سوق الهواتف الذكية ستتعافى العام القادم لكن على المدى الطويل سيعم التباطؤ

أفضل الهواتف الذكية التي صدرت عام 2017
0

مع ظهور عامل الشكل القابل للطي والجيل الخامس يمكن للسنوات القليلة القادمة تحويل صناعة الهواتف الذكية جذريًا لتتغير عما نعرفها اليوم.

لكن التحول الجذري لا يعني بالضرورة النمو الهائل، حيث من المتوقع أن تظل السوق العالمية الراكدة ثابتة بشكل كبير في المستقبل القريب، سيتم تسجيل ارتفاع متواضع في شحنات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم في عام 2019، وفقًا لآخر توقعات من مؤسسة البيانات الدولية (IDC)، بعد انخفاضها بنسبة 3٪ هذا العام.

هذا التراجع بنسبة 3 في المائة ليس بهذا السوء، بالنظر إلى أن السوق ككل انخفضت بنسبة 6 في المائة على أساس سنوي في الربع الثالث، في الوقت الذي تستمر فيه شركة سامسونج الرائدة في الصناعة في مواجهة المنافسة المتزايدة من العلامات التجارية الصينية التي تركز على الميزانية، فقد تمكنت شركات مثل هواوي و شاومي من تعويض خسائر بطل العالم للوزن الثقيل إلى حد كبير.

وبالتطلع إلى المستقبل، يركز مركز البيانات الدولي على الأسواق الرئيسية والمنصات البرمجية المهيمنة لدعم التفاؤل المعتدل الذي يدعو إلى “نمو منخفض الرقم في عام 2019 وعبر عام 2022”.

من المتوقع أن تعود الصين والولايات المتحدة ببطء إلى الوراء بعد بضع سنوات ليست كبيرة، في حين يجب أن تحتفظ أندرويد بل وتوسع من تقدمها العالمي على نظام iOS خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة.

سوق الهواتف الذكية ستتعافى العام القادم لكن على المدى الطويل سيعم التباطؤ

ولعل الأهم من ذلك هو أن الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد ستعزز متوسط أسعار البيع (ASPs) بنسبة 9.6 في المائة في 2018 إلى 258 دولاراً، مع إدخال المزيد من التحسينات خلال عام 2022، ولكن بمعدل “منخفض”.

بطبيعة الحال، ستظل شركة آبل بكل تأكيد بطلاً في قطاع السوق العالمي المتميز، حيث تستهدف ASP على نحو متزايد باستمرار، بينما تبحث في معدل نمو سنوي مركب خمس سنوات بنسبة ضئيلة يبلغ 0.1٪ (CAGR) في شحنات الوحدات.

في حين من الواضح أن الهواتف الذكية التي تدعم تقنية الجيل الخامس 5G والهواتف المحمولة القابلة للطي ستحتاج إلى وقت لتحقيق شعبية كبيرة، فمن المتوقع أن تصبح أجهزة “الشاشة الأكبر” (أكثر) في كل مكان، ووفقا لمؤسسة آي دي سي، فإن 42.5 في المائة من جميع الهواتف الذكية المباعة في جميع أنحاء العالم في عام 2017 يقاس 5.5 إنشا وما فوق، وهو رقم يتوقع أن ينمو إلى 66.7 في المائة هذا العام، وإلى نسبة ضخمة تبلغ 87.7 في المائة بحلول عام 2022.

0

شاركنا رأيك حول "سوق الهواتف الذكية ستتعافى العام القادم لكن على المدى الطويل سيعم التباطؤ"