0

لا نبالغ القول إنّ التكنولوجيا قد غيّرت عشرات المفاهيم مع دخولها التدريجي في حياة المستخدمين مع بداية الألفية الجديدة، ولكن الأمر المميّز هنا هو الوصول إلى شكل من أشكال الثوابت التي تشكّل العالم من حولنا، من البرمجيات التقليدية إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي هناك شيء واحد نراه بوضوح، وهو الشغف الحقيقي للوصول إلى الشيء الكبير التالي، ذلك الشيء الذي يسرق أعين المستثمرين وكبار المدراء التنفيذيين حول العالم، ولكن بدلًا من انتظاره، ألم يحن الموعد لصناعة ذلك الشيء الكبير التالي؟ 

 

يبدو أنّ الوقت قد حان بوجود أفق مفتوحة أمام المبرمجين والمطوّرين القادرين على ابتكار تقنيات جديدة وإطلاقها ببساطة، ولكن عند الحديث حول أمر كبير بهذا الحجم، مثل تحديد الأسواق وقيادتها وتحديد توجّه الاستثمارات المالية، فلا يكفي وجود مطوّرين مبدعين قادرين على ابتكار الأشياء وتطويرها بل نحن نتحدّث حول مجموعة من العوامل المتكاملة التي تساهم في تحقيق النجاح الكامل، جميع هذه العوامل ستكون متوفّرة في ملتقى DEVSLAM الذي سيُعقَد في دبي في شهر أكتوبر القادم ضمن معرض gitex لعام 2021.

اليوم يتمحور الحديث بأكمله حول ملتقى DEVSLAM وأهمّيته للمطوّرين على وجه الخصوص.

ما هو ملتقى DEVSLAM؟

ملتقى DEVSLAM

ملتقى DEVSLAM هو واحد من أكبر المؤتمرات التقنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENA، سيُعقد في الفترة الممتدة من 17 إلى 20 أكتوبر القادم، ستكون 3 أيام مركّزة للغاية، أمّا بالحديث حول الهدف الحقيقي من DEVSLAM فهو توجيه وصناعة الشيء الكبير التالي في السوق التقنية، فكما نعلم جميعًا فإنّ الشركات والمستثمرين عادةً ما يبحثون عن التقنيات الجديدة المدهشة للاستثمار بها، لذا فإنّ القدرة على توجيه الأمر بطريقة صحيحة بالتعاون مع الجهات الصحيحة سيقدّم الكثير من الأشياء. 

يعتبر حدث DEVSLAM المكان الأمثل للجمع ما بين المطوّرين القادرين على إنشاء الأدوات الجديدة وإتاحتها للجميع والمستثمرين وروّاد الأعمال والشركات التقنية الكبرى في مكان واحد، الأمر الذي يساعد على الوصول إلى رأي موحّد نوعًا ما حيال المستقبل التقني، إضافةً إلى الإجابة عن الأسئلة التي تتعلّق بالمستقبل، مثل كيف سيبدو المستقبل؟ ما هي التقنيات التي سنعمل على تطويرها؟ ما هو الجانب الذي يستحق العمل على تطويره نظرًا لفائدته وغير ذلك الكثير. 

إنّه المكان الأمثل للإجابة على تساؤلات من شأنها تغيير حياة عشرات المستخدمين حول العالم والوصول إلى رؤى موحّدة يُبنى عليها مستقبلنا الرقمي، من هنا تمامًا يستقي DEVSLAM أهمّيته الكبيرة، أمّا بالحديث حول الشعبية، فإنّ المؤتمر يتمتّع بشعبية كبيرة وذلك لأنّه من المؤتمرات الهامّة التي تحدّد الخطوط العريضة للصناعة بأكملها ويحضره عدد كبير من الشركات الكبرى.

فيما يلي سنتحدّث حول الأقسام الرئيسية الخاصّة بحدث DEVSLAM.

ما هي الفقرات الرئيسية في ملتقى DEVSLAM؟

وجود حدث ما دون برنامج أو أقسام رئيسية يعتبر أمرًا مرهقًا، حيث لا تعلم تمامًا ما هي العناصر الرئيسية أو ما هي الفقرات المركزية والتي بناءً عليها تتخذ القرار النهائي بالحضور أو التغيّب، لحسن الحظ فإنّنا نملك في الوقت الحالي البرنامج الرئيسي لهذا المؤتمر المثير للاهتمام، وفي الواقع يعتبر مؤتمر ثري مليء بالفقرات التي تساهم في عدّة أشياء وهي: 

  1. تطوير أداء المطوّرين. 
  2. الإصغاء إلى كبرى الشركات العالمية وأفضل الخبراء في مجال عملهم.
  3. مشاركة المطوّرين بطريقة فاعلة وتبادل الخبرات فيما بينهم.

