0

أصدرت شركة أسوس بطاقة العرض الجديدة TUF Gaming GeForce RTX 3080 بمراوحها الثلاث التي تقدم أداء غير مسبوق وتحسينات كبيرة بمختلف النواح، سواء من حيث التصميم والفعالية وحتى جودة التصنيع.

GeForce RTX 3080

ركّزت أسوس على رفع كفاءة المشتت الحراري من خلال تقنية Axial-tech في المراوح الثلاث، حيث تدور المروحة الوسطى التي تتألف من 13 شفرة عكس اتجاه البقية، وهذا يؤدي إلى تحسين تدفق وضغط الهواء من جهة، وكذلك يخفف الضجيج والاهتزازات من جهة أخرى وذلك لأن المراوح الأخرى بعدد شفرات أقل ما يسمح بالتوازن بين قوة دفع الهواء واتجاه الحركة.

إضافة للمراوح الثلاث التي تعتمد عليها البطاقة، هناك اثنين من المشتتات الحرارية الأساسية لإدارة التبريد وتتصل ببعضها عبر ستة أنابيب من الألومنيوم. كما يمكنك إضافة تعديلاتك الخاصة مثل المزيد من المراوح لتبريد إضافي.

كما أن هناك أنبوب حراري مخصص لامتصاص الحرارة عن الذاكرة الافتراضية VRAM لجعل درجة حرارته ضمن المستويات المقبولة للأداء.

GeForce RTX 3080

وفي حالة الخمول وعدم اللعب فإن المراوح تتوقف عن العمل تلقائياً عند درجة حرارة تحت 55 مئوية. تستند المراوح إلى حامل كروي مضاعف لزيادة عمر الاستخدام مرتين.

وزودت أسوس البطاقة بتقنية MaxContact الحصرية التي توفر سطح نحاسي يتصل مباشرة بالمعالج ما يجعلها أفضل مرتين من ناحية الاتصال مقارنة بالأسطح النحاسية التقليدية وذلك لأنها تستخدم تقنيات دقيقة في صناعة سطحها النحاسي.

تعمل تقنيات أسوس على تحسين تسطيح ومساحة الإتصال من أجل إدارة أفضل للطاقة وتشتيت أعلى للحرارة حتى على مستوى بنيوي ميكروسكوبي.

هذه التقنية الجديدة تؤمن تشتيت أعلى للحرارة بنحو 15% أكثر من الجيل القديم ROG STRIX.

GeForce RTX 3080

اعتمدت البطاقات على تصميم PCB جديد ومعمارية NVIDIA Ampere الجديدة التي تقدم أداء أكبر بنحو مرتين مقارنة بالجيل الأقدم وذلك لنفس استهلاك الطاقة.

صممت المكثفات والمكونات الأخرى مع مراعاة ظروف الاستخدام القاسية وذلك لتحسين الأداء والتحمل.

وتم اختبار البطاقة في العمل المتواصل لمدة 144 ساعة وحافظت خلالها على نفس الأداء دون أي إبطاء أو تقطع في العمل.

الغطاء المصنوع من الألومنيوم والمعالج ليعمّر طويلاً، يؤمن حماية كافية لمكونات البطاقة.

يتم تغذية البطاقة بالطاقة الكهربائية عبر منفذين لكل منهما 8 أسنان احتكاك. والدارة الكهربائية سريعة للتحذير عبر ضوء LED في حال انخفض الجهد الكهربي عن الحد المطلوب.

ويمكن تخصيص اللون الذي يظهر في المقدمة وكذلك طبيعة عرض اللون عبر الاختيار من مجموعة من الأوضاع المتاحة.

أما الجزء السفلي من البطاقة فقد تمت تغطيته بلوح من الألومنيوم لتأمين الحماية ومتصل بشرائح ذاكرة عبر وسادة حرارية كبيرة. كما أن هناك فتحة تهوية واسعة تسمح للهواء الساخن المتجه إلى الجزء الأمامي للبطاقة للتسرب نحو مراوح التهوية الضخمة بدلاً من إعادة تدويره من قبل المراوح.

GeForce RTX 3080

وفي الخلف أيضاً هناك GPU bracket لتأمين ضغط أكبر ما بين المعالج و مشتت الحرارة. واستخدمت حماية من الستاينلس ستيل من أجل منع تشكل الغبار على المنافذ وزيادة عمرها الافتراضي وتحملها للحرارة.

GeForce RTX 3080

أشارت اختبارات الأداء على بطاقة GeForce RTX 3080 أنها أقل ارتفاعاً للحرارة بنحو 15% في وضع الأداء الفائق. لأنه كما تلاحظون هناك زر صغير لتحويل استخدام البطاقة ما بين الوضع الهادئ ووضع الأداء العالي حسب حاجة الاستخدام ونوعية الألعاب.

ختاماً مع المواصفات الفنية، تحوي البطاقة على 8704 نواة CUDA مع ذاكرة 16 غيغابايت من نوع GDDR6X وسرعة ذاكرة 19 غيغابت في الثانية وتدعم دقة رقمية تصل إلى 7680×4320 بكسل.

من حيث المنافذ والتوصيل هناك منفذي HDMI و3 منافذ شاشة مع دعم HDCP، وتدعم العرض على 4 شاشات كحد أقصى، ويحتاج للتزويد بالطاقة من منفذين ويحتاج الى استطاعة 750W ، كما يعتمد على منفذ 2.7 للتوصيل الرئيسي.

وتوفر أسوس تطبيق ASUS GPU Tweak II الذي يتيح إجراء تعديلات وتحسينات في المؤشرات مثل سرعة الأنوية، تردد الذاكرة، إعدادات الطاقة وغيرها.

والآن نترككم مع خبير ومستشار التقنية طارق كمال الذي يقدم لنا فتح صندوق واستعراض لأبرز مزايا ومكونات بطاقة العرض ASUS TUF Gaming GeForce RTX 3080

 

GeForce RTX 3080

GeForce RTX 3080

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تودّ معرفته عن بطاقة العرض الجبّارة الجديدة GeForce RTX 3080"