مع صور جديدة … نظام التشغيل الجديد “فوشيا” متاح الآن على Pixelbook

نظام التشغيل غوغل فوشيا
0

نظام تشغيل جديد محاط بالسرية من قبل غوغل يأخذ صدى و تفاعل على شبكات التواصل و مجلات التقنية العالمية، ويبدو أنّ هنالك تطورات جديدة تحدث الآن، فنظام Fuchsia الجديد بدأ بالظهور على أجهزة Google Pixelbook المحمولة بحسب موقع ARS Techinca الذي يبدو أنّه قام بتثبيت النظام وتجربته، ونشر صورًا جديدةً من هذه التجربة.

شاشة القفل في نظام التشغيل Fuchsia OS في وضع الحاسوب المحمول
شاشة القفل في نظام التشغيل Fuchsia OS في وضع الحاسوب/ حقوق الصورة: Ron Amadeo من موقع ARS Technica
يمكن تحويله إلى وضع الهاتف المحمول بضغطة زر
يمكن تحويله إلى وضع الهاتف المحمول بضغطة زر

النظام الذي بدأ تطويره في عام 2016، يعتبر ثالث نظام تشغيل لغوغل بعد Chrome و Android، وبحسب ملفات النظام يبدو أنّه سيكون نظامًا “عابرًا للأجهزة” وسيستهدف الهواتف الذكية، والحواسيب الشخصية على حدٍ سواء.

وحتى الآن مازالت كل الأمور معلقةً؛ لأنّ المشروع مازال في مراحله المبكرة، ولكننا نتحدث الآن عن نظام تشغيل جديد لأول مرة لا يستخدم نواة Linux، بل هو مبني على نواة جديدة كليًا من تطوير غوغل نفسها تحمل الاسم “Magenta”، كما أنّ النظام مفتوح المصدر، ورخصته هي مزيج من 3 BSD ،MIT، و Apache 2.0.

المشاكل التي تواجه Fuchsia OS حتى الآن

مشروع نظام التشغيل الجديد متوافق حتى الآن مع حاسبين فقط، وهما: حاسب Acer Switch Alpha 12 المحمول، و Intel NUCs إصدار 2015، ويحتاج لمحاكي يدعى QEMU للعمل، ولدعم الرسوميات ستحتاج مكتبة Vulkan غير الموجودة في المحاكي، وفي حال عدم وجودها لن تتمكن من الوصول إلى واجهة الاستخدام الرسومية، ولايمكنك رؤية شيء سوى سطر الأوامر.

من المشاكل الأخرى، أو ربما تكون حركةً متعمدةً من الشركة أنّ النظام في البداية كان يدعم التعامل مع تطبيقات APK المخصصة على هواتف أندرويد، ولكن غوغل أوقفت تطوير هذه الجزئية من النظام، كما أنّ عملية تثبيت النظام على Pixelbook مختلفة أيضًا، فغوغل توصي بتثبيته باستخدام USB drive، ولكن هذه العملية قد تلحق الضرر بمنافذ USB في جهازك في حال كان من الأجهزة المتوافقة.

حتى لحظات تحرير هذا الخبر مازالت تجربة النظام أمرًا بالغ الصعوبة، ولكن يعتقد أنّ هنالك سر عميق به؛ لأنّ غوغل لاتفصح عن الكثير ولم تصدر بعد إصدارًا تجريبيًا للعموم، أو ربما تعيد بذلك ماحدث عند تطوير نظام أندرويد الذي أخذ من وقت الشركة 5 سنوات حتى وصل إلى العلن.

بكل الأحوال تبدو الأخبار، والصور الجديدة مبشرةً بالخير، وقد نرى المزيد من التطورات في الأيام القادمة، وربما تفاجِئنا غوغل بنظام تشغيل ثوري جديد في وقت قريب.

بناءً على ماصدر من أنباء وصور عن النظام الجديد، ماهي توقعاتك للنظام الجديد هل سيتمكن من تحقيق نقلة نوعية وتحريك مياه المنافسة الراكدة، أم سيكون مثل شقيقه Chrome OS الذي مازال محدود الانتشار إلى الآن.

0

شاركنا رأيك حول "مع صور جديدة … نظام التشغيل الجديد “فوشيا” متاح الآن على Pixelbook"