بوجود هذه العناصر الثلاثة مجتمعةً نلاحظ أنّ المؤتمر بيئة حقيقية للتغيير الرقمي، بيئة يمكننا من خلال المشاركة فيها والاطلاع على أحدث الأفكار التقنية وأكثرها إثارةً للدهشة إضافةً إلى التواصل مع الشركات العالمية التي تستثمر مئات ملايين الدولارات في هذا القطّاع، وفيما يلي تفاصيل أكثر حول أقسام المؤتمر.

الدورات التدريبية 

في البداية نبدأ بالجانب التعليمي، في ملتقى DEVSLAM سيكون هناك جناح مخصّص للدورات التعليمية المُقَدّمة من أشهر الشركات التقنية، وتمتد هذه الدورات التدريبية على مدار ثلاثة أيام أي على طول فترة المؤتمر، ولكن يمكننا القول إنّ هذه الدورات التدريبية ليست موجّهة للمبتدئين، على الرغم من أهمّية وجود جميع المطوّرين باختلاف مستوياتهم التقنية، ولكن للأسف هناك بعض الشروط الواجب توفّرها في المطوّرين الراغبين بحضور هذا النوع من الدورات، وفيما يلي نذكر أبرز الشروط: 

  1. المطوّرين الذين يعملون على بناء التطبيقات والأنظمة.
  2. المهندسين الذين يملكون من الخبرة ما يتجاوز ثلاث سنوات من العمل في القطّاع البرمجي. 
  3. المطوّرين القاطنين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أمّا بالنسبة للدورات التدريبية التي ستكون متوفّرة خلال الحدث، فهي عبارة عن ثلاث مسارات مميّزة للغاية، وتمثّل هذه الدورات التدريبية الثلاث توجّه عشرات الشركات التقنية حول العالم، وهي متوفّرة خلال هذا الحدث الهام نظرًا لأهمّيتها لجميع المطوّرين وخاصّة القاطنين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تعمل معظم البلدان في هذه المنطقة على التحوّل الرقمي في هذه الأثناء ووجود المعارف اللازمة في هذه المجالات يعتبر أمرًا بالغ الأهمية.

الدورات المتوفّرة 

  1. الذكاء الاصطناعي.
  2. البلوك تشين.
  3. الأمن السيبراني.
  4. البرمجة السحّابية.

المؤتمر

يعتبر المؤتمر الذي سيحدث في ملتقى DEVSLAM جزءًا أساسيًا نظرًا لعدّة أسباب، في معظم الأحيان التي نرغب فيها بالذهاب إلى مؤتمر ما، فأول ما ننظر إليه هو قائمة المتحدّثين، أو بعبارة أخرى نحاول الوصول إلى إجابة على سؤال “على ماذا سنحصل في حال حضرنا هذا المؤتمر” وفي معظم الأحيان تكون قائمة المتحدّثين واحدة من الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نتوجّه إلى المؤتمر دون تردّد، ولكن ما بالك بوجود شركات تقنية عالمية تقود السوق الرقمية بالكامل؟ 

هذا ما سيحدث تمامًا في ملتقى DEVSLAM، حيث ستستمع إلى رؤى الشركات التقنية الكبرى التي تقود هذا القطّاع وتستثمر فيه ملايين الدولارات، ستستمع لهم وجهًا لوجه، وقد تحصل على فرصة اللقاء مع أحد الخبراء في هذا الحدث الرهيب حيث تختلط الخبرات مع بعضها والأحلام والآمال الأمر الذي يساعدنا على تصوّر كيف سيكون المستقبل، المستقبل الذي نحلم فيه بوجود تقنيات حقيقية قادرة على تقديم الحلول للمشاكل التي نعاني منها يوميًا، وسيكون المؤتمر باسم GITEX DevSLA.

