تسريبات لمواصفات وتصميم هاتف جلاكسي أي 80 (Galaxy A80) تعد بتصميم جديد من سامسونج

هاتف جلاكسي أي 80
0

في ظلِّ انهماك عالم الهواتف الذكية بصيحة النوتش التي اشتهرت مع هاتف iPhone X واتباع أغلب الشركات الرائدة هذا التصميم الذي نال استحسان البعض وانتقاد البعض الآخر، قررت شركة سامسونج التغريد منفردةً خارج هذا السرب، ولم يسمح لها كبرياؤها بتقليد منافسها اللدود تقليداً أعمى، لذا أطلقت هاتفها الرائد الجديد Galaxy S10 كأول هاتف فئة عليا يَملك ثقباً للكاميرا ضمن شاشة AMOLED، التصميم الذي جعل النوتش يبدو كصيحة ملابس قيمةٍ تعود لسبعينات القرن الماضي.

لم تكتفِ سامسونج بتحديث تصميم هواتفها الرائدة الجديدة، فالتسريبات الأخيرة تحمل أخباراً مبشرةً لمستخدمي الفئة المتوسطة أيضاً. تتحدث التسريبات الجديدة عن هاتف الفئة المتوسطة جلاكسي أي 80 (Galaxy A80)، هاتف سامسونج الأول الذي يملك شاشةً كاملةً لا يعكر انسيابها نوتش أو ثقب للكاميرا أو أي شيءٍ آخر.

ستستخدم سامسونج لتحقيق تصميم الشاشة الكاملة كاميرا أمامية متحركة تشبه إلى حدٍ بعيد التقنية التي رأيناها العام الفائت في هاتفي Oppo Find X و Vivo Nex S، إلا أنها ستكون أكثر إبداعاً وفرادةً. كل ما نعرف عن هذه الكاميرا أنها ستكون متحركة وقابلة للدوران، أي فعلياً سيملك الهاتف كامراتين خلفيتين فقط، ونفس الكاميراتين تدوران لالتقاط صور سيلفي كذلك. 

كان هذا التصميمُ مبهماً وغامضاً ومن الصعب التنبؤ بكيفية الوصول إلى هذا القدر من التقنيات المعقدة، إلا أن نشر فيديو تخيلي لهذه الآلية يبين كيفية انزلاق الجزء العلوي من الهاتف الذي يضم الكاميرا ومن ثم دورانها 180 درجة لالتقاط الصور الأمامية جعل الأمر أوضح.

كاميرا هاتف جلاكسي أي 90

هاتف جلاكسي أي 90

كاميرا هاتف جلاكسي أي 90

ووفقاً لأحد مصادر التسريبات الحصرية، سيمتلك هاتف جلاكسي أي 80 شاشةً كبيرةً بقياس 6.73 إنش، وهي أكبر شاشةٍ استخدمتها سامسونج في هواتفها الذكية حتى الآن، حتى أنها أكبر من شاشة الهاتف الرائد المنتظر Galaxy Note 10 التي ستكون بقياس 6.66 إنش على الأرجح.

شاشة هاتف جلاكسي أي 90

ما يثير التشويق أكثر هو حواف الشاشة، فبالرغم من أننا لن نرى تصميم الشاشة المنحنية على الجانبين ينحدر إلى هواتف الفئة المتوسطة، إلا أن حواف هاتف جلاكسي أي 80 ستكون صغيراً جداً، حتى أصغر من حواف هاتف iPhone Xs Max. ووفقاً للتسريبات، ستكون الحواف الجانبية للشاشة بعرض 1.2 ملم فقط، بينما ستكون الحواف السفلية بعرض 3.6 ملم، بالمقارنة مع هاتف iPhone Xs الذي يملك حوافاً بعرض 4.0 ملم.

حافظة شاشة هاتف جلاكسي أي 90

الشاشة لوحدها كافية لإثارة الإعجاب والدهشة، خصوصاً إذا أخذنا بعين الاعتبار فكرة أن الهاتف من الفئة المتوسطة وليس هاتفاً رائداً، ومن المؤكد أنها ستكون نقطة بيعٍ هامةٍ لهذا الهاتف كون هواتف سامسونج المتوسطة السابقة لم تُقدم الكثير من الميزات والمواصفات التي تمكنها من المنافسة مع هواتف الشركات الصينية مثل Xiaomi و Oppo و OnePlus. وكانت النتيجة هي سيطرة هذه الشركات على سوق الهواتف متوسطة السعر في الهند والصين بهواتفها التي تقدم الكثير من الميزات الجديدة والمواصفات المماثلة للهواتف الرائدة لكن بسعر مقبولٍ لا يتجاوز 500$.

الشاشة ليست كل شيء، فقد تحدثت التسريبات أيضاً أن الهاتف سيدعم الشحن السريع، وستُرفق الشركة شاحناً سريعاً داخل صندوق الهاتف باستطاعة 25 واط، وهو أكبر من شاحن هاتف S10 ذو 15 واط.

أما الكلام الذي يدور حول استطاعة البطارية يُثير بعض التساؤلات، حيث تكلّمت الشائعات أن البطارية ستأتي باستطاعة 3700 ميلي أمبير، وهذا رقمٌ ليس بكبير إذا ما أخذنا حجم الشاشة الكبير بعين الاعتبار. من الممكن أن يكون عمر البطارية أحد ضحايا السعر، أو ربما تملك سامسونج خططاً أخرى لإطالة عمر البطارية.

كل هذه المواصفات تجعل سؤالاً مهماً يجول في خاطرنا، أي الهاتفين هو فعلاً الهاتف الرائد؟ جلاكسي إس 10 أو جلاكسي أي 80؟

هذه الميزات الخيالية -إلى حدٍّ ما- ليست كرماً زائداً من شركةٍ عودتنا على استراتيجية ادفع أكثر لتحصل على المزيد من الميزات، خصوصاً في فئة الهواتف المنخفضة والمتوسطة، فمن المؤكد أن الشركة ستعمد إلى قَضم ميزاتٍ أخرى كالمعالج ودقة الشاشةِ والكاميرا وجوانب أخرى للإبقاء على سعر الهاتف ضمن حدٍّ معين. لذا فلا تحزن على الـ 1000 دولار إن كنت مِمَن أُخذوا بهاتف Galaxy S10 واقتنوا واحداً فورَ الإعلان عنه، فهاتفك لا يزال الأفضل.

من المتوقع أن تكشف الشركة النقاب عن سعر هاتفها الجديد جلاكسي أي 80 وباقي مميزاته وتفاصيله في 10 نيسان الجاري. وسيكون هذا الهاتف ثاني انتصارات سامسونج لعام 2019 بعد هاتف S10 واستمراراً لسيطرتها على جزءٍ كبيرٍ من سوق الهواتف الذكية وتعزيزاً لها إذا ما سعّرت الهاتف بشكلٍ صحيحٍ ومدروس.

0

شاركنا رأيك حول "تسريبات لمواصفات وتصميم هاتف جلاكسي أي 80 (Galaxy A80) تعد بتصميم جديد من سامسونج"