجل Google Analytics العديد من التقارير عن اهتمامات وسلوكيات زوار موقعك على الويب بما في ذلك فئات التقارب وقطاعات السوق. انتقل إلى الجمهور Audience  > الاهتمامات Interests
  • اللغة والموقع Language & location: تقدم جوجل أيضًا تقارير تحليلات إعدادات اللغة والمنطقة المحددة من قبل متصفح المستخدم فضلًا عن الموقع الجغرافي للمستخدم وهذا قد يكون مفيدًا في تحديد الفرص لتوفير المحتوى بلغات إضافية بالإضافة إلى فهم المنظور الثقافي واللغوي الذي ينتمي إليه المستخدمون. على سبيل المثال، إذا كان موقعك الإلكتروني باللغة الإنجليزية ومعظم جمهورك المستهدف يتواجدون في الولايات المتحدة فقد ترغب في تجنب استخدام اللغة الانجليزية بمصطلحات بريطانية أو المراجع أو العبارات البريطانية التي قد لا تكون منطقية لقرائك، للحصول على هذه التقارير انتقل إلى الجمهور Audience > الموقع الجغرافي Language & location
  • التقارير التقنية Technology: في بعض الحالات يمكن أن يكشف تحليل التقارير التقنية في تحليلات جوجل Google Analytics عن تفاصيل مهمة حول قرائك، على سبيل المثال يميل مستخدمو Linux ومستخدمو Mac ومستخدمو Windows إلى أن يكون لديهم سلوكيات وتفضيلات مختلفة على مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بالتقنية ويمكن أن يساعدك فهم هذه الاختلافات في تخصيص المحتوى الخاص بك بشكل أفضل لجمهورك المحدد، للحصول على هذه التقارير انتقل إلى: الجمهور > Audience Technology وعلى الهاتف المحمول انتقل إلى: الجمهور > Audience  الهاتف Mobile

اقرأ أيضًا: كيف حطمت فورت نايت جميع الأرقام القياسية؟!

Facebook Audience Insights

ادوات التسويق الالكتروني

توفر هذه الأداة المجانية التي تقدمها فيسبوك بيانات قائمة على المعلومات السكانية والاجتماعية على جمهور معين وتدعم هذه الأداة العديد من أنواع الجمهور مختلفة الأشخاص ممن يحبون صفحتك على فيسبوك أو قائمة محملة بعناوين البريد الإلكتروني أو زوار موقعك على الإنترنت، وستحتاج إلى جمهور لا يقل عن 1,000 مستخدم على الرغم من أنه يمكنك الحصول على جمهور لا يقل عن 10,000 مستخدم.

بعد إضافة جمهورك إلى الأداة ستتوفر لديك مجموعة من التقارير المختلفة بما في ذلك:

  • التركيبة السكانية
  • عدد المعجبين بصفحتك
  • موقعك
  • نشاطك

ستقارن المخططات عدد جمهورك مع متوسط جمهور فيسبوك وتعتبر هذه ميزة مهمة لأنها تساعد في تصحيح أي تحيز في بنية جمهور فيسبوك، على سبيل المثال، من المرجح أن يكون هذا الجمهور ذكرًا وأن يتراوح عمره بين 25 و 54 عامًا عند مقارنته بالجمهور العادي.

اقرأ أيضًا: مبروك للبيضة تفوقها على كايلي جينر في عدد الاعجابات على انستغرام

LinkedIn Sales Navigator

هي إحدى الأدوات المفضلة لفهم جمهور تبادل المنتجات أو الخدمات أو المعلومات بين الشركات أو ما يعرف باسم “التجارة الإلكترونية” والذي يُطلق عليه B2B” business-to-business” ويعمل ذلك على أفضل وجه إذا كان لديك قائمة بريد إلكتروني تمثل جمهورك المستهدف والذي قد يكون عبارة عن قائمة عملاء وقائمة نشرة إخبارية والأشخاص الذين اشتركوا في تحديثات المدونة وغيرها.

ونظرًا لأن هذا التكتيك يتطلب مراجعة كل مستخدم يدويًا، فمن العملي فعله فقط لعينة صغيرة من جمهورك عادةً حوالي 100 مستخدم، ولكن قبل البدء ستحتاج إلى تثبيت المكوّن الإضافي المجاني LinkedIn Sales Navigator لمتصفح جوجل كروم بالإضافة إلى حساب Gmail.

