تقنيات مستقبلية مُدهشة سنراها في الخمسين عام القادمين

0

ابتداء من احتمالية بناء مستعمرات على عوالم أخرى, إلى الملابس التي تنظف نفسها ذاتياً عندما تقف في مكان فيه ضوء .. إليك  الإختراعات والتقدمات التكلونوجية المتوقعة من قبل العقول الحكيمة لمستقبل الجنس البشري خلال الـ 50 سنة القادمة أو ما قارب ذلك.

الروبوتات المستقلة بشكل كامل Fully Autonomous Robots

1

هذا الاختراع قد يفيدنا بشكل كبير, أو قد يدمر الوجود البشري ! ستكون هذه الروبوتات قادرة على القيام بوظائف يمكنها مساعدة الانسان.

تتوفر لدينا هذه التكنولوجيا حالياً, لكن في حيز ضيق ينحصر في المروحيات التي تطير من تلقاء نفسها و الصواريخ الذكية و بالرغم من الاحتجاجات التي تدعو إلى إيقاف الآلات التي قد تحارب الحروب عنا من الممكن أن نلتفت مستقبلاً إلى هذه التكنولوجيا لأنه قد توقف إزهاق الأرواح البشرية في ساحات المعارك.

فقط تخيل سباق تسلح لإنتاج “ربوتات الموت” التي مع الزمن تصبح أكبر و أكبر و أقوى و أذكى من البشر و طبعاً أكثر فتكاً مع كل موديل جديد !

بناء مستعمرات على القمر Lunar Colonies

2

قد تتساءل : ما المغزى من بناء قاعدة على صخرة تحوم في الفضاء؟

في عام 2009 قام مسبار LCROSS باكتشاف وجود جليد بالقرب من القطب الجنوبي للقمر والذي يمكن تذويبه للحصول على الماء ! مما رفع إمكانية إقامة حملات دائمة إلى القمر, و حالياً تقوم العديد من الحكومات و الشركات بوضع خطط لبناء قاعدة قمرية تستخدم الموارد القمرية لتزيد من نطاق النفوذ البشري.

و في حال نجاح هذا, كن متأكداً من أنه سيكون هناك وجود بشري دائم على القمر كما يوجد البشر في المحطة الفضائية الدولية الآن.

النواسخ Replicators

3

طبعاً لدينا الطابعات ثلاثية الأبعاد و يمكننا من خلالها صنع العديد من الأشياء المفيدة, لكن خلال 10 سنوات ستبدأ برؤيتها تبدأ بصناعة أشياء كما يفعل الـ replicator في فلم Star Trek (يوجد في الفلم آلة قادرة على تصنيع و إعادة تدوير الأشياء. في بداية الفلم كانت تصنع الوجبات حسب الطلب لكن في النهاية أصبحت تصنع أشياء أخرى).

حيث كل ما سيتوجب عليك هو تحميل المخططات من الانترنت للأشياء التي تريد صنعها .. و من يعرف ماذا ستصنع؟ قد تصنع كعكة عيد ميلاد أو حتى ساعة روليكس أو قطع السيارات في حال حاجتك إليها !

و كذلك ستستخدم في مجال الطب, تخيل أنه قد يصبح بإمكانك تنزيل و صناعة الأعضاء في المشافي بدل من البحث عن متبرعين ! أو حتى تحميل الوصفة الدوائية لدواء معين و صناعته في منزلك.

إطالة الحياة Longer Life

4

في السنوات الـ 50 المنصرمة, ازداد متوسط الحياة المتوقعة للأفراد من 65 سنة إلى 75 سنة و هذه المتوسط كان ضئيلاً لكنه ازداد بشكل كبير عبر الزمن مع تطور الطب.

مع تطور تكنولوجيا النانو Nano-Technology تخيل وجود روبوتات نانوية تجري في مجرى دمك و تقوم بحل المشاكل و الوعكات في جسدك قبل حدوثها !

هذا المتوسط يمكن زيادته بسهولة إلى 110 سنة بعد 50 سنة من الآن.

و أيضاً سيصبح الآباء قادرين على اختيار صفات أبنائهم حتى قبل ميلادهم و إزالة العيوب الخلقية.

لكن مع ازدياد فترة الحياة سيكون هناك آثار جانبية على الحياة الاجتماعية, فإذا تضاعفت فترة الحياة .. متى سيكون سن التقاعد؟ أو السن الأمثل للزواج و إنجاب الأطفال؟ أو فترة الزواج بحد ذاتها فمن سيرغب في البقاء في علاقة زواج قد تدوم لمئة عام؟

البطاريات Batteries

5

في الوقت الحالي تعد البطاريات مشكلة كبيرة في الصناعة, فقد تدوم بطارية حاسبك المحمول أو جوالك لمدة يوم أو يومين كحد أقصى إن كنت تستخدمهما بشكل مستمر.

لكن هناك تقدم في هذا المجال, قريباً عندما تعود من العمل سترمي جوالك و تتركه ليشحن لاسلكياً, و أيضاً سيكون هناك بطاريات مرنة ستتيح اختراع أجهزة مرنة. لكن الأهم : يقوم الآن باحثون في Energy’s Oak Ridge National Laboratory (ORNL) بتجريب بطاريات يمكنها أن تدوم لـ 50 سنة بشحنها مرة واحدة !

ليس هذا فقط تقدماً للهواتف الذكية, بل أيضاً لأجهزة تنظيم ضربات القلب التي تحتاج لإجراء جراحة كل 10 سنوات لتبديلها.

و أفضل جزء أن هذه التكنولوجيا لن تكون بعيدة جداً عن متناولنا و سنبداً بالسماع عنها بعد 10 سنوات.

جعل مياه المحيطات صالحة للشرب Drinkable Ocean Water

6

هذا لن يعني أن المحيطات سيتم تحويلها إلى مياه غير مالحة, لأن ذلك سيقتل كماً هائلاً من الأسماك و غيرها من الأحياء المائية.

لكن ما سيحدث أنه سيتم بناء محطة طاقة شمسية بإمكانها فصل الملح عن الماء بتسليط الحرارة على الكتلة و ذلك سيوفر المياه الصالحة للشرب لمناطق من العالم التي تعاني جفافاً.

سنرى هذه التكنولوجيا في الـ 20 أو 30 سنة القادمة, لكنها للأسف لن تحل مشكلة الغذاء العالمية لكن من الممكن أنها ستخفف العطش إلى الحين الذي ستقوم الطابعات ثلاثية الأبعاد بحلها.

ملابس ذاتية التنظيف Self-Cleaning Clothes

7

المهندسون في الصين  قاموا بتطوير نوعية لمواد الملابس SILIC T-Shirts و التي  ستقضي على البقع و البكتريا التي تسبب الروائح, و كل ما عليك فعله هو الخروج تحت ضوء الشمس !

و في كوريا الجنوبية تمت إزالة الحاجة لاستخدام المنظفات بحيث أنك سترمي ملابسك في وعاء مملوء بأسماك ربوتية ستنظفها لك, هذه الأسماك قادرة على إيجاد الأوساخ و البقع على الملابس بواسطة حساسات ثم ستقوم بامتصاص البقع و إفراز نوع من الجيل لنزع التراب و هذا بدوره سيجنبنا الأكسدة و اضمحلال الألوان الناتجة عن مساحيق الغسل.

حبوب حارقة للدهون The Fat Pill

8

من الوارد أنه بعد 10 أو 20 سنة أنك ستبتلع حبة ستوقفك عن اكتساب الوزن بكل ما تعنيه الكلمة ! بالاستناد إلى ما نأكل.

هذا لن يزيدنا رشاقة و نشاطاً فحسب, بل سينقذ حياة الناس الذي يعانون من شذوذات في التغذية و زيادة في الوزن.

الفئران المعدلة وراثياً بإمكانها الأكل و الأكل و الأكل دون أن يزيد وزنها ! فالمسألة أصبحت فقط نقل هذه التقنية إلى البشر, و إذا كان بإمكاننا التحكم بالوزن سيكون أيضاً بمقدورنا التحكم بالعديد من الأمراض التي تصيب أجسادنا.

0

شاركنا رأيك حول "تقنيات مستقبلية مُدهشة سنراها في الخمسين عام القادمين"