صممها بنفسك… أدوات وأجهزة إلكترونية يمكن الاستغناء عن شرائها!!

مشاريع تقنية
4

نحن نسير في طريق سيمنعنا بشكل لا إرادي من القيام بأي شيء على الإطلاق، فقط قم بالذهاب إلى متاجر الأجهزة، اختر الجهاز الذي سيؤدي عنك هذه المهمة، عد إلى منزلك وشغّله، أما أنت فاستمتع بوقتك بشيء آخر، أمر جيد أليس كذلك؟

إلا أن الضرر الأكبر الذي لا يمكننا أن ننكره هو أننا سنفتقد شيئًا فشيئًا قدرتنا على الإبداع، وسوف نلبس رداء الكسل بكل شيء، ولمَ لا؟ فنحن لا نقوم بالشيء الكبير في أي يوم وسنفقد نشاطنا تجاه أي عمل، وسيكبر ذلك مع مرور الوقت أيضاً وخاصة بعد ورود العديد من الأجهزة الأخرى التي ستلبّي لنا ما تبقى من احتياجاتنا.

ولكن أنصحك بعد كل ذلك، أن توفر بعضاً من نقودك، وأن تسترد نشاطك عندما يتعلق الأمر بشراء جهاز من هذه القائمة التي سيتم ذكرها الآن، وهي عبارة عن أجهزة يمكنك صنعها يدوياً في منزلك دون الحاجة لشرائها:

هوائي Wi-Fi

هوائي wi fi

ليس بالضرورة أن تقوم بشراء الهوائي الخاص بجهاز Wifi لديك، فيمكنك بالتأكيد صنع واحد لك من الصفر حتى النهاية، وذلك باستخدام أنواع من علب القصدير الصغيرة كالتي تحوي المشروبات الغازية، وأيضاً زجاجات حليب الأطفال.

يمكنك التحكم أثناء صنعك لهوائيك الخاص بقدرته على زيادة نطاق الموجة لتتمكن من التقاط الإشارة من بعيد، ويمكننا مساعدتك ببنائه عن طريق الفيديو التالي:

أو يمكنك الاستعانة بالمرجع التالي لـ Jacob Salmedla.

 

حاسوب يمكنك ارتداؤه

حاسوب قابل للارتداء

هل أردت بشدة يوماً من الأيام أن تمتلك نظارة Google Glass؟ هل أنت حزين بشأن ذلك؟

لا تحزن قد لا يمكنك شراؤه، ولكن بالطبع تستطيع صنعه، كل ما عليك فعله هو شراء الشريحة الإلكترونية راسبيري باي Raspberry Pi Zero W بـ 10$، بالإضافة إلى كاميرا Pi Zero Spy Cam، وبطارية، و Bluetooth dongle، وبعض الخصائص الأخرى التي ستعطيك نفس المواصفات.

من ثم تقوم بالتجميع والتلحيم وتفصيل نظارتك، وذلك باتباع هذه الخطوات، بعدها ستتمكن من مشاهدة مقاطع الفيديو أو الاستماع إلى الموسيقى من نظارتك الجديدة، وأيضاً التقاط الصور ومقاطع الفيديو من النظارة إلى هاتفك.

شاشة عرض باستخدام الهاتف

شاشة عرض باستخدام الهاتف

حاول صانعو الهواتف من قبل دمج أجهزة العرض مع الهواتف، إلا أن محاولتهم باءت بالفشل، ولكن هذا لا يعني أن ليس بإمكانك صنعه.

حسناً هو لن يكون بالتأكيد بجودة جهاز العرض الذي بـ 1000$، إلا أنه واضح ويمكنك مشاهدته كما في الصورة، كل ما عليك فعله هو جلب عدسة مكبرة لجعل الصورة القادمة من هاتفك أكبر، ورق مقوى وبعض المسامير ومرآة، بالإضافة إلى هاتفك طبعاً، وأخيراً مشاهدة هذا الفيديو للتطبيق.

 

 نظارة الواقع الافتراضي

ترغب بامتلاك نظارة VR إلا أن العائق المادي يقف في طريقك؟؟ لا عليك، يمكنك صنعه أيضاً.

إلا أنه سيكون عليك هنا الاعتماد على أبحاث ودراسات وأكواد برمجية لمساعدتك، كما عليك الاستعانة بطابعة ثلاثية الأبعاد لإنشاء إطار السماعة.

قد يكون متعباً بالنسبة لك ولكن تذكر أنك ستتمكن من صنع نظارة واقع افتراضي بأقل من 100 دولار، وكما قلنا سيكون بالاستعانة بأبحاث وأكواد كالتي قام بها المخترعون ومجموعة الطلاب في فرنسا مع مدرسيهم. استعن بهذا الكود، بالإضافة إلى متحكم أردوينو وبعض من الورق المقوى، والقليل من الإبداع من أجل تقديم رسومات ذات جودة يمكن أن تكون أفضل بشكل مثير من تلك التي تم صنعها.

هذا المشروع معمق، ستتعلم الكثير من أساسيات الواقع الافتراضي، وستحتاج إلى المراجع، وهنا سنقدم لك اثنين مما تمّ نشره على النت: 1، 2.

 

جهاز الألعاب Retro 

Retro

من منا لا يعرف ألعاب Retro! هل اعتقدت يوماً أنه من الصعب إنشاء واحدة منها؟ هل فكرت يوماً أن بإمكانك أيضاً وضع بصمتك في هذا المجال؟؟

نعم تستطيع ذلك، فبمساعدة وحدة Raspberry يمكنك إنشاء جهاز Game Boy الخاص بك.

سيتعيّن عليك القيام ببعض الأعمال كجلب الدارات الإلكترونية اللازمة، الشاشة Pi الخاصة لتعطيك المنظر المطلوب والقيام بالتصميم الذي تريده للشكل. سيكلفك كل ذلك أقل من 150 دولاراً.

يمكنك مشاهدة هذا المقطع لمعرفة الجهاز النهائي الذي ستحصل عليه حال قمت ببنائه:

 

أضواء ليلية للأطفال

أضواء

الأطفال يخافون الظلمة ومحاولة اقناعهم بالنوم أمر متعب، الحل هو الأضواء الليلية التي تشعرهم بنوع من الأمان، كل ما تحتاجه هو أداة ذكية للتحكم بالضوء بالطريقة التي يريدها أطفالك، ويتمّ ذلك باستخدام حساسات معينة وورق مقوى.

تستطيع استخدام حساسات الصوت إن كنت تريد التحكم بالإنارة عن طريق صوتك أو بالتصفيق، لينتشر الضوء في كل مكان.

لا تخف يمكننا مساعدتك، لن يأخذ مجهوداً كبيراً، كما يمكنك إنشاءه بمساعدة أطفالك، استعن بـالرابط التالي لبنائه.

 

قفل الباب بشكل حديث

قفل ذكي

يمكنك صنع قفلك الخاص وبشكل متطور بعيداً عن الأقفال والمفاتيح، كن مبتكراً وواكب كل جديد.

ففي عصر التكنولوجيا أصبحت العديد من الأقفال إلكترونية، وبالتالي يمكنك صنع قفلك الخاص أيضاً دون الحاجة لشرائه.

كل الذي تريده هو متحكم أردوينو، تطبيق على الهاتف، وبلوتوث. عندما تريد دخول إلى منزلك قم بفتح التطبيق وانقر كلمة المرور وأرسلها عبر البلوتوث، ودع الباب يفتح بشكل آمن أمامك.

يمكن زيارة الموقع التالي للمساعدة، أو مشاهدة الفيديو التالي:

 

سيارات RC

سيارات

عد إلى أيام الطفولة وقم بإعداد لعبتك المفضلة التي كنت تتحكم بها عن بعد عن طريق جهاز تحكم بيدك.

القليل من الخبرة الإلكترونية والبرمجية مع كمية من الورق المقوى والإبداع كافية لمساعدتك بأداء هذا المشروع وبناء سيارتك بدلاً من شرائها بـ69.99$.

لمعرفة تفاصيل أكثر قم بزيارة الموقع لترى الخطوات خطوة خطوة، أو شاهد الفيديو التاني لقناة Kotaku الخاصة بكل ما يتعلق بالألعاب:

 

الكاميرا

كاميرا

أمر لم تكن تتوقعه أليس كذلك؟ في الحقيقة أنت قادر على إنشائه ولكن للأسف ليس بالأمر السهل نهائياً، فهو سيكون مشروعاً تقنياً دقيقاً للغاية، وستحتاج فيه العديد من المهارات التي لابدّ منها، كاللحام والتعامل الخبير مع الآليات الصغيرة، إضافة إلى إحضار ومعرفة التعامل مع عدسات قد يصل قطرها إلى 85mm.

ولكن هذا لا يعني أن نحرضك على الابتعاد أو عدم التجربة، فـLucas Landers الذي بنى كاميرته الخاصة والتي تدعى Landers AL6 Mark II قال: “لا يوجد شيء كالكاميرا التي تصنعها بنفسك”. ولا تنسَ أنك بإنشائها ستتمكن من معرفة كل شيء فبها، وبذلك تستطيع تحسينها لالتقاط صور رائعة.

يمكن الاستعانة بقناة لوكاس التي تتكون من تسعة أجزاء يشرح فيها كل خطوة لتصميم كاميرتك الخاصة.


هل نفّذتم مشاريعًا بأنفسكم؟ شاركونا في التعليقات

4

شاركنا رأيك حول "صممها بنفسك… أدوات وأجهزة إلكترونية يمكن الاستغناء عن شرائها!!"

أضف تعليقًا