بعد إعداد هذه العناصر ما عليك سوى اختيار قائمة جمهورك وإضافة عنوان بريد إلكتروني واحد إلى حقل نافذة الإنشاء في بريدك Gmail وينبثق برنامج LinkedIn Sales Navigator مع بيانات ملفه الشخصي على لينكدإن بما في ذلك الشركة التي يعمل بها والمسمى الوظيفي، وكما قد ترى تفاصيل إضافية مثل حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

ادوات التسويق الالكتروني

وستجد أن مجرد عرض الشركات والعناوين الوظيفية لجمهور B2B يمكن أن يوفر الكثير من الإحصاءات للمستخدمين، وما عليك سوى نسخ البيانات ولصقها في جدول لحفظها وتسهيل مراجعتها لاحقًا.

وإذا كنت ترغب في التعمق أكثر، فقم بتعيين حسابك على LinkedIn إلى وضع التصفح المتخفي وعرض ملفاتهم الشخصية الكاملة، وستحصل على ثروة من المعلومات في متناول يدك بما في ذلك مستوى التعليم وإبداءات الإعجاب والوظائف السابقة والجمعيات الخيرية التي يدعمها المستخدم والمحتوى الذي يعجبه والمواضيع التي يشارك فيها وغيرها الكثير.

وإذا كنت ترغب في الحفر بشكل أكثر عُمقًا يمكنك شراء قائمة إلحاق الخدمات من أي شركة توفر هذه الأداة والتي تسمح لك بإضافة حقول البيانات مثل عناوين الوظائف والموقع إلى سجلات قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.

مواقع متخصصة

ادوات التسويق الالكتروني

في بعض الأحيان قد تكتب لجمهور لا يمكنك الوصول إلى بيانات التحليلات أو عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بهم مثل أن تكون كاتبًا مساهمًا في مدونة ما أو ربما تحاول فهم جمهور تريد الكتابة إليه قبل إطلاق مشروعك أو تبدأ بتسويقه حتى الآن.

نجد أن معظم الأدوات المميزة التي توفر هذه البيانات مثل Alexa ،Compete ،SEMRush لم تعد متاحة مجانًا، وبالتالي إذا كنت تحتاج فقط إلى البيانات الأساسية يجب عليك الاتجاه لبعض المواقع المتخصصة على الإنترنت والتي تمنحك هذه الأداة لمعرفة البيانات الأساسية لجمهورك المستهدف بشكل مجاني، حتى إذا لم تكن تملك أو تتحكم في المدونة أو الموقع.

قد يهمك أيضًا: كل ما تود معرفته عن لعبة Brawl Stars الجديدة من عملاقة الألعاب Supercell

Demographics.io

أداة رائعة ومجانية صغيرة تعطيك فكرة عمن يبحث عن الكلمة (الكلمات) المستهدفة الخاصة بموقعك، وإذا كنت تكتب محتوى لترتيبه على محرك البحث جوجل ويحتوى على كلمة رئيسية محددة، فهذه الأداة تعتبر طريقة رائعة للحصول على إحصاءات الجمهور قبل إنشاء المحتوى.

فقط كل ما عليك هو إدخال الكلمة (الكلمات) الرئيسية الخاصة بك وستحصل على مخطط بسيط مفيد يوضح تقسيم العمر والجنس لكلماتك الرئيسية المستهدفة مثل الصورة بالأسفل:

ادوات التسويق الالكتروني

أدوات أخرى

  • Instagram Insights
  • Social Rank
  • Twitter analytics
  • Followerwonk
  • Social Rank

وأخيرًا…

لا تعتقد أن هذه الأدوات هي التي تضعك في الصدارة بين يوم وليلة أو عبارة عن رصاصة ذهبية تمنحك كل المعلومات التي تحتاجها للحصول على فهم كامل لجمهورك، ولكن يمكن لكل منهم حل أجزاء مختلفة من اللغز ودفعك إلى المسار نحو فهم أكثر عمقًا وأكثر عمقًا للأشخاص الذين يقرؤون المحتوى الخاص بك خاصة إذا كنت في بداية الطريق.

ولا تنسى أثناء إنشاء المحتوى تتبع ردود القارئ والتفاعلات وابحث عن مؤشرات حول أنواع المحتوى والمواضيع والمعلومات وغيرها من البيانات التي تحقق نجاحًا كبيرًا لدى جمهورك.

اقرأ أيضًا: تقرير: فيسبوك ستدمج ماسنجر و انستقرام و واتساب

0

شاركنا رأيك حول "للمسوقين على الإنترنت: إليك أدوات مجانية لمساعدتك على فهم أفضل لجمهورك!"