بالنسبة للشركات الكبرى التي ستحضر المؤتمر فهي كثيرة، نذكر منها: 

  1. شركة DELL: شركة عالمية تعمل في قطّاع الحواسيب وتعتبر إحدى الشركات التي تقود عالم الحواسيب بأكمله برفقة سنوات من الخبرة.
  2. شركة THALES: شركة عالمية تعمل على تطوير الأنظمة الكهربائية وتقدّم خدماتها في مجالات متنوّعة.
  3. شركة Bitdefender: شركة تملك واحدًا من أشهر برمجيات الأمن الرقمي وتوفّر خدمات الحماية والأمن في مختلف أنحاء العالم.
  4. شركة Hisense: شركة عالمية تعمل في قطّاع المنتجات الإلكترونية وحافظت على مكانها في السوق مدّة 50 عامًا متواصلة.

وإضافةً إلى ذلك يمكن للمطوّرين والشركات طلب الحديث في المؤتمر ومشاركة آرائهم وأفكارهم حول المستقبل التقني مع الجميع.

المعرض

في مؤتمرات كهذه إضافةً إلى جميع الأقسام الأخرى، فإنّ القيمة الحقيقية تكمن في التواصل مع الآخرين وإنشاء المزيد من الفرص، وفي هذا الجناح الذي يُطلَق عليه اسم DevMARKET يمكنك الحصول على قسم خاص بك وعرض الأشياء التي تعمل عليها وأحدث منتجاتك وأعمالك، الأمر الذي يساعد على تكوين شبكة من العلاقات المتينة ما بين المطوّرين والشركات والمهتمّين في الشأن التقني على وجه الخصوص.

 في DevMARKET يمكنك الاطلاع على أحدث أعمال الشركات والحديث مع المطوّرين في حال وجود أي استفسار حول المنتجات المعروضة، إنّها ساحة حقيقية تساعد على إجراء عصف ذهني فعّال ما بين المطوّرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

 

المشاركة في ملتقى DEVSLAM

يمكنك المشاركة في ملتقى DEVSLAM بأشكال مختلفة، حيث توفّر إدارة الحدث خيارات مختلفة بناءً على رغبة الحاضرين، وفيما يلي سنعرض لكم ما هي الخيارات المتاحة، وما هي الميّزات الخاصّة بكل خيار من هذه الخيارات.

شريك المحتوى 

عندما تشترك في المؤتمر بصفتك شريكًا رسميًا في المحتوى ستحصل على ثلاثة ميّزات وهي:

  1. الحصول على المحتوى التدريبى للدورات التعليمية التي تحدّثنا عنها في الأعلى.
  2. متابعة المؤتمر والجلسات الخاصّة به إضافةً إلى إمكانية التحدّث في المؤتمر.
  3. التسويق وبناء العلاقات.

الشريك الذهبي

عندما تشترك في المؤتمر بصفتك شريكًا ذهبيًا في الحدث ستحصل على ثلاثة ميّزات وهي:

  1. الحصول على قسم خاص بك في المعرض DevMARKET..
  2. متابعة المؤتمر والجلسات الخاصّة به إضافةً إلى إمكانية التحدّث في المؤتمر.
  3. التسويق وبناء العلاقات.

مشارك في المعرض DevMARKET

عندما تشترك في المؤتمر بصفتك مشاركًا في المعرض فقط، ستحصل على:

  1. الحصول على قسم خاص بك في المعرض DevMARKET..
  2. التسويق وبناء العلاقات.

متابعة جديد ملتقى DEVSLAM

ملتقى DEVSLAM

ولأنّ المؤتمر ما يزال بعيدًا عليك البقاء على اطلاع على أحدث التفاصيل الخاصّة بالمؤتمر، لذا من الضروري متابعة موقع GITEX المنظّمة الراعية للمؤتمر إضافة إلى متابعة الصفحة الخاصّة على Twitter حيث يتم نشر آخر أخبار المؤتمر، إضافةً إلى ذلك عليكم التسجيل على هذا الفورم في حال كنتم ترغبون بمعرفة المزيد من التفاصيل حول ملتقى DEVSLAM.

فرصة كهذه لا تتاح دائمًا، ونظرًا لأهمية الحدث وتأثيره الحقيقي على عالم البرمجيات والسوق الرقمية داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ننصحكم بحضور هذا المؤتمر ومتابعته وتدوين أهم الملاحظات وسماع آراء كبرى الشركات التقنية والإصغاء لها جيدًا، ففي حال كنتم تعملون في القطّاع التقني تعتبر الأحداث والمؤتمرات من هذا النوع من أبرز الأشياء التي تقدّم لكم الكثير خلال وقت قصير نسبيًا.

0

شاركنا رأيك حول "مشاركة الرؤى والحديث حول التقنيات الثورية وأكثر في ملتقى DEVSLAM في أكتوبر القادم"