مراجعة هاتف Samsung Galaxy S21 .. أفضل هاتف أندرويد ضمن فئته السعرية

هاتف جالكسي اس 21
علي مرعي
علي مرعي

6 د

شاشة هاتف جالكسي اس 21
هاتف جالكسي اس 21
هاتف جالكسي اس 21
هاتف جالكسي اس 21

مقدمة

هاتف Galaxy S21 هو النسخة الأرخص من بين الثُلاثيّ S21 التي أطلقتها سامسونج مبكّراً هذا العام. قد لا تبدو مواصفاته مثيرةً للاهتمام هذه المرة، لكنه بالفعل هاتفٌ مميزٌ يمكنه المنافسة بقوّةٍ ضمن هواتف فئته. يأتي الهاتف هذا العام أرخص بـ 200 دولارٍ عن هاتف العام الماضي جالكسي إس 20، لم يكن انخفاض السعر هذا كرماً من سامسونج، بل على حساب بعض الميزات والمواصفات التي أزالتها الشركة لتخفيض التكاليف، حيث تم التخلي عن الخلفية الزجاجية واستبدالها بالبلاستيك ولم يعد يدعم بطاقة الذاكرة الخارجية ويأتي بدون شاحن وأيضاً تخفيض دقة الشاشة، لكنه حصل في الجهة المقابلة على معالج SD 888 ومعدل تحديث 120 هرتز. بالرغم من هذه التضحيات، يبقى هاتف Galaxy S21 واحداً من أفضل هواتف فئته، وأفضل هاتف سامسونج يمكنك الحصول عليه لقاء هذا السعر.


تصميم هاتف Galaxy S21

لم يحمل هاتف جالكسي إس 20 الكثير من الإبداع في تصميمه، كما أنني لن أطلق صفة الإبداع على تصميم هاتف Galaxy S21، لكن إطار الكاميرات المنحدر على الأطراف المُنساب بكل سلاسةٍ مع الإطار المعدنيّ أفضل بلا شك من إطار العام الماضي الذي يطفو على الزجاج الخلفي على غرار تصميم الهواتف الأرخص ثمناً. قد تجد بعض التشابه بين التصميم الجديد وشخصية البطل الخارق Cyborg في الكتب المصورة من DC، لكن الشركة نجحت في النهاية بتقديم تصميمٍ جديدٍ يجعل تمييز هاتفها الجديد أمراً غايةً في السهولة.

هاتف جالكسي اس 21
ذو صلة

يتطابق تصميم هاتف S21 تماماً مع النسخة الأكبر والأغلى ثمناً S21 بلاس فلا سبيل للتمييز بينهما في الصور سواء من الجهة الخلفية أو الأمامية، لكن التجربة الفعلية تكشف الكثير.

أبرز ما يميز هاتف S21 هو الخلفية المصنوعة من مادةٍ بلاستيكيّةٍ تُسمّى البولي كربونات بدلاً من زجاج Gorilla Glass. بالرغم من استحالة تمييز الخلفية البلاستيكية بمجرد النظر إليها، إلا أن ملمسها يختلف عن ملمس الزجاج الذي يعطي انطباعاً أكبر بالجودة والفخامة.

الوزن والأبعاد أيضاً واحدةٌ من الجوانب التي تُميّز الهاتفين، فهاتف S21 أصغر حجماً وأقل وزناً بـ 30 جراماً تقريباً من S21 بلاس (168 جرام للأول و 200 جرام للثاني). وبالرغم من تغير المواد والوزن هذا العام، إلا أن S21 لا يعطي انطباعاً رخيصاً.

هاتف جالكسي اس 21

شاشة هاتف Galaxy S21

يبلغ حجم شاشة هاتفي Galaxy S21 وS21 بلاس 6.2 و 6.7 إنش على التوالي، وهي من نوع Dynamic AMOLED 2X بمعدل تحديث متكيّف يبلغ 120 هيرتز أثناء الاستخدام العادي، وينخفض إلى 48 هيرتز في وضع الخمول أو عند استخدام الهاتف للقراءة مثلاً لتوفير أكبر قدرٍ من الطاقة.

على الأرجح فإن تخفيض دقة شاشة هاتفي أي 21 وS21 بلاس هي أكثر الجوانب إثارةً للجدل، حيث حدّت الشركة دقة شاشة الهاتفين بـ +FHD فقط، فيما انفرد هاتف Galaxy S21 ألترا بالدقة الأعلى QHD. ومقارنةً مع هواتف سلسلة إس 20 العام الماضي فقد تمتعت جميعها بشاشاتٍ عالية الدقة QHD.

شاشة هاتف جالكسي اس 21

أعتقد أن الشركة قد اتخذت الخيار الصحيح، فعلى الرغم من أن الدقة العالية تؤثر إيجاباً على تجربة استخدام الشاشة، إلا أن عدد البكسلات لم يعد العامل الحاسم في منح المستخدمين تجربة مشاهدةٍ ممتعة، أما معدّل التحديث المرتفع 120 هيرتز الذي بدأنا نراه في العامين الماضيين يلعب في الكثير من الأحيان دور العامل الحاسم في نقل تجربة الاستخدام إلى مستوى جديدٍ تماماً خصوصاً عند الاستخدام العادي للهاتف كتصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو تشغيل ألعابٍ عادية.

تتمتع الشاشة بتقنية Eye Shield التي تجعل استخدام الهاتف لوقتٍ طويلٍ أكثر راحةُ، تهدف التقنية إلى تخفيف إرهاق العينين الناجم عن اللون الأزرق المنبعث من الشاشة عن طريق تعديل درجته تبعاً للوسط المحيط وطبيعة المهام التي تؤديها.


مواصفات هاتف Galaxy S21

طرحت سامسونج كما جرت العادة نسختين مختلفتين من هاتف S21، الأولى مخصصة لسكّان الولايات المتحدة الأمريكية بمعالج Snapdragon 888 مع 8 جيجابايت ذاكرة عشوائية و 128 جيجابايت ذاكرة تخزينية مع خيار 8/256 جيجابايت لهاتف S21 بلاس، بينما ستحصل باقي البلدان على معالج سامسونج الجديد Exynos 2100 وذات المواصفات الأخرى. وبينما اشتكى مستخدمو معالجات Exynos سابقاً من بعض مشاكل الأداء والحرارة في معالجاتهم وانخفاض عمر البطارية عن أقرانهم بمعالج SD، من غير المتوقع أن يعاني المستخدمون الجدد من تلك المشاكل مع معالج Exynos الجديد الذي اعتنت فيه سامسونج أكثر من المعالجات السابقة.

شاشة هاتف جالكسي s21

بالحديث عن الأداء، تستخدم جميع هواتف S21 الجيل الجديد من قارئ البصمة بالأمواج فوق الصوتية من شركة Qualcomm، والذي يُفترض أن يكون أسرع بـ 50% وأكبر بـ 77% من الجيل الأول.


كاميرا هاتف Galaxy S21

على عكس هاتف Galaxy S21 ألترا الذي يملك 4 كاميرات خلفية من بينها كاميرا بدقة 108 ميجابيكسل ونظام تركيز ليزريّ، يملك الهاتفين S21 و S21 بلس الأقل سعراً من الألترا نظام كاميرات متطابق يتألف من 3 كاميرات فقط، وهو نفسه نظام الكاميرات الذي رأيناه العام الماضي في أجهزة إس 20. تبلغ دقة كلا الكاميرتين الرئيسية وعريضة الزاوية 12 ميجابيكسل، غير أن الأولى مُثبّتة بصرياً، أما الكاميرا المقربة X3 فهي بدقة 64 ميجابيكسل.

تدعم الكاميرا المقربة التقريب الهجين (بصري + رقمي) حتى X30، لكن تغدو الصور غير واضحةٍ وغير قابلةٍ للاستخدام الفعلي عند درجة التقريب، أما إذا اكتفيت بالتقريب X10 فقط تحصل على نتائج مرضية في ظروف الإضاءة الجيدة. أضافت سامسونج تقنية Zoom Lock التي تساعد المستخدمين على التقاط صورٍ أكثر ثباتاً عند التقريب 20 مرة أو أكثر حيث يظهر مربعٌ في زاوية الشاشة يوضح الجسم الذي توجه الكاميرا نحوه، وبالنقر عليه تُثبّت الكاميرا الجسم في وسط الشاشة.

هاتف جالكسي اس 21

يمكن وضع Director’s View المستخدمين من تسجيل الفيديو من كلا الكاميرتين الأمامية والخلفية في نفس الوقت ليتمكن صنّاع المحتوى والـ Vloggers من تصوير ردّات فعلهم الحيّة أثناء تصوير فيديوهاتهم. لست واثقاً فعلاً من عدد الأشخاص الذين سيستخدمون هذه التقنية، لكنها إضافةٌ جيّدة تستحق التجربة.

بالنسبة للفيديو، يدعم الهاتف تصوير الفيديو بدقة 8K بمعدّل 24 إطار في الثانية، والذي يقطع قليلاً من المشهد إلا أنّه يضمن كميّةً كبيرةً من التفاصيل. يمكنك أيضاً التصوير بدقة 4K بمعدّل 30 و 60 إطاراً في الثانية، والتي ستجدها أكثر فائدةً من سابقتها.


بطارية هاتف S21

تبلغ سعة بطارية هاتف Galaxy S21 بالضبط 4000 مللي أمبير ساعي، فيما مكّن حجم هاتف S21 بلاس الأكبر نسبياً من تضمين بطاريةٍ أكبر تبلغ سعتها 4800 مللي أمبير ساعي. سواءً أكنت من مستخدمي هاتف S21 أو S21 بلاس لن تحتاج إلى شحن الهاتف خلال اليوم حتى تحت الاستخدام الكثيف نسبياً، حيث يلعب المعالج الجديد بتقنية 5 نانومتر بالإضافة إلى معدل تحديث الشاشة المتكيف جنباً إلى جنب مع البرمجيات دوراً هاماً في إطالة عمر البطارية أكثر.


توقفت سامسونج هذا العام عن ارفاق الشاحن السلكي ضمن صندوق الهاتف بعد أن توقفت العام الماضي عن إرفاق السماعات السلكية، ويتوجب عليك شراء واحدٍ منفصلٍ باستطاعة 25 واط إن لم تكن تملك واحداً مسبقاً.


سعر هاتف Galaxy S21

استطاعت سامسونج هذا العام تخفيض السعر الابتدائي لهاتف Galaxy S21 من خلال اقتطاع العديد من الميزات التي تفرض المزيد من التكاليف مثل تخفيض دقة الشاشة إلى +FHD فقط بعد أن كانت QHD العام الماضي، وأيضاً عدم إرفاق الشاحن ضمن صندوق الهاتف.

يبلغ سعر الهاتف 800 دولار ولا يتوفر منه سوى نسخةٍ واحدةٍ بمواصفات 8/128 جيجابايت. أما سعر هاتف S21 بلس فيبدأ بـ 1000 دولار لنسخة 8/128 جيجابايت و 1050 دولار لنسخة 8/256 جيجابايت.


الفيديو الترويجي

فيديو يوتيوب